• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارغريت ناتالي سميث

    • اسم الشهرة

      ماجي سميث.. أيقونة التمثيل في بريطانيا بين المسرح والسينما

    • الفئة

      ممثلة

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 ديسمبر 1934 (العمر 89 سنة)
      بريطانيا

    • الوفاة

      27 سبتمبر 2024
      لندن، بريطانيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوج

      روبرت ستيفنز (1967 - 1975)آلان بيفرلي كروس (1975 - 1998)

    • أسماء الأولاد

      توبي ستيفنزكريس لاركين

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1952 - 2024

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

واحدة من أهم نجمات السينما والمسرح في بريطانيا، وأعظم ممثلات القرن العشرين، ورمزًا وطنيًا للفن في بريطانيا، إنها النجمة البريطانية ماجي سميث، التي استطاعت خلال 8 عقود أن تأسر قلوب الجماهير بأدائها الفذ، وأعمالها الفنية التي قدمتها في المسرح والسينما والتلفزيون، لتصبح أيقونة لا تنسى في عالم الفن، تعرف أكثر على مسيرتها وحياتها.

من هي ماجي سميث؟

مارغريت ناتالي سميث، هي ممثلة بريطانية وواحدة من أشهر نجوم التمثيل في بريطانيا والعالم، ولدت في 28 ديسمبر عام 1934 في إلفورد بإنجلترا، وامتدت مسيرتها الفنية لمدة 8 عقد.

تعد النجمة ماجي واحدة من أكثر الممثلات في بريطانيا إنتاجًا، وواحدة من الجمات القلائل اللاتي حصلن على التاج الثلاثي للتمثيل، أي جوائز أوسكار، وإيمي وتوني.

بدأت ماجي مسيرتها الفنية في الخمسينات، حيث كانت طالبة في المسرح، وشاركت في العديد من المسرحيات، وسرعان ما أثبتت نفسها كواحدة من أهم فناني المسرح في بريطانيا، وتلقت العديد من الجوائز عن تمثيلها المسرحي، منها جوائز توني.

انتقلت بعدها إلى السينما، وشاركت في العديد من الأفلام الناجحة، ومنها سلسلة أفلام  هاري بوتر"، وحصلت على العديد من الجوائز بفضل أدوارها السينمائية. حصلت سميث على لقب سيدة من ملكة إليزابيث الثانية عام 1990، فضلًا عن الكثير من الجوائز والتكريمات.

نشأتها وعائلتها

ولدت الممثلة ماجي سميث في إلفورد في بريطانيا، وقد نشأت في عائلة متوسطة، فقد كان والدتها يعمل أخصائي أمراض الصحة العامة، أما والدتها فكانت تعمل سكرتيرة، وهي من أصول اسكتلندية.

انتقلت العائلة إلى أكسفورد عندما كانت ماجي تبلغ من العمر 4 سنوات، وقد تلقت تعليمها في مدرسة أكسفورد الثانوية حتى سن 16 عامًا، ثم تركت المدرسة مبكرًا لدراسة التمثيل في مسرح أكسفورد.

تزوجت ماجي سميث مرتين، المرة الأولى من الممثل روبرت ستيفنز عام 1967، أنجبت منه والدين، وعما الممثل كريس لاركين، الذي ولد عام 1967، والممثل توبي ستيفنز، الذي ولد عام 1969، وقد انفصلت عن زوجها عام 1975.

تزوجت بعدها للمرة الثانية من الكاتب المسرحي آلان بيفرلي كروس من عام 1975 حتى عام 1998، وظلت عازبة لمدة 26 عامًا.  لدى ماجي 5 أحفاد.

ماجي سميث.. أيقونة التمثيل في بريطانيا بين المسرح والسينما

بدايتها في المسرح

بدأت الممثلة ماجي سميث مسيرتها الفنية في المسرح عام 1952، وكانت تبلغ من العمر 17 عامًا، وقد شاركت في مسرحيات تحت رعاية جمعية أكسفورد للمسرح، وقدمت عدة مسرحيات منها "الليلة الثانية عشرة"، و"روكري نوك"، والمفتش الحكومي"، ومسرحيات أخرى.

في عام 1956، ظهرت لأول مرة على برودواي، وقدمت مسرحية "وجوه جديدة"، وقدمت فيه عدة أدوار. في عام 1962 ترشحت ل6 جوائز عن دورها في مسرحية Evening Standard، وسرعان ما أصبحت جزءًا من المسرح الوطني الملكي في الستينات.

شاركت ماجي في عدة مسرحيات، منها "أوتيللو"، و"ضابط التجنيد"، و"البناء الرئيسي"، و"كثير من اللغط حول لا شيء"، وغيرها من المسرحيات. في عام 1970، فازت بجائزة إيفننج ستاندرد أفضل ممثلة مسرحية عن دورها في مسرحية "هيدا جابلر".

ترشحت سميث لعدة جوائز توني، ومنها جائزة توني عن دورها في مسرحية Night and Day. ظلت سميث تشارك في المسرح حتى سن الستين، ثم توقفت لسنوات، وعادت إلى المسرح عام 2019 بعد غياب دام 11 عامًا، وشاركت في مسرحية "حياة ألمانية" لكريستوفر هامبتون.

ماجي سميث.. أيقونة التمثيل في بريطانيا بين المسرح والسينما

من المسرح إلى السينما

في عام 1956، شاركت الممثلة ماجي سميث في أول عمل سينمائي لها، وهو فيلم Child in the House، وترشحت لجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام. واصلت بعدها تقديم أدوار مساعدة في عدة أفلام، وفي عام 1963، ترشحت لأوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Othello المقتبس من مسرحية عطيل.

نجحت سميث في تقديم أدوار كوميدية ودرامية في السينما، ومن أشهر أدوارها الكوميدية دورها في فيلم الكوميديا الإجرامية The Honey Pot عام 1967. في عام 1969، حصلت سميث على أول جائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم The Prime of Miss Jean Brodie.

من أفلامها الناجحة، فيلم Travels with My Aunt، وقد ترشحت لجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في هذا الفيلم، وهلال السبعينات، واصلت تقديم أعمال مهمة، منها فيلم California Suite، والتي حصلت على جائزة أوسكار أفضل مساعدة، وأول جولدن جلوب لها.

شاركت كذلك في فيلم A Private Function، وترشحت لجائزة بافتا السينمائية، كما لعبت دور البطولة في الفيلم الأمريكي Lily in Love. شاركت كذلك في فيلم A Room with a View الذي ترشح ل8 جوائز أوسكار، وفازت بجائزة جولدن جلوب الثانية لها.

في التسعينات، شاركت في العديد من الأفلام التي حققت إيرادات  عالية، ومنها فيلم Sister Act 2: Back in the Habit، وفيلم The Secret Garden، وفيلم The Lady in the Van، وأفلام أخرى.

دورها في هاري بوتر

حققت النجمة ماجي سميث شهرة عالمية حينما لعبت دور البروفيسور منيريفا ماكجوناجال في سلسلة أفلام هاري بوتر من عام 2001 إلى عام 2011، وقد طلبت الكاتبة جي كي رولينج من سميث تقديم الدور.

شاركت سميث في 7 أجزاء من أفلام هاري بوتر الثمانية، ويعد هذا الفيلم من أنجح أفلامها من حيث الإيرادات، حيث حققت إيرادات بلغت 7.7 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، وأصبحت شخصيتها في هاري بوتر شخصية أيقونية.

ماجي سميث.. أيقونة التمثيل في بريطانيا بين المسرح والسينما

أعمالها في التلفزيون

بجانب التألق في السينما والمسرح، نجحت الفنانة ماجي سميث من أن تثبت نفسها كنجمة تلفزيون رائدة، فقد قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية، وأولها مسلسل All for Love، وقد ترشحت لجائزة بافتا أفضل ممثلة عام 1987.

ترشحت لثان جائزة بافتا لها عن دورها في السلسلة التلفزيونية Talking Heads. من أهم أعمالها في التلفزيون مشاركتها في الدراما البريطانية التاريخية Downton Abbey، والذي تحول إلى ظاهرة ثقافية.

فازت في دورها في هذا العمل بثلاث جوائز إيمي برايم تايم أفضل ممثلة مساعدة، كما حصلت على جائزة جولدن جلوب، و4 جوائز نقابة ممثلي الشاشة، وقد تم تقديم المسلسل في 6 مواسم.

في عام 2019، تم تحويل المسلسل إلى فيلم طويل حمل نفس الاسم، وقد حقق الفيلم أكثر من 190 مليون دولار في شباك التذاكر، كما أعادت تمثيل دور فيوليت كراولي في الدراما التاريخية Downton Abbey: A New Era عام 2022.

ماجي سميث.. أيقونة التمثيل في بريطانيا بين المسرح والسينما

وفاتها

توفيت الممثلة ماجي سميث يوم 27 سبتمبر عام 2024 عن عمر 89 عامًا في مستشفى تشيلسي ووستمنستر في لندن، وقد أعلن عن وفاتها ابنيها عبر بيان نشر على منصات التواصل الاجتماعي.

بعد وفاتها، نشر الملك تشارلز الثالث بيانًا لنعيها، كما أشاد بها رئيس الوزراء كير ستارمر، وريشي سوناك والعديد من الشخصيات العامة والشخصيات في صناعة الترفيه.

أهم الأعمال

  • تنوعت أعمالها بين السينما والتلفزيون والمسرح

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزتي أوسكار من أصل 6 ترشيحات

  • جائزتي توني

  • 4 جوائز إيمي برايم تايم

  • 3 جوائز جولدن جلوب

  • 5 جوائز نقابة ممثلي الشاشة

  • جائزة أيقونة إيفيننج ستاندارد

معلومات أخرى

  • يعد سلسلة أفلام هاري بوتر التي شاركت فيها من أكثر أفلامها نجاحًا من حيث الإيرادات