مارتن لورنس.. نجم الكوميديا صاحب الموهبة التي لن تتكرر

ممثل
  • معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارتن فيتزجيرالد لورانس

    • اسم الشهرة

      مارتن لورنس.. نجم الكوميديا صاحب الموهبة التي لن تتكرر

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أبريل 1964 (العمر 60 سنة)

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      باتريشيا ساوثال (1995 - 1997)شاميكا جيبس (2010 - 2012)

    • أسماء الأولاد

      جاسمين بيجأمارا ترينيتيأيانا فيث

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

تمكن الممثل الكوميدي الأمريكي مارتن لورنس من حفر اسمه بأحرف من ذهب في عالم الكوميديا، فن ممثل متواضع في المسلسلات التلفزيونية، إلى نجم سينمائي ناجح حققت أدواره الكوميدية الساخرة شهرة عالمية، وجعلته أيقونة من أيقونات الكوميديا، تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو مارتن لورنس؟

مارتن فيتزجيرالد لورانس، هو ممثل كوميدي أمريكي، ولد في 16 أبريل عام 1964 في فرانكفورت بألمانيا، ويعد واحد من أشهر نجوم الكوميديا في أمريكا.

انتقل لورنس للعيش في الولايات المتحدة، وبدأ مسيرته الفنية من خلال العروض الكوميدية التي حققت له شهرة واسعة، والتي برزت فيها حسه في الدعابة، ثم انتقل إلى التلفزيون وشارك في عدة برامج ومسلسلات كوميدية في الثمانينات.

كان نجاحه الأكبر عام 1992، حينما شارك في مسلسل "مارتن" من إنتاجه وتأليفه، وقدم فيها شخصية كوميدية معقدة، وكان من أشهر المسلسلات التلفزيونية في ذلك الوقت.

ومن التلفزيون إلى السينما، حيث تألق في العديد من الأفلام الكوميدية التي حققت نجاحًا كبيرًا، وجعلته واحد من أكثر الممثلين الكوميديين تأثيرًا.

لماذا ولد مارتن لورانس في ألمانيا؟

ولد الممثل الأمريكي مارتن لورنس في ألمانيا، حيث كان والده يخدم في الجيش الأمريكي في فرانكفورت في ألمانيا الغربية، وقد عاش في ألمانيا لمدة 7 سنوات، ثم عاد إلى الولايات المتحدة بعدما ترك والده الجيش.

أين نشأ مارتن لورانس؟

نشأ مارتن لورنس في أول 7 سنوات من عمره في ألمانيا الغربية، ثم انتقلت الأسرة إلى واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه انتقل مع والدته وإخوته الخمسة إلى لاندوفر في ولاية ماريلاند بعد انفصال والديه.

مارتن لورنس.. نجم الكوميديا صاحب الموهبة التي لن تتكرر

نشأته وتعليمه

عاش مارتن لورنس طفولة صعبة، فقد انفصل والداه عندما كان يبلغ من العمر 8 سنوات، وعاش مع إخوته الخمسة ووالدته في مشاريع إسكان فقيرة في لاندوفر في ولاية ماريلاند، والتحق بمدرسة دودج بارك.

بعد انفصال والديه، لم ير والده إلا نادرًا، حيث كان والده يعمل رئيسًا للشرطة في مركز فرانكلين دي روزفلت الطبي في نيويورك، وقد عملت والدته في عدة وظائف للإنفاق على أطفالها.

ورغم الظروف الصعبة، نشأ مارتن في أسرة محبة، فقد أوضح أن والدته وإخوته الأكبر منه كانوا السبب في إبعاده عن السجن، حيث كان معظم أصدقائه متمردين، وانضموا لعصابات الشوارع.

التحق لورنس بمدرسة فيرندلي الثانوية، وكان يلعب الملاكمة، وشارك في بطولة ميد أتلانتيك جولدن جلوفز للملاكمة.

عمر مارتن لورنس

ولد في عام 1965، ويبلغ من العمر 59 عامًا.

كم طول مارتن لورنس؟

يبلغ طوله 1.70 م.

هل مارتن لورانس مواطن أمريكي؟

نعم، مارتن لورنس مواطن أمريكي، ويملك الجنسية الأمريكية.

حياته الشخصية وعلاقاته

في عام 1993، كان لورانس على علاقة مع الممثلة لارك فورهيس، ولكنه انفصل عنها. في عام 1995، تزوج من ملكة جمال فريجينا الأمريكية باتريشيا ساوثال، وأنجبت له ابنة اسمها جاسمين بيج، ولدت عام 1996، وقد انفصل عن زوجته عام 1997.

بدأ بعدها علاقة مع شاميكا يجبس، وتزوجها عام 2010، وأنجبت له ابنتان، وهما إيانا فيث، ولدت عام 2000، وأمارا ترينيتي، ولدت عام 2002. انفصل عن زوجته الثانية أيضًا عام 2012، وحصلا على الحضانة المشتركة للطفلين.

مارتن لورنس.. نجم الكوميديا صاحب الموهبة التي لن تتكرر

كم تبلغ ثروة مارتن لورنس؟

يعد مارتن لورنس من أغنى نجوم الكوميديا في أمريكا، حيث تبلغ ثروته حوالي 110 ملايين دولار أمريكي. يمتلك لورنس العديد من العقارات. اشترى قصرًا في بيفرلي بارك في بيفرلي هيلز، وعاش فيه مع زوجته الثانية شاميكا جيبس، وفي عام 2012 عرضه للإيجار بمبلغ 200 ألف دولار شهريًا.

في عام 2013، عرض قصره للبيع مقابل 26.5 مليون دولار أمريكي، ولكنه باعه مقابل 17.2 مليون دولار، واشتراه مطور العقارات الأمريكي بروس ماكوسكي. اشترى بعد ذلك قصرًا آخر في لوس أنجلوس قيمته 6.63 مليون دولار.

بداية مسيرته الفنية

بدأ مارتن لورنس مسيرته الفنية بتقديم عروض كوميدية في واشنطن العاصمة، وفي ذلك الوقت، كان يعول نفسه بالعمل في وظائف مختلفة. بمرور العروض، شاهده الممثل الكوميدي ريتش سنايدر وأعجب بموهبته، ودعاه للمشاركة في نادي الكوميديا في نيويورك، وقدم فيه لورنس عدة عروض ناجحة.

حصل لورنس بعدها فرصة للظهور في أدوار صغيرة في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية المختلفة، منها What's Happening Now!!، وفيلم Do the Right Thing، وفيلم House Party، كما حقق نجاحًا كبيرًا في مسلسل Def Comedy Jam، الذي شارك في 6 مواسم فيه.

مسلسل مارتن لورنس

في عام 1992، حقق مارتن لورنس نجاحًا كبيرًا، حينما لعب دور البطولة في المسلسل الكوميدي "مارتن" وهو مسلسل من إنتاجه وتأليفه، وتم تقديمه في 5 مواسم حتى عام 1997.

يعد هذا المسلسل أحد أبرز الأعمال الكوميدية الأمريكية في التسعينات، وحظي بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. المسلسل تدور أحداثه حول مارتن جيمس، وهو رجل أسود يعيش في حي ديترويت، ويتناول مواقف كوميدية يواجهها مارتن في حياته اليومية.

المسلسل كان سببًا في جعل لورنس واحد من أشهر نجوم الكوميديا، وقد تناول عدة قضايا اجتماعية بطريقة كوميدية وساخرة، وكان المسلسل سببًا في تلقيه المزيد من العروض للمشاركة في بطولة أفلام كوميدية ناجحة.

مارتن لورنس.. نجم الكوميديا صاحب الموهبة التي لن تتكرر

أفضل أفلام مارتن لورنس

خلال مسيرته الفنية، شارك مارتن لورنس في العديد من الأفلام الناجحة التي جعلته واحد من أبرز نجوم الكوميديا في التسعينات، وأوائل الألفينات، ولعل أهم هذه الأفلام سلسلة أفلام Bad Boys التي قدمها منذ عام 1995، وحتى عام 2020 مع الممثل ويل سميث، ويعد واحدة من أنجح الأفلام الكوميدية على الإطلاق.

من أفلامه المميزة أيضًا فيلم Big Momma's House، والتي قدم فيها شخصية عميل فيدرالي يتنكر في شخصية امرأة مسنة لحل جريمة، وقد تم تقديم عدة مواسم من هذا الفيلم.

أما فيلم Blue Streak فهو واحد أفضل أفلام مارتن لورنس الكوميدية، وهو فيلم كوميدي أكشن يتناول قصة لص يعيد ماسة قد سرقها ووضعها في مركز الشرطة دون أن يعلم.

شارك كذلك في فيلم Life، وهو فيلم درامي كوميدي قدمه مع إيدي ميرفي، ويتناول قصة رجلين حكم عليهما بالسجن المؤبد، ويحاولان التأقلم داخل السجن. شارك كذلك في فيلم Nothing to Lose مع تيم روبينز.

من أفلام مارتن لورنس الكوميدية فيلم National Security، والذي يحكي قصة شرطي سابق ومجرم صغير يتعاونان، رغم اختلافاتهما لحل قضية كبيرة. حقق نجاحًا كبيرًا أيضًا في فيلم A Thin Line Between Love and Hate وهو من أفلام مارتن لورنس الرومانسية، حيث لعب دور رجل يتورط في علاقة مع امرأة مهووسة بالانتقام.

خلال مسيرته الفنية، حصل على العديد من الجوائز، منها جائزة NAACP Image Award كأفضل ممثل في مسلسل كوميدي عن دوره في مسلسل Martin، وجائزة MTV أفضل ثنائي مع ويل سميث، وجائزة BET Comedy Award عن إنجازاته في عالم الكوميديا.

مارتن لورنس وويل سميث

تعاون الممثل مارتن لورنس مع الممثل ويل سميث في سلسلة أفلام Bad Boys التي حققت نجاحًا كبيرًا، ولعب فيه دور المحقق ماركوس بورنيت، بينما لعب سميث دور المحقق مايك لاوري.

نجح الثنائي في تقديم مشاهد كوميدية مميزة، وظهرت الكيمياء بينهما على الشاشة، وقدما مغامرات مليئة بالكوميديا والأكشن، وكان هذا الثنائي محورًا أساسيًا في نجاح السلسلة.