• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مايكل جون مايرز

    • اسم الشهرة

      مايك مايرز.. الشرير الأكثر مرحًا في السينما

    • الفئة

      ممثل,كاتب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 مايو 1963 (العمر 61 سنة)
      كندا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      كندا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      روبن بروزان (1993 - 2005)كيلي تيسدسيل (2010 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

بداية من عمله في برنامج "ساترداي نايت لايف" الشهير، تمكن الممثل الكندي مايك مايرز من اكتشاف موهبته في التقليد وقدرته على التحول إلى شخصيات مختلفة وتقمصها ببراعة، فانتقل بموهبته من التلفزيون إلى السينما، وقدم العديد من الأعمال الكوميدية الساخرة، وبرع في تجسيد شخصيات غريبة ومرحة، تعرف على مسيرته وحياته.

من هو مايك مايرز؟

مايكل جون مايرز هو ممثل كوميدي ومخرج كندي أمريكي ولد في 25 مايو عام 1963 في تورنتو بكندا، ويعد واحد من أشهر نجوم الكوميديا.

بدأ مايرز مسيرته الفنية من خلال برنامج ساترداي نايت لايف" منذ نهاية التسعينات، وهو البرنامج الذي حصل من خلاله على العديد من الجوائز، وحقق شهرة واسعة وإشادة من الجمهور والنقاد بسبب قدرته على تجسيد شخصيات مختلفة ببراعة وإتقان.

انتقل بعدها إلى تقديم أدوار رئيسية في عدد من الأفلام الكوميدية، ولعل أشهرها فيلم "أوستن باورز" الذي يعد من أشهر أفلامه وأهمها خلال مسيرته الفنية، كما لعب أدوارًا صوتية في عدد من أفلام الرسوم المتحركة، ومنها فيلم "شريك".

نشأته وتعليمه

ولد مايك مايرز في تورنتو بكندا في عائلة من الطبقة المتوسطة، والدته كانت معالجة بيانات، أما والده كان وكيل تأمين، وكلاهما مهاجران بريطانيان، كما كانا من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية.

خدمت والدته في سلاح الجو الملكي النسائي، أما والده كان في سلاح المهندسين الملكي. كان لدى مايرز شقيقان أكبر سنًا، وهما بول، وبيتر. التحق مايرز بمعهد السير جون إيه ماكدونالد الجامعي، وتخرج عام 1982.

ما هي جنسية مايك مايرز؟

يحمل الممثل الكندي مايك مايرز الجنسيتين الأمريكية والكندية.

حياته الشخصية

بدأ الممثل الكندي مايك مايرز علاقة مع الممثلة والكاتبة الكوميدي روبن بروزان أواخر الثمانينات، حيث تقابلا في مباراة هوكي الجليد، وتزوجا في عام 1993، إلا أنهما انفصلا عام 2005.

في عام 2006، أكدت علاقته بالممثلة كيلي تيسدسيل، وتزوجا في حفل سري عام 2010، ولديه منها ابن وابنتان، ويعيشون معًا في حي  تريبيكا في مدينة نيويورك.

مايك مايرز.. الشرير الأكثر مرحًا في السينما

مسيرته الفنية

بدأ الممثل مايك مايرز مسيرته الفنية في سن مبكرة، فقد كان يشارك في الإعلانات التجارية في سن الثانية، وبداية من سن الثانية عشر بدأ الظهور في مسلسلات تلفزيونية مختلفة، مثل King of Kensington، ومسلسل The Littlest Hobo.

انتقل مايرز بعدها إلى المملكة المتحدة بعد التخرج من المدرسة الثانوية، وقدم جولات فنية مع مجموعة فنية كندية، كما أنه عام 1985، كان أحد المؤسسين لفرقة The Comedy Store Players التي قدمت عددًا من العروض الارتجالية في لندن.

في بريطانيا قام مايرز ببطولة برنامج أطفال تلفزيوني اسمه Wide Awake Club، وفي عام 1986 عاد إلى تورنتو، وأصبح عضوًا في مسرح "ذا سكند سيتي"، وشارك في عدد من الأدوار، منها مشاركته في المسلسل الكندي It's Only Rock & Roll.

في عام 1988 انتقل من تورنتو إلى شيكاغو ليواصل مسيرته الفنية، وهناك تدرب ودرس على التمثيل الارتجالي.

مشواره في "ساترداي نايت لايف"

بدأ مايك مايرز مشواره في البرنامج الشهير "ساترداي نايت لايف" في أواخر الثمانينات، وفي البرنامج قدم عددًا من الشخصيات الكوميدية التي لاقت استحسان الجمهور، كما كان هذا البرنامج سببًا في إبراز موهبته في التقليد والتحول إلى شخصيات مختلفة.

من الشخصيات البارزة التي قدمها مايك في البرنامج شخصية "واين كامبل"، وهو شخصية كندية نموذجية، ويسخر من خلالها من الثقافة الكندية، ولكن بطريقة هزلية وساخرة، ومبالغ فيها أحيانًا.

قدم مايرز كذلك عددًا من الشخصيات المختلفة والكثير منها مستوحاة من مشاهير في أمريكا وكندا أو شخصيات خيالية، وقد استمر بالعمل في البرنامج لمدة 6 سنوات، حتى عام 1995، وفي عام 1997 عاد لتقديم البرنامج لفترة قصيرة، وفي عام 2014 ظهر في البرنامج بشخصيته السنيمائية "دكتور إيفل".

مايك مايرز.. الشرير الأكثر مرحًا في السينما

مسيرته السينمائية

كان لبرنامج "ساترداي نايت لايف" الفضل في ظهور مايك مايرز الأول في السينما في هوليوود، فأول فيلم قدمه كان عام 1992، وهو فيلم Wayne's World الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وقدم الجزء الثاني منه عام 1993، وهو نفس العالم الذي لعب فيه دور البطولة في فيلم So I Married an Axe Murderer.

تابع مايرز تقديم العديد من الأفلام الكوميدية، ومنها سلسلة أفلام "أوستن باورز"، التي تعد من أشهر أفلامه، كما قدم أفلام أخرى ناجحة، منها فيلم 45، والتي لعب فيها دور مالك ملهى ليلي في مدينة نيويورك خلال السبعينات، ورغم أن الفيلم لم يحقق نجاحًا كبيرًا، إلا أن أداء مايرز تلقى إشادة كبيرة.

كم عدد الشخصيات التي يلعبها مايك مايرز في أوستن باورز؟

فيلم "أوستن باورز" هي سلسلة أفلام كوميدي ساخرة لعب بطولتها النجم الكندي مايك مايرز، وتدور أحداث الفيلم حول عمل سري من الستينات يحاول إنقاذ العالم من الشهر. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا بسبب أسلوبها الفكاهي والإسقاطات الكوميدية على الثقافة الشعبية خلال فترة الستينات والسبعينيات.

لعب مايرز دورًا هامًا في هذه السلسلة، فقد شارك في كتابة السيناريو، وأخرج بعض أجزاء السلسلة، كما أنها قدم أدوارًا رئيسية مختلفة، أهمها شخصية "أوستن مايرز"، وهو عميل سري غريب الأطوار يسافر عبر الزمن.

قدم كذلك شخصية "دكتور إيفل" وهو العدو اللدود لأوستن باورز، وهو عالم مجنون يرغب في الهيمنة على العلم. قدم مايرز أيضًا شخصية حبيبة أوستن باورز، كما قدم شخته والده "سكوت إيغا"، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الأخرى.

مايك مايرز.. الشرير الأكثر مرحًا في السينما

أفلام مايك مايرز الأخرى

بجانب سلسلة أفلام "أوستن باورز" قدم مايك مايرز العديد من الأفلام الناجحة، ومنها فيلم The Cat in the Hat، ولعب فيه دور البطولة، كما أنه قدم صوت "شريك" في فيلم "شريك" في مواسم الفيلم المختلفة بداية من عام 2001 حتى عام 2010.

من أفلامه الأخرى فيلم The Love Guru الذي شارك فيه كممثل ومنتج وكاتب، ولكن لم يلق الفيلم قبولًا كبيرًا، كما أنه لعب دور جنرال بريطاني في فيلم Inglourious Basterds مع المخرج كوينتن تارانتينو، وذلك عام 2009.

انقطع مايرز عن التمثيل لمدة 8 سنوات تقريبًا، وعاد عام 2018، وقدم عددًا من الأدوار الداعمة، ومنها فيلم Terminal، وفيلم Bohemian Rhapsody

مايك مايرز.. الشرير الأكثر مرحًا في السينما

أهم الأعمال

  • Wayne's World

  • So I Married an Axe Murderer

  • Austin Powers

  • The Thin Pink Line

  • Mystery, Alaska

  • Shrek

  • View from the Top

  • The Cat in the Hat

  • Inglourious Basterds

جوائز ومناصب فخرية

  • نجمة المشاهير في هوليوود