متجاوزًا زوكربيرغ.. لاري إليسون يصبح 3 أغنى شخص في العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024
متجاوزًا زوكربيرغ.. لاري إليسون يصبح 3 أغنى شخص في العالم

شهدت ثروة رجل الأعمال والملياردير لاري إليسون، الشريك المؤسس لشركة أوراكل العملاقة في مجال الحوسبة السحابية، ارتفاعًا غير مسبوق، وذلك بفضل ارتفاع سهم الشركة إلى مستويات قياسية، وهو ما جعل إليسون يحتل المرتبة الثالثة في قائمة فوربس لأغنى الأشخاص في العالم.

وقد زادت ثروة إليسون حوالي 19 مليار دولار، ليصل صافي ثروته إلى 192 مليار دولار، بعدما كانت 173.3 مليار دولار، ويتجاوز شخصيات بارزة في قائمة الأثرياء، منهم مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، والتي تقدر ثروته ب174 مليار دولار.

تجاوز إليسون كذلك الملياردير الفرنسي برنارد أرنو، التي تقدر ثروته ب172 مليار دولار، ليصبح إليسون 3 أغنى شخص في العالم، بعد إيلون ماسك الذي تقدر ثروته ب248 مليار دولار، وجيف بيزوس الذي تقدر ثروته ب196 مليار دولار.

أداء مالي قوي للشركة

تعزى القفزة الكبيرة في ثروة لاري إليسون إلى ارتفاع سهم شركة أوراكل، والذي يمتلك 40% من أسهمها، حيث ارتفع سعر السهم بنسبة 14.7%، ليصل إلى أعلى مستوى له بلغ 160.50 دولاراً، وحطم الرقم القياسي السابق له في يوليو الماضي، الذي كان 146.59 دولاراً.

وبسبب الأداء المالي القوي لشركة أوراكل، سادت حالة من التفاؤل بين المحليين والمستثمرين على حد سواء، وقد وصف المحلل مارك موردلر أن التقرير المالي للشركة مليء بالأخبار الجيدة، وهو ما دفع سهم أوراكل للصعود بنسبة تقارب 15% في يوم واحد فقط.

وقد ارتفعت القيمة السوقية لشركة أوراكل من 386 مليار دولار إلى 435 مليار دولار، وتجاوزت الشركة عدة شركات كبرى، منها جونسون آند جونسون، وكوستكو، وبروكتر آند غامبل، لتصبح الشركة الـ17 من حيث القيمة السوقية في أمريكا.

وقد تمكنت أوراكل من تحقيق هذا النجاح بفضل استراتيجياتها الأخيرة، حيث أعلنت عن التعاون مع شركة أمازون ويب سيرفيسز، وهو ما  أتاح لعملاء هذه الشركة دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بأوراكل داخل سحابة أمازون، ويعتبر هذا التعاون جزءًا من التاج الثلاثي للشراكات التي أبرمتها أوراكل مع عمالقة الحوسبة السحابية، منها جوجل ومايكروسوفت.

نبذة عن لاري إليسون

شارك رجل الأعمال لاريس إليسون في تأسيس شركة أوراكل للحوسبة السحابية عام 1977، ومن تأسيس الشركة، ظل إليسون في طليعة التطور التكنولوجي للشركة بصفته رئيس مجلس الإدارة، والمدير التقني.

لعب إليسون دورًا فعاليًا في توسع الشركة، وقد شغل سابقًا عضوية مجلس إدارة شركة تسلا، كما أنه يسعى ان يصبح المساهم المسيطر في شركة باراماونت، وهي الشركة الأم لشبكة سي بي إس.

يعد إليسون كذلك شخصية بارزة في المجال السياسي، فقد عرف بدعمه للحزب الجمهوري في أمريكا بملايين الدولارات، كما أنه دعم ترشيح السيناتور تيم سكوت للرئاسة في الولايات المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة