ماذا تعرف عن ظاهرة شمس منتصف الليل؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أغسطس 2024
ماذا تعرف عن ظاهرة شمس منتصف الليل؟

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن شمس منتصف الليل تعتبر ظاهرة طبيعية تحدث في أشهر الصيف، في أماكن تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية، أو جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، عندما تظل الشمس مرئية في وقت منتصف الليل المحلي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه خلال الصيف الإسكندنافي الطويل، لا تغيب الشمس أبداً لشهور، حيث لا تغرب الشمس لفترة من الزمن في الدائرة القطبية الشمالية، وذلك مع اقتراب وقت الانقلاب الصيفي.

ولفتت إلى أنه في القطب الشمالي، لا تغرب الشمس لمدة 6 أشهر كاملة، في الفترة ما بين 20 مارس و23 سبتمبر، حيث تتضاءل فترة الإشراق المستمر كلما ابتعدنا عن القطبين.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه بين هذه المواقع، هناك تفاوت في الوقت، موضحة أن القاطنين في ترومسو، وهي أكبر مدينة في شمال النرويج، يعيشون هذه الظاهرة لمدة شهرين تقريباً كل عام، خلال الفترة من 20 مايو إلى 22 يوليو.

وأردفت إن بالنسبة لمنطقة رأس الشمال في أقصى شمال النرويج، تظهر شمس منتصف الليل لبضعة أسابيع أخرى، تقريباً من 14 مايو إلى 29 يوليو، مشيرة إلى أن تسمية شمس منتصف الليل يمكن أن يطلق عليها ضوء منتصف الليل، خاصة في المناطق عند أو أسفل الدائرة القطبية الشمالية.

وأوضحت الجمعية أنه على سبيل المثال، تقع مدينة تروندهايم النرويجية على بعد بضع مئات من الأميال أسفل الدائرة القطبية الشمالية، لافتة إلى أنه لبضعة أسابيع بالقرب من الانقلاب الصيفي، فإنه عادة ما يكون الضوء كافياً في منتصف الليل للقراءة بشكل مريح في الخارج، بما يشبه سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

ونوهت إلى أن الكرة الأرضية تكمل دورة كاملة حول محورها كل 24 ساعة، مما يتسبب فيما نراه من تعاقب الليل والنهار، مشيرة إلى أنه لو كانت الأرض متعامدة على محور دورانها، ستحصل الأرض على 12 ساعة من ضوء النهار، و12 ساعة من الليل، كل يوم طوال العام، بغض النظر عن مكان وجودنا على هذا الكوكب.

وأكملت فلكية جدة أن الكرة الأرضية مائلة بحوالي 23.5 درجة، لذلك لا تغرب الشمس في منطقة الدائرة القطبية الشمالية خلال الانقلاب الصيفي، لافتة إلى أنه في القطب الشمالي لا تغرب الشمس طوال فترة الـ 6 أشهر بأكملها، والعكس صحيح في النصف الجنوبي لكوكبنا، مردفة إنه لذلك فإن ميلان محور الأرض هو المسؤول على الفصول.

وتابعت أنه نظراً لكروية الأرض، وكروية الشمس أيضاً ليست نقطة ثابتة، والطريقة التي يتصرف بها الضوء، فإن شمس منتصف الليل تكون مرئية حتى 1- درجة أقل مما يجب أن تكون.

وبينت الجمعية أن النرويج ليست فقط تعيش أيام الصيف التي لا تنتهي، حيث يمكن لأي بلد لديه أرض شمال الدائرة القطبية الشمالية اختبار الظاهرة.

ولفتت إلى أنه على سبيل المثال، تقع ربع أراضي فنلندا شمال الدائرة القطبية الشمالية، منوهة إلى أنه عند أقصى نقطة في شمال البلاد، لا تغرب الشمس لمدة 60 يوماً خلال الصيف.

وذكرت الجمعية أنه في مدينة سفالبارد النرويجية، المنطقة الشمالية المأهولة بالسكان في أوروبا، لا يوجد غروب للشمس من 19 أبريل إلى 23 أغسطس.

وأضافت أن الأجزاء الشمالية من السويد، والمناطق الشمالية من ألاسكا وكندا، تعتبر مناسبة أيضاً لرؤية شمس منتصف الليل، بالإضافة إلى أجزاء من أيسلندا وغرينلاند وروسيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة