مبيعات تسلا في الصين تتراجع للمرة الثالثة هذا العام

تسلا تواجه أزمة جديدة في الصين: انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية وتزايد المنافسة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يونيو 2024
مبيعات تسلا في الصين تتراجع للمرة الثالثة هذا العام

واجهت شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، أزمة جديدة في الصين، حيث انخفضت شحنات سياراتها من مصنع شنغهاي، وذلك للمرة الثالثة هذا العام.

تسلا تواجه أزمة جديدة في الصين: انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية وتزايد المنافسة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن البيانات الأولية الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية، تشير إلى أن شحنات تسلا في مايو الماضي، قد انخفضت بنسبة 6.6% مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 72,573 مركبة، بما يشمل سيارات البيع المحلي والتصدير، إلا أنها تمثل زيادة بنسبة 17% مقارنة بشهر أبريل الماضي.

وقد أثار هذا قلق ومخاوف المستثمرين بشأن قدرة شركة تسلا على الحفاظ على زخم النمو في أكبر سوق لها بالخارج.

ولفتت التقارير إلى أنه في الوقت الذي تواجه فيه الشركة الأمريكية صعوبة في الحفاظ على نموها في الصين، فإن مبيعات شركات صناعة السيارات المحلية تزدهر في البلاد.

ففي شهر مايو 2024، شهدت شركة BYD، وهي أكبر علامة تجارية للسيارات الكهربائية في الصين، ارتفاعاً في شحناتها بنسبة 38% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 330,488 مركبة.

كما أظهرت شركات صناعة السيارات الصينية الأخرى، مثل NIO وXpeng وLi Auto، أرقام مبيعات قوية في الأشهر الأخيرة، مما يدل على اشتداد حدة المنافسة في قطاع السيارات الكهربائية في الصين.

ونوهت التقارير إلى أن تراجع مبيعات تسلا يعود جزئياً إلى عدم توفر طرازها الجديد Cybertruck في الصين، بالإضافة إلى تركيزها على طرح نماذج جديدة بمعدل أبطأ من بعض منافسيها المحليين.

وأردففت إن شركات صناعة السيارات المحلية تستفيد أيضاً من الخصومات السخية التي تقدمها الحكومة الصينية لدعم مبيعات السيارات الكهربائية.

وتشير البيانات إلى أن مبيعات الجملة للسيارات الكهربائية في جميع أنحاء الصناعة، قد ارتفعت بنحو 35% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 910 آلاف وحدة في مايو، مما يؤكد استمرار قوة الطلب على هذه المركبات.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع أن يزداد التنافس في قطاع السيارات الكهربائية في الصين في السنوات القادمة، حيث تسعى شركات صناعة السيارات المحلية والعالمية إلى الاستحواذ على حصة أكبر من هذه السوق الضخمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة