مانشستر سيتي يحقق انتصاراً قانونياً ضد الدوري الإنجليزي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أكتوبر 2024
مانشستر سيتي يحقق انتصاراً قانونياً ضد الدوري الإنجليزي

حقق نادي مانشستر سيتي اليوم انتصاراً قانونياً بارزاً ضد رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، حيث قضت هيئة تحكيم مكونة من ثلاثة قضاة متقاعدين بأن بعض قواعد الرعاية في الدوري غير قانونية.

تفاصيل القضية

وتتعلق القضية بلوائح معاملات الأطراف المرتبطة (APTs)، والتي تهدف إلى منع الشركات المرتبطة بمالكي الأندية من دفع مبالغ فيها مقابل صفقات رعاية مع أنديتهم.

وقد تم وضع هذه القواعد بعد استحواذ المستثمرين السعوديين على نادي نيوكاسل يونايتد، في محاولة لمنع الملاك الأثرياء من استخدام هذه الروابط لتعزيز إيرادات فرقهم، حتى يتمكنوا من إنفاق المزيد من الأموال دون خرق قواعد اللعب المالي النظيف.

في حالة مانشستر سيتي، أدت هذه القواعد إلى رفض الدوري الإنجليزي الممتاز لصفقة رعاية جديدة كان النادي قد أبرمها مع شركة الاتحاد للطيران في أواخر عام 2023، بالإضافة إلى اتفاقية ثانية مع بنك مقره أبوظبي.

قرار هيئة التحكيم

وقد خلصت هيئة التحكيم إلى أن الدوري كان مخطئاً في منع هذه الصفقات، حيث إن بعض عناصر لائحة APT تنتهك قانون المنافسة.

ومن المتوقع أن يحدث هذا القرار هزة في كرة القدم الإنجليزية، حيث ينظر إليه على أنه ضربة كبيرة للرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز، ريتشارد ماسترز، لأنه سيغير اتجاه الحوكمة المالية المستقبلية للدوري.

وقد يؤثر هذا القرار حتى على النتائج المستقبلية من خلال تسهيل ترتيب صفقات رعاية مربحة للأندية ذات الملاك الأثرياء، فضلاً عن تسهيل شراء وبيع اللاعبين بين الأندية التي لها نفس الملاك.

تعليق مانشستر سيتي

في بيان له، قال مانشستر سيتي: "يشكر نادي مانشستر سيتي لكرة القدم الأعضاء المتميزين في هيئة التحكيم على عملهم واعتباراتهم ويرحب بنتائجهم".

من جانبه، أصدر الدوري الإنجليزي الممتاز بياناً مطولاً قال فيه إنه "يرحب" بنتائج اللجنة "التي أيدت الأهداف والإطار العام وعملية صنع القرار الشاملة لنظام APT".

وأضاف البيان أن اللجنة حددت "عدداً صغيراً من العناصر المنفصلة للقواعد والتي لا تتوافق، في شكلها الحالي، مع متطلبات قانون المنافسة والقانون العام، ويمكن معالجة هذه العناصر بسرعة وفعالية من قبل الدوري والأندية".

هذا الحكم قد يفتح الباب أمام مانشستر سيتي وغيره من الأندية لإبرام صفقات أعلى بكثير مع الأطراف ذات الصلة، ومن المتوقع أن يسعى مانشستر سيتي للحصول على تكاليف وتعويضات، بينما من المتوقع أن يضطر الدوري الإنجليزي الممتاز إلى تعديل النظام أو التخلص منه تماماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة