• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مايك كينجي شينودا

    • اسم الشهرة

      مايك شينودا.. نجم فرقة لينكين بارك الموسيقية

    • الفئة

      مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 فبراير 1977 (العمر 47 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      آنا هيلينجر (2003 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر النجم الأمريكي مايك شينودا بأنه أحد الأعضاء المؤسسين لفرقة الروك الشهيرة لينكن بارك، فهو المغني الرئيسي في الفرقة، كما أنه يلحن ويؤلف الأغاني، ويعتبر من الشخصيات الرائدة في مزج عناصر الروك مع الهيب هوب، كما له فضل في تطوير الهوية الصوتية للفرقة.

من هو مايك شينودا؟

مايك كينجي شينودا، هو مغني وكاتب أغاني وموسيقار أمريكي، ولد في 11 فبراير عام 1977 في لوس أنجلوس، كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو مشارك في تأسيس فرقة لينكين بارك، والمغني الرئيسي للفرقة.

بدأ اهتمام شينودا بالموسيقى في سن مبكرة، وتعلم العزف على البيانو والجيتار والبرمجة الموسيقية، وفي منتصف التسعينات، أسس فرقة لينكين بارك مع زملائه براد ديلسون، وروب بوردون، والمغني تشستر بنينغتون، وقد نجحت الفرقة سريعًا.

أصدرت الفرقة عدة ألبومات، وحققت نجاحًا عالميًا بفضل مزج الروك البديل والهيب هوب والنيو ميتال، وقد لعب شينودا دورًا رئيسيًا في كتابة الأغاني والإنتاج الموسيقي، وكان مسؤولًا عن الراب والموسيقى الإلكترونية في أغاني الفرقة.

واصلت الفرقة تقديم العديد من الألبومات الناجحة، وبالإضافة إلى دوره مع الفرقة، أطلق مشاريعه الخاصة، وأصدر عدة ألبومات منفردة حققت نجاحًا كبيرًا، كما أنه نشط في مجالات أخرى، منها التصميم الجرافيكي.

نشأته وتعليمه

ولد مايك شينودا في لوس أنجلوس، وهو من أصول مختلطة، فوالده ياباني، ولديه شقيق أصغر منه اسمه جيسون.

كان جد شينودا وخالته محتجزين في معسكر اعتقال أمريكي ياباني  خلال الحرب العالمية الثانية، وهو من الجيل الياباني الثالث، والذي يعرف باسم "سانسي" وهو لقب يشير إلى أطفال الأطفال المولودين لمهاجرين يابانيين عرقيًا.

اهتم شينودا بالموسيقى منذ الصغر بدعم من والدته التي علمته البيانو الكلاسيكي في سن السادسة. في سن الثالثة عشرة، قرر شينودا الانتقال من البيانو لتعلم العزف على موسيقى الجاز والبلوز والهيب هوب، ثم تعلم الجيتار، وغنى الراب خلال سنوات دراسته في المرحلة المتوسطة والثانوية.

درس شينودا في مدرسة أغورا الثانوية، وفيها التقى بزملائه في فرقة لينكين بارك، وهما براد ديلسون، وروبرت بوردون، وقررا معًا متابعة مهنة الموسيقى بشكل أكثر جدية.

بعد التخرج من المدرسة الثانوية، التحق شينودا بكلية آرت سنتر للتصميم، ودرس التصميم الجرافيكي والرسوم التوضيحية، وقد تخرج عام 1998 بدرجة البكالوريوس في الفنون التوضيحية، وحصل على وظيفة مصمم جرافيكي بعد التخرج. تزوج شينودا من الكاتبة آنا هيلينجر عام 2003، ولديه منها 3 أطفال.

مايك شينودا.. نجم فرقة لينكين بارك الموسيقية

مسيرته الموسيقية مع لينكين بارك

أسس مايك شينودا فرقة لينكين بارك عام 1996 مع زميليه روب بوردون وبراد ديلسون، وتم إنتاج الأغاني الأولى للفرقة في غرفة نومه، وفي عام 1997 أصدرت الفرقة شريطا تجريبيا، ولكن فشلت الفرقة في العثور على صفقة تسجيل مع إحدى شركات التسجيل.

بعدها بفترة، نجحت الشركة في التوقعي مع شركة وارنر براذرز ريكوردز، وأصدرت الفرقة ألبوم Hybrid Theory عام 2000، وحقق الألبوم نجاحًا كبيرًا في أمريكا وحول العالم.

شارك شينودا بشكل أساسي في الجوانب الفنية في ألبومات الفرقة، وفي عام 2002، أصدرت الفرقة ألبوم ريمكس Reanimation، وفي عام 2004، أصدرت الفرقة ألبومها الثاني Meteora.

في عام 2006، تعاونت الفرقة مع جاي زي في أغنية Collision Course ، وحصلت الأغنية على جائزة جرامي أفضل تعاون راب غنائي. الألبوم التالي للفرقة كان عام 2007 بعنوان Minutes to Midnight، وفي عام 2010، أصدرت الفرقة ألبومها الرابع Thousand Suns.

في عام 2012، أصدرت الفرقة ألبومها الخامس Living Things، أما الألبوم السادس كان عام 2014 بعنوان The Hunting Party. أصدرت الفرقة ألبومها الأخير عام 2024 بعنوان From Zero.

مايك شينودا.. نجم فرقة لينكين بارك الموسيقية

مشاريعه المنفردة

بجانب مسيرته الموسيقية الناجحة مع فرقة لينكين بارك الموسيقي، بدأ مايك شينودا مشاريعه الفنية الخاصة، ففي عام 2004 أسس فرقة Fort Minor، وهو مشروع موسيقي ركز فيه على الجانب الأكثر عدوانية من الموسيقى.

في عام 2005، أصدر ألبومه المنفرد الأول بعنوان The Rising Tied، وتعاون فيه مع نجوم مختلفين، منها جاي زي، وجون ليجين، ولوبي فياسكو، وغيرهم. حققت أغنيته Where'd You Go نجاحًا كبيرًا، ووصلت إلى المركز الرابع في بيلبورد هوت 100

توقفت الفرقة عن تقديم أغاني لعدة سنوات، وفي عام 2015، عادت الفرقة وأصدرت أغنية جديدة بعنوان Welcome. في عام 2018 أصدر أول ألبوم موسيقي له بعنوان ​​Post Traumatic، وأصدره باسمه الحقيقي، بدلًا من فرقته فورت ماينور.

بعد إصدار هذا الألبوم، قدم شينودا الموسيقى الخاصة به في عروض فنية مختلفة، فضلًا عن الكثير من المهرجانات الموسيقية. في عام 2019، أصدر أغنية فردية جديدة بعنوان Fine.

بعد جائحة كورونا، أصدر ألبوم موسيقي بعنوان  CoronaJams، وفي عام 2021، أصدر أغنية منفردة بعنوان Happy Endings، وقد حصل على جائزة جرامي أفضل تسجيل غير كلاسيكي عام 2022.

مايك شينودا.. نجم فرقة لينكين بارك الموسيقية

أعماله الفنية الأخرى

كان لمايك شينودا أعمال فنية أخرى في الإنتاج الموسيقي لعدد من الفنانين والفرق الموسيقية في الولايات المتحدة. في عام 2002، أسس شينودا شركة للإنتاج الموسيقي اسمها Machine Shop Recordings.

كان لشينودا دور مهم في العديد من الجوانب الفنية في فرق لينكين بارك، بما في ذلك تصميم غلاف الألبومات. عمل كذلك في التصميم، فقد تعاون مع شركة DC للأحذية، وصمم معهم عدة أحذية، كما أنه صمم دمية وباعها في مزاد خيري.

رسم شينودا أيضًا العديد من اللوحات، والتي أصبحت أساسًا لألبومات مشروعه "فورت مينور"، وقد أسس معرضًا فنيًا عرض فيه هذه اللوحات، فضلًا عن 13 عملًا فنيًا إضافيًا، و5 قطع تعاونية.

أقام شينودا معرضه الفني الثاني عام 2008، وتضمن 9 قطع جديدة، وفي عام 2017، رسم عملًا فنيًا على جدار برلين. اشتهر شينودا بأعماله الخيرية، وقد قدم تبرعات سخية للناجين من الكوارث الطبيعية، بما فيها إعصار ساندي، وإعصار هايان، وزلزال توهوكو  وغيرها.

أسس كذلك منحة دراسية جامعية لتعليم الطلاب التصميم الجرافيكي والرسم التوضيحي عام 2006، وقد تم تمويل المنحة بشكل أساسي من خلال بيع أعماله الفنية على موقعه الإلكتروني.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة التميز من المتحف الوطني الأمريكي الياباني في عام 2006

  • الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية