مارك زوكربيرغ يطيح بجيف بيزوس ويصبح ثاني أغنى شخص في العالم

  • تاريخ النشر: منذ يوم
مارك زوكربيرغ يطيح بجيف بيزوس ويصبح ثاني أغنى شخص في العالم

تمكن رجل الأعمال الأمريكي والمؤسس المشارك لشركة ميتا، مارك زوكربيرغ، من أن يصبح ثاني أغنى شخص في العالم لأول مرة، متخطيًا رجل الأعمال جيف بيزوس، رئيس شركة أمازون، وتمكن من تحقيق ذلك مع استمرار ارتفاع أسهم ميتا.

وقد ارتفعت صافي ثروة زوكربيرغ وبلغت 206.2 مليار دولار وفقًا لبلومبرغ، وهذا يعني أنه تخطى جيف بيزوس من شركة أمازون بمقدار 1.1 مليار دولار، ويأتي في المرتبة الثانية بعد إيلون ماسك من تسلا حوالي 50 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: مارك زوكربيرغ يخطط لوضع الإعلانات في واتساب لكن الخطة غير واضحة

صعود أسهم شركة ميتا

وقد شهدت أسهم شركة ميتا ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 23% منذ الإعلان عن مبيعات فاقت التوقعات خلال الربع الثاني من العام، وقد كانت هذه المبيعات مدفوعة بالاهتمام المتزايد بدورها في تطوير نماذج اللغة الكبيرة، وهي التقنية وراء تشغيل روبوتات الدردشة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وقد أغلقت أسهم الشركة يوم الخميس عند أعلى مستوى لها على الإطلاق، وبلغ سعر السهر 852.77 دولاراً، وهو ما يعكس تفاؤلاً كبيراً من جانب المستثمرين تجاه الشركة.

وقد أنفقت ميتا مبالغ ضخمة على بناء مراكز بيانات وتعزيز قدرات الحوسبة لديها، ويركز مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة ميتا، على جعلها في مقدمة السباق العالمي فيما يتعلق بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويتماشى هذا الأمر مع مشاريع طويلة الأجل للشركة، منها تطوير نظارات الواقع المعزز "أوريون" والتي تم الكشف عنها شهر سبتمبر الماضي، وهذه المشاريع تعكس طموح شركة ميتا في ترسيخ مكانتها كقوة رائدة في الصناعة.

اقرأ أيضًا: فيسبوك: كيف تأثرت ثروة مارك زوكربيرغ بعد العطل المفاجئ الذي ضرب شركته؟

نو هائل لثروة زوكربيرغ خلال عام

وفيما يتعلق بثروته الشخصية، فقد شهدت ثروة مارك زوكربيرغ نموًا هائلًا منذ بداية عام 2024، حيث زادت ثروته بقيمة 78 مليار دولار، وهو أكبر ارتفاع بين أغنى 500 شخص في العالم وفقًا لمؤشر بلومبرغ.

ويمتلك زوكربيرغ، الذي يبلغ من العمر 40 عامًا، حوالي 13% من أسهم شركة ميتا، وقد ارتقى 4 مراكز في مؤشر بلومبرغ هذا العام، وعزز مكانته كواحد من أغنى الشخصيات العالمية في الوقت الحالي.

يُذكر أن ثروة زوكربيرغ ترتبط بشكل أساسي على أداء أسهم شركته، فقد انخفض سهم شركته إلى مستوى قياسي عام 2022، وبلغ سعره في ذلك الوقت 90.79 دولارًا، وأدى ذلك إلى تراجع ثروته إلى 57.7 مليار دولار في العام نفسه.

إلا أنه تمكن من مضاعفة ثروته بأكثر من 3 أضعاف منذ ذلك الوقت، حيث ارتفعت أسهم ميتا بنسبة 67% منذ بداية عام 2024 وفقًا لفوربس.

اقرأ أيضًا: إمبراطورية فيسبوك: مارك زوكربيرغ يتحكم بـ 4.2 مليار حساب.. والمراهقون هم التحدي الأبرز

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة