ماسك يعلن موعد إطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة من Grok

إيلون ماسك يعلن عن إصدارات Grok 2 وGrok 3: خطوة جديدة نحو ذكاء اصطناعي متطور

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام آخر تحديث: منذ يومين
ماسك يعلن موعد إطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة من Grok

قام رجل الأعمال إيلون ماسك، مالك منصة إكس للتواصل الاجتماعي، بالكشف عن موعد إطلاق الإصدارين القادمين من نموذج اللغة الكبير Grok.

إيلون ماسك يعلن عن إصدارات Grok 2 وGrok 3: خطوة جديدة نحو ذكاء اصطناعي متطور

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإنه من المقرر أن يتم طرح نموذج Grok 2 في أغسطس من هذا العام، على أن يتم طرح Grok 3 بحلول نهاية العام الجاري.

وجاء هذا الإعلان في أعقاب مقطع فيديو نشره إيدان غوميز، الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي Cohere، يشرح فيه أن العديد من النماذج اللغوية الكبيرة، تتدرب على مخرجات نماذج أخرى من شركة OpenAI.

حيث قال غوميز إن عملاء شركته قد لاحظوا اختلافاً في التعامل مع نماذجهم اللغوية الكبيرة، نظراً لأنها لم تتبع تلك الطريقة في التدريب.

ومن جانبه، فقد اتفق إيلون ماسك على وجهة النظر هذه، مؤكداً صعوبة عملية تنقية بيانات التدريب على الإنترنت من مخرجات النماذج اللغوية الكبيرة الأخرى.

وأكد ماسك أن النموذج القادم Grok 2 سوف يشهد تحسيناً كبيراً في هذا الشأن.

ولفتت التقارير إلى أنه من المتوقع أن يشهد هذا النموذح تحسينات هائلة في دقة التدريب، وذلك من خلال تركيزه على تجنب استخدام مخرجات النماذج الأخرى في عملية التدريب.

وتعد هذه الخطوة ضرورية لضمان دقة النتائج وتحسين موثوقية النموذج، خاصة في ظل التزايد المستمر في حجم البيانات المتاحة على الشبكة العنكبوتية.

ونوهت التقارير إلى أنه بالنسبة لنموذج Grok 3، فيبدو أنه سيمثل قفزة نوعية في قدرات الذكاء الاصطناعي، حيث أكد ماسك أنه سيتم تدريبه على عدد ضخم من رقاقات الذكاء الاصطناعي، والذي يصل إلى 100 ألف رقاقة من رقاقات H100 من شركة إنفيديا.

ولم يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل حول إمكانيات Grok 2 وGrok 3، سوى تركيز ماسك على تحسين دقة التدريب، وزيادة قوة الحوسبة.

جدير بالذكر أن منصة إكس لا تزال تفتقر إلى إصدار مجاني من Grok، مما قد يعيق شعبيته مقارنة بأدوات ذكية أخرى، مثل ChatGPT وGemini وغيرهما.

ويعتبر Grok 1.5 هو أحدث إصدارات النموذج حتى الآن، حيث أظهر أداء جيداً في بعض المعايير، لكنه لم يصل بعد لدرجة تنافس إصدار GPT-4 بشكل كامل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة