ما هي مهام المدير التنفيذي في عالم ريادة الأعمال

  • تاريخ النشر: السبت، 29 يونيو 2024
ما هي مهام المدير التنفيذي في عالم ريادة الأعمال

تمتلك المؤسسات الكثير من المناصب المهمة التي على رأسها المدير التنفيذي؛ مما يجعلك تتساءل ما هي مهام المدير التنفيذي للشركة ولماذا يعتبر من المناصب المهمة التي يجب أن يلتزم صاحبها بالكثير من المهام مقابل الصلاحيات التي يحصل عليها؟ وما هي المهارات التي يجب ان تتوافر به كي يكون صالحًا لمثل هذا المنصب؟ هناك الكثير من المهمات الصعبة والمتطلبة للكثير من الصفات التي يجب أن يقوم بها أي مدير تنفيذي لجعل مؤسسته الأنجح دائمًا.

ما هي مهام المدير التنفيذي في عالم ريادة الأعمال

ما هي مهام المدير التنفيذي؟

يعتبر المدير التنفيذي  (CEO)من أعلى المناصب في أي مؤسسة لكونه واحدًا من أعضاء مجلس إدارتها، ويطلق عليه التنفيذي لكونه قادرًا على التواصل مع العاملين بالمؤسسة والمدراء وتكون لديه الرؤية الكاملة التي يتم طرحها على أعضاء مجلس الإدارة حول المؤسسة ووضعها سواء الأوضاع الداخلية أو الخارجية المتعلقة بسوق العمل، كما يقف بصفة المنفذ أمام أعضاء مجلس الإدارة، فيتابع تنفيذ المشروعات والوصول إلى الأهداف التي وضعتها المؤسسة ومتابعة الإنتاج النهائي ومقارنته بالجودة المطلوبة.

مهام المدير التنفيذي

وبعد أن تعرفنا على من يكون المدير التنفيذي بالمؤسسات، إليك بعض المهام التي تكون من أعماله في الشركة، والتي يجب أن يحافظ على تنفيذها بالشكل المطلوب، ومن هذه المهام ما يلي:

  • استعراض الرؤية الخاصة بالمؤسسة أمام العاملين بها والتأكد من معرفتهم بالأهداف المنوط الوصول إليها، فهو المسؤول الأول والأخير عن الشركة أمام هؤلاء العاملين.
  • يعتبر من المشاركين في وضع الأهداف الخاصة بالشركة والتي استعرضها أمام الموظفين، لذلك هو أيضًا ممن لديهم القدرة على تقسيم تلك الأهداف إلى أخرى أقل يستطيع الأفراد القيام بها وحدهم، أو في فرق صغيرة.
  • يأتي دور المدير التنفيذي بعد دور المدير العام، فإذا تغيب الأخير عن مهامه تولاها هو بنفسه.
  • يعتبر عمله كالمشرف العام على كل ما يدور في الشركة، ويجب أن يكون قادرًا على حل المشكلات التي تواجه البعض والتأكد من الوصول إلى الأهداف السنوية والنصف والربع سنوية أيضًا.
  • تُعرض عليه كافة الميزانيات المطروحة، ويتأكد من التزام الجميع بالجودة والخطط الموضوعة.
  • يمكنه عرض مقترحاته على مجلس الإدارة بما يراه متناسبًا مع مصلحة العمل، وذلك خلال حضور الاجتماعات الدورية لهم.
  • تكون بيده الموافقات الخاصة على الترقيات وزيادات الرواتب والخصومات في نهاية كل عام، ويمكنه إجراء التعديلات التي يريدها قبل عرض الأمر على المدير العام للمؤسسة.
  • من مهام المدير التنفيذي للمشروع التأكد من كافة تفاصيل ميزانية الشركة وكيفية توزيعها على الأعمال المختلفة.
  • التأكد من سير المؤسسة في الطريق الصحيح بما يتناسب مع التطورات التي تحدث في العالم الخارجي.
  • إذا أرادت المؤسسة التعاون مع مؤسسات أخرى سيكون هو المتحدث الرسمي باسمها، كما سيشارك في كافة المناسبات التي تحضرها المؤسسة باسمها الأصلي.
  • يدير الاجتماعات الدورية لمناقشة التقارير الخاصة بالعمل أيًا كان نوعها أو درجتها.
  • له القدرة على اختيار الموظفين الذين سيشاركونه العمل في الفريق نفسه أو الفريق الواقع تحت إدارته، وذلك وفقًا للكفاءات التي يحتاجها.
  • من أهم المهام التي يتولاها خلال عمله هو إمكانية التواصل مع من يريد التواصل مع المؤسسة والمسؤول عنها، سواء كان من المطورين أو المستثمرين أو الشركاء وحتى الجهات المتعلقة بالعملاء.

ما هي مهام المدير التنفيذي في عالم ريادة الأعمال

ما هي المهارات التي يحتاجها المدير التنفيذي؟

للوصول إلى المهام السابقة وتنفيذها على أكمل وجه يجب أن يتمتع المدير التنفيذي بالعديد من المهارات والقدرات التي تؤهله لهذا العمل المهم، ومن هذه المهارات ما يلي:

اقتناص الفرص المناسبة

يجب أن يمتلك المدير التنفيذي البصيرة المناسبة التي تؤهله إلى اكتشاف الفرص المناسبة واقتناصها على الفور، فكما يقال لا تأتي الفرصة إلا مرة واحدة، فإذا كنت صيادًا محترفًا ستتمكن من استقبالها على طبق من فضة، أما إذا كنت غافلًا، فستمر من بين يديك، ولن تدرك قيمتها إلا بعد فوات الأوان، وهو أمر غير مطلوب في مهنة كهذه.

عليه كذلك أن يكون قارئًا للمستقبل ودارسًا لتوجهات السوق كي يتمكن من تحديد الفرص المهمة وغير المهمة بالنسبة إلى العمل لكونها من أهم مؤهلات المدير التنفيذي للعمل فيالأسواق المتغيرة، ومن أهم طرق تحديد الفرص تلك هي متابعة أخبار السوق والمنافسين والتعرف على ما يدور في قطاع الإنتاج الذي تعمل به أولًا بأول لتعرف متى عليك التقدم ومتى تنسحب وأي وقت هو المناسب لتقديم منتجاتك الجديدة وهكذا.

إذا كنت صيادًا ماهرًا للفرص، فمن البديهي أن تتمتع بعقل متفتح وقادر على استقبال الأفكار المبدعة وتقبلها، بل وتنفيذها على أرض الواقع بما يتناسب مع إمكانيات المؤسسة أيضًا.

التسويق الجيد

إن امتلاك الأفكار واستغلال الفرص لا يعتبر الخطوة الأهم في سلسة العمل، ولكنه التسويق الذي يجب أن تلتزم بالعمل به على قدم وساق، فكلما تمكنت من تسويق أهدافك وأفكارك للآخرين بالصورة الصحيحة، جنيت ثمار ذلك على الفور، وهي من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها المدير التنفيذي الناجح.

تشكل خطة تنفيذ الشركة مهمة من مهام فريق التسويق، لكن يجب أن يكون للمدير نظرته الخاصة والتي يضيفها إليهم، فيستقبل منهم الأفكار، ويعدلها بما يتناسب مع نسبة الخطر التي من الممكن أن تتعرض إليها الشركة في أي وقت وفقًا للمخاطر المتوقعة، أو التحديات القادمة.

لا يعني التسويق الجيد أن تهتم فقط بالدعاية والإعلان وإيصال المنتجات للمستهلك، ولكن يجب أن تكون أنت بذاتك تسويقًا جيدًا للشركة من خلال صورتك وأفكارك وتحركاتك ومشاركاتك.

إذا كنت تواجه مشكلة في التعامل مع المستثمرين أو العملاء فأنت بحاجة إلى تعديل صورتك التسويقية واكتساب مهارات التحدث عن مؤسستك ورؤيتها بالشكل المُقنع المطلوب.

تقبل النقد

يرى بعض المديرين التنفيذيين أنفسهم بلا خطأ وهو أمر غير صحيح فلا يوجد إنسان لا يخطئ في عمله، وإن ظن عكس ذلك، فهو يخطئ ولا يعرف وهي الكارثة الأكبر، لذلك يجب أن تُنحي الأنا جانبًا، وتبدأ في رؤية النقد والنصائح من جانب آخر.

استعد لإجراء التعديلات واتخاذ قرارات معاكسة والتكيف مع الظروف المحيطة ولا تيأس من كثرة النقد أو التغيير فهما دليل على وجود أبواب جديدة للتطور يمكنك أن تطرقها.

ما هي مهام المدير التنفيذي في عالم ريادة الأعمال

القدرة على زيادة رأس المال

لا يدير المدير التنفيذي مركبًا حتى بر الأمان فقط، ولكنه مركبًا محملًا بالصفقات الناجحة والبضائع الثرية، لذلك فإن إحدى المسؤوليات التي يجب أن يتولاها الرئيس التنفيذي لأي مؤسسة هي القدرة على تحقيق الأهداف وزيادة العائد المالي المطلوب من الشركة لتكبير رأس المال الذي سيعاد تدويره في الميزانية الجديدة للشركة.

ومن الطرق التي يمكن أن يستخدمها في ذلك هي العمل على التعاون مع شركات كبرى في صفقات ناجحة أو جذب المستثمرين لاستثمار أموالهم في رأس مال الشركة.

يجب أن تكون قادرًا أيضًا على إدارة البيانات والمعلومات المالية التي تُطرح عليك حتى تتمكن من الوصول إلى المكسب المالي الأفضل، دون أن تتسبب في أي خسائر للشركة، ولكن بعض المديرين لا يتمتعون برؤية مالية واسعة وهي من المهارات التي يمكن تسميتها بالمهارات الجماعية، لذلك لا عيب في اختيار فريق مالي للمساعدة في هذه المهمة تحت إشراف المدير التنفيذي.

القيادة الحازمة

لا يوجد شك في أن القائد الأعلى للمؤسسة يجب أن يتمتع بالقوة اللازمة والقدرة على السيطرة على الأمور، وذلك من خلال توجيه الإدارات من حوله أن يسيروا على نهج واضح وقواعد صارمة.

يجب أن يتميز المدير التنفيذي بالقدرة على تنفيذ أوامره وقراراته، حتى تؤخذ في المستقبل على محمل الجد، ومن الصفات التي تجعلك مديرًا تنفيذيًا قويًا ما يلي:

  • القدرة على منح الآخرين بداية الطريق كي يسيروا عليه، حيث يعتبر الملهم الأول لهم وفقًا للرؤية الكبرى للشركة وأهدافها، وإلى جانب الإلهام يجب أن يثقوا بقراراتك ونتائجها من خلال التجارب السابقة الناجحة.
  • القرارات الصعبة تكون عادة من اختصاصات المدير التنفيذي وحده، لذلك يجب أن تعمل على تقديم أفضل مثال في اتخاذ تلك القرارات بأن تكون من الأشخاص الذين يُعتمد عليهم.
  • يجب أن تمتلك كذلك القدرة على التفويض وهي لا ُشبه القدرة على التفاوض، لكنها تتعلق بتفويض الآخرين للقيام بالمهام بدلًا عنك، فالقوة لا تُعني ان تقوم بكافة المهام وحدك، ولكن تُعني قدرتك على اختيار الأشخاص المناسبين لشغل المناصب المختلفة.
  • يمكن للمدير التنفيذي اعتبار العمل تحت ضغط أسلوب حياة، لذلك يجب أن يتمتع بشخصية قوية لا تنجرف خلف الضغوطات، بل ترى النور وتسير خلفه، لأن العمل في وجود توتر شديد يشير إلى اتخاذ قرارات خاطئة في المستقبل.
  • سوف يصاب عالم الأعمال بالتغيرات المستمرة من حولك لذلك سيكون من المهم أن تحصل على ما تتحصن به ضد تلك التغيرات مع القدرة على تقبلها وعدم الخوف من أي أفكار إبداعية جديدة.

ما هي مهام المدير التنفيذي في عالم ريادة الأعمال

ما هي صفات المدير التنفيذي الناجح؟

يمكنك أن تُصبح مديرًا تنفيذيًا ناجحًا إذا كنت قادرًا على العمل في ظروف محددة واكتساب مهارات جديدة تُصقل بها شخصيتك الإدارية، حتى تكون مؤهلًا للحصول على صلاحيات المدير التنفيذي، ومن أبرز تلك الصفات ما يلي:

الوضوح في توزيع المسؤوليات

لن تتمكن من النجاح كمدير تنفيذي إن لم تكن قادرًا على توزيع المسؤوليات على الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب وبوضوح، ففي مخططاتك الداخلية يجب أن ترسم الخطوط الأساسية للموظفين للسير عليها والتأكد من عدم خروجهم عن النص.

قد يعتبر البعض أن ذلك مضيعة للوقت، وأنه على الموظف أن يجد طريقه وحده، لكن الوقت الذي ستضيعه في توزيع تلك الأدوار سيجنبهم الوقوع فيأخطاء كارثية، وسيسمح لهم بتوفير بعض الوقت للتفكير الإبداعي.

لا تقم بكل شيء وحدك

يحصل المدير التنفيذي على الكثير من المسؤوليات، ولكن هذا لا يعني أنه عليه القيام بها جميعًا وحده، بل يمكنه التيسير على نفسه بجعل الآخرين يقومون بتلك المهام بدلًا منه ويكون هو المسؤول الأول عن الفريق المنفذ، فمن ناحية يكون قد ضمن توفير الوقت والجهد، ومن ناحية أخرى يتم تنفيذ المهام تحت إشرافه وبالشكل الذي يريده دون ضغوطات تعرضه للخطأ.

وضع توقعات واضحة

يجب أن تتميز بالوضوح في القرارات التي تضعها وما تريده كنتيجة لها، لأن ذلك يوفر عليك الكثير من الجهد، ويوفر على الشخص الذي يعمل تحت إدارتك الكثير من الأسئلة، فعندما لا تحدد التوقعات التي تتوقعها منهم سوف تحصل على نتائج أقل من المتوقع، فيما يظن الموظفون أنهم يبلون بلاء حسن، بينما لا تراهم كذلك فيشعرون بالإحباط.

ما هي مهام المدير التنفيذي في عالم ريادة الأعمال

أن تكون صاحب رأي

ما هو عمل الرئيس التنفيذي؟ يجب أن تُعبر عن رأيك في الكثير من شؤون العمل عن طريق إعطاء الملاحظات وتوجيه الفرق ومتابعة تقدمهم في المهام الموكلة إليهم، فهذه الأمور من صميم عملك، كما يجب أن تكون لديك رؤية ثاقبة خاصة بالعمل وأموره والأهداف المقرر القيام بها، فكل ذلك يصقل شخصيتك، ويجعلك أفضل في مجالك.

معرفة عملائك ومنتجك

إذا كنت تريد أن تصبح المدير التنفيذي الناجح يجب أن تكون على علاقة جيدة بالعملاء والمنتجات التي تقدمها فتكون على معرفة تامة بالعملاء المستهدفين وما هي الأشياء المطلوبة من منتجك وكيف يمكن للمنتج أو الخدمة التي تقدمها أن تلبي كل تلك الاحتياجات، وبالإجابة على هذه الأسئلة تكون قد بنيت علاقة جيدة وموثقة مع العملاء والخدمات التي تقدمها.

يجب أن يكون المدير التنفيذي على علم بأدق التفاصيل المتعلقة بمنتجه وما هي التعديلات التي بصدد ان تطرأ عليه وهل تتناسب مع حاجة السوق أم لا.

لهذا السبب يجب أن تقضي الكثير من الوقت في دراسة الأسواق للخروج بأفضل منتج ممكن، وتقديم خدمة مميزة.

إذا تمكنت من اتباع كل ما سبق ستكون من أهم المديرين التنفيذيين القادرين على إدارة مؤسساتهم بشكل مثالي.

تعرفنا على ما هي مهام المدير التنفيذي التي تؤهله للحفاظ على منصبه، والتي يدير من خلالها أنجح الشركات، ويضعها على الطريق الصحيح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة