ما هي تحديات ومعوقات وأسباب فشل التحول الرقمي وكيف تتخطاها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يونيو 2024
ما هي تحديات ومعوقات وأسباب فشل التحول الرقمي وكيف تتخطاها

ما هي تحديات ومعوقات وأسباب فشل التحول الرقمي؟ والتي تعيدك خطوات إلى الوراء بعد أن قررت أن تتقدم وتتطور مواكبًا طرق التكنولوجيا المختلفة، قد تصاب باليأس عند التعرض إلى بعض من هذه المعوقات، لكن عليك ألا تفعل ذلك لأن الاستمرارية والتخطيط الجيد سيضمنان لك حتمية الوصول للتحول الرقمي الذي ترغب فيه.

ما هي تحديات ومعوقات وأسباب فشل التحول الرقمي وكيف تتخطاها

ما هي التحديات التي تواجه التحول الرقمي؟

يعمل التحول الرقمي على الرفع من شأن المؤسسات وتطويرها بشكل غير متوقع، وعلى الرغم من ذلك يجد بعض الأشياء التي تعيقه وتجعله يسير ببطء في اتجاه الهدف الأساسي له.

تقع العديد من الشركات في فخ الفشل عند تطبيق التحول الرقمي ومن الأسباب الشائعة لحدوث ذلك ما يلي:

غياب الرؤية والأهداف

يعتبر من الأسباب الرئيسية لفشل التحول الرقمي وذلك لأن الهدف الأساسي منه هو العمل على جعل الأعمال أبسط وأسهل وأقصر وقتًا، وعندما تغيب رؤيتك وأهدافك، لن تتمكن من مجاراة هذا التطور وستفقد بوصلتك بينما تحاول تطبيق كل ما تراه من تطور تكنولوجي.

في النهاية ستكون أهدافك غير واضحة وغير قابلة للقياس ولن تستطيع الاستمرار فيها، لذلك إذا أردت تجاوز تلك النقطة يجب أن تحدد ما تريده تمامًا وتوزعه على مراحل على أن يكون لديك أهداف على المستوى البعيد وأخرى على المستوى القريب.

يجب أن تتماشى الأهداف مع استراتيجية العمل العامة للشركة، ولا تنسى قياس مستوى تقدمك في العمل على التحول من الروتين إلى الرقمنة لتعديل المسارات التي تحتاج إلى تعديل.

ما هي تحديات ومعوقات وأسباب فشل التحول الرقمي وكيف تتخطاها

سوء التخطيط والتنفيذ

تقع غالبية المؤسسات في خطأ سوء التنفيذ بسبب حاجتهم لتنفيذ كل المراحل والوصول إلى أعلى المستويات في الوقت نفسه، ومع عدم وجود خطة مدروسة تأخذ بعين الاعتبار التحديات المحتملة سوف ترتطم بأرض الواقع ولن تتحرك للأمام بل قد تعيدك التحديات خطوات إلى الخلف.

بعض الشركات تعتمد على إمكانياتها في الحصول على أفضل التقنيات، وفي الوقت نفسه لا تتماشى اختياراتها مع حاجات الشركة وأسلوب تعاملها.

ضع خطة زمنية جيدة يمكنك من خلالها السير وفق الجدول الزمني المعروض للالتزام بكافة مراحل التطور، واعمل على تقييم المخاطر أولًا بأول وحلها.

يمكنك الهرب من سوء التخطيط عن طريق تقييم المخاطر المحتملة وإعداد خطط طوارئ على أن يكون غالبية المسؤولين عن العمل على علم بتلك الخطط والمشاركة فيه.

مقاومة التغيير

عندما يسمع الموظفون عن التغيير والتحول إلى التكنولوجيا الرقمية يبدأون في المقاومة لأنهم يخشون كل ما هو جديد وليس لديهم الوعي الكامل بأهمية التحول هذا.

يمكن أن يكون البعض لديه خوف أيضًا من تغيير روتين العمل، لذلك انشر الوعي حول مزايا التحول الرقمي وأكد على إنه ليس بديلًا للإنسان في العمل لأن البعض قد يظن ذلك، لذا عليك إشراك الموظفين في عملية التغيير وتشجيعهم على الالتزام.

وفر التدريب والدعم اللازم لمساعدة الموظفين على التكيف مع التغييرات حتى تتمكن من رصد مدى التقدم الحاصل لهم.

ما هي تحديات ومعوقات وأسباب فشل التحول الرقمي وكيف تتخطاها

تقنيات غير مناسبة

من معوقات التحول الرقمي اختيار تقنيات غير متوافقة مع احتياجات الشركة أو وجود التقنيات مع نقص الخبرات التي يمكنها دعم تلك التقنيات.

سيكون عليك في هذه المرحلة إجراء دراسة شاملة لتحديد احتياجات الشركة التقنية، واختيار ما هو موثوق به منها للتعامل معه في العمل.

قم بتوفير التدريب اللازم للموظفين على استخدام التقنيات الجديدة وسوف تجد بعض وقت قصير تقدم لم تكن تتوقعه..

إهمال احتياجات العملاء

ما هي المشكلة الشائعة التي يمكن أن تعرقل التحول الرقمي؟إن أبرز مشكلة يمكنك التعرض إليها هي إهمال خدمة العملاء المتعلقة بالتحول الرقمي هذا وتجاهل الشكاوى التي ترد إليك من خلال من يستخدمون الخدمة.

يجب أن تبدأ بتحسين تجربة المستخدم والعمل على حل مشاكلها، وتقديم أفضل خدمة عملاء من خلال فريق عمل واعي.

عدم وجود ثقافة داعمة للتغيير

تتطلب ثقافة العمل التكيف مع التطورات والتغييرات المستمرة لكن البعض لا يستطيع القيام بهذا الأمر إلى جانب نقص المهارات الرقمية لدى الموظفين والذي قد يعيق عملية التحول.

الأمان السيبراني

ما هو التحدي الرئيس الذي تواجهه المنظمات والقادة في رحلة التحول الرقمي؟ تزداد المخاطر السيبرانية أكثر مع اعتماد التقنيات الرقمية في مجال عملك، لذلك يجب أن تتأكد من حماية خدماتك الرقمية من الاختراق وحماية بيانات العملاء خلال تعاملهم معك.

ما هي تحديات ومعوقات وأسباب فشل التحول الرقمي وكيف تتخطاها

مزايا التحول الرقمي

يعد التحول الرقمي عملية تحول جوهرية تسير مع التطورات التكنولوجية ولها العديد من الفوائد والمزايا التي من بينها ما يلي:

تحسين كفاءة العمليات

تعمل التقنيات الرقمية على تحويل الكثير من العمليات التي تتم باليد إلى الميكنة، مما يُقلل من الوقت والجهد المبذولين، ويزيد الإنتاجية وهو ما ينعكس على سير العمل بعد وقت قليلفيصبح أبسط وتتحول عملية التواصل بالكامل التواصل بين مختلف الأقسام إلى الأفضل، مما يزيد الكفاءة والفعالية.

من فوائد التحول الرقميتحليل البيانات من خلال أدوات رقمية سهلة وسريعة وجمع المعلومات من مختلف المصادر المتاحة مما يساعد على اتخاذ قرارات أفضل بناء على آراء ثاقبة.

تعزيز تجربة العملاء

يساهم في تقديم خدمات أسرع وأكثر كفاءة للعميل مثل قنوات التواصل عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول لتسهيل وصول العملاء إلى الخدمات والدعم، مما يضيف إلى تجربتهم المتعة والسلاسة وتحصل على رضاهم في النهاية.

تُتيح البيانات التي تم جمعها من خلال التفاعلات الرقمية للشركات تقديم تجارب شخصية مُخصصة لكل عميل بناء على احتياجاته وهو ما يُشعره بالتخصيص.

يعمل التحول الرقمي على تحسين قنوات التواصل والتي تكون أكثر فعالية ومباشرة من غيرها مما يزيد من ولاء العميل مثل استخدام البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

زيادة الإيرادات وتحسين الربحية

تخطط بعض المؤسسات للحصول على أفضل ربح من خلال التطورات الرقمية وهو ما تحصل عليه بالفعل من خلال اكتساب عملاء جدد يلجأون إليك للحصول على أحدث التقنيات في عالم التكنولوجيا.

تتيح التقنيات الرقمية للشركات الوصول إلى أسواق جديدة وجذب عملاء جدد من خلال قنوات التسويق الرقمي، مما يرفع من نسبة المبيعات مثلما يحدث على منصات التجارة الإلكترونية للشركات التي تتمكن من بيع منتجاتها وخدماتها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يُوسع نطاق الوصول ويزيد من المبيعات.

سوف تساعدك التقنيات الرقمية أيضًا في تحسين كفاءة سلاسل التوريد حسب حاجة علامتك التجارية مما يزيد من الأرباح ويقلل التكاليف.

تعزيز الابتكار

يساهم في تطوير منتجات وخدمات جديدة من خلال البيانات ووجهات النظر المعروضة، التي تم جمعها من خلال التحول الرقمي للشركات، ويسمح ذلك للتطوير الإيجابي بأخذ مساره الصحيح لتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

يمكن للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تسريع عمليات البحث والتطوير، مما يؤدي إلى دعم الإبداعوالوصول إلى ابتكارات متعددة، وإذا كان مجتمعك لا يؤمن بثقافة الابتكار سوف يتحول تدريجيًا إلى ذلك من خلال التكنولوجيا الرقمية.

ما هي تحديات ومعوقات وأسباب فشل التحول الرقمي وكيف تتخطاها

عيوب التحول الرقمي؟

على الرغم من الفوائد العديدة التي يُقدمها التحول الرقمي، إلا أن له بعض العيوب التي تعد معوقات في نظر البعض، ومنها:

التكاليف العالية

تتطلب مبادرات التحول الرقمي استثمارات كبيرة في البنية التحتية التقنية، والبرامج، والتدريب، واكتساب المواهب، وكذلك الكثير من المال من أجل التشغيل والتعديل وصيانة الأنظمة وتحديثاتها.

تتطلب حماية البيانات والامتثال للقوانين المتعلقة بالخصوصية استثمارات إضافية من خلال أشخاص يحصلون على الكثير من المال مقابل تلك الخدمات.

مشكلات التكامل

يواجه التحول الرقمي بعض المشكلات الإدارية من خلال عدم القدرة على دمج الأنظمة القديمة مع الأنظمة الحديثة أو تعارضها معًا، وتحول الأمر إلى عملية معقدة وصعبة.

تفتقر الشركات إلى البيانات المتكاملة من مختلف المصادر، مما يُعيق تحليل البيانات واتخاذ القرارات الصائبة بهذا الشأن.

اعتمادية على التكنولوجيا

تعتمد الشركات بشكل كبير على موردي التكنولوجيا، مما قد يُعرضها لمخاطر تتعلق بالانقطاعات أو التغييرات في الأسعار، وعلى الرغم من السرعة التي توفرها الرقمنة إلا أن التكنولوجيا تتعرض للكثير من الأعطال والمشكلات الفنية في الأنظمة التي تعطل العمليات وتوقف الخدمات.

لا تتمكن بعض الشركات من السيطرة على الوضع بعد بدء التحول، فيخرج الأمر من يدها بسبب الاعتماد على مقدمي الخدمات السحابية أو التكنولوجيا الخارجية دون خطط واضحة.

مخاطر أخلاقية

هناك بعض العيوب الأخلاقية التي قد تواجه الفرد عند استخدام التحول الرقمي ومنها استخدام البيانات الشخصية التي تتعلق بالخصوصية مما يؤدي إلى عدم رضا العميل عن المنظومة.

تؤدي الخوارزميات المستخدمة في التحليلات الرقمية إلى تحيزات غير عادلة أو تمييزية وبشكل غير واضح وغير مفهوم.

يخشى الكثيرين مما يعرف بالأتمتة أي استخدام الروبوتات والأجهزة كبديل عن الفرد لأنه يؤدي في النهاية إلى فقدان بعض الوظائف، وبناء عليه تتشكل مشكلات اجتماعية واقتصادية تؤثر على الكثير من الأفراد العاملين وأسرهم..

نقص القيادة والرؤية

يُمكن أن تُواجه بعض الشركات تحديات أخرى عند تطبيق التحول الرقمي، مثل عدم القدرة على الالتزام وذلك من قبل المديرين والمسؤولين عن المؤسسة ثم الموظفين أيضًا مما يجعل الرؤية غير واضحة للمستقبل.

ضعف التواصل

من المهم التواصل بفعالية مع جميع أصحاب العمل حول فوائد ومخاطر التحول الرقمي لكن بعض المؤسسات لا يحدث بها ذلك كما أن التقدم التكنولوجي يزيد من تباعد أفرادها عن بعضهم البعض.

عدم وجود خطة مدروسة

يتطلب التحول الرقمي خطة شاملة تأخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب، من تحديد الأهداف إلى التنفيذ والتقييم مع ذلك،يمكن للشركات التخفيف من هذه العيوب والمخاطرمن خلال التخطيط السليم والإدارة الفعالة والاستثمار في الموارد اللازمة للحصول على كافة مميزات التحول الرقمي.

التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية

يعتبر التحول الرقمي ضرورة حتمية للمؤسسات الحكومية في وقتنا الحالي حيث يُتيح لها تقديم خدمات أفضل للمواطنين، وتعزيز كفاءة العمل وعدم تضييع وقت المواطن وإهدار صحته ومن فوائد التحول الرقمي للمؤسسات الحكومية:

تحسين جودة الخدمات الحكومية

يمكنك من خلال التحول الرقمي تقديم خدمات حكومية أسرع، وأكثر كفاءة والأهم سهولة الوصول إليها من خلال قنوات رقمية مثل المواقع الإلكترونية، والتطبيقات الذكية، وخدمات الدفع الإلكتروني.

تعزيز الشفافية والمشاركة

يُمكن للمواطنين الوصول إلى المعلومات الحكومية بسهولة، والمشاركة في عملية صنع القرار من خلال المنصات الرقمية وهو ما يمثل أعلى درجات الشفافية.

مكافحة الفساد

على الرغم من أن التحول الرقمي يهتم بسير العمل على أكمل وجه لكنه شكل من أشكال تقليل فرص الفساد من خلال أتمتة العمليات الحكومية، وإتاحة البيانات للمواطنين، وتعزيز الرقابة الداخلية التي لا يمكن التحايل عليها.

كما يساهم في تحسين كفاءة الإنفاق الحكومي من خلال الاستغناء عن الكثير من الموظفين وتحسين إدارة سلاسل التوريد، وتقليل الاعتماد على الأوراق.

خلق وظائف جديدة

يعمل أيضًا على خلق فرص عمل جديدة في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات، وتطوير المحتوى الرقمي، وتحليل البيانات، كما يساعد على تحفيز الابتكار من خلال استخدام تقنيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي، والتي تساعد على تخطي التحديات التي تواجهها المؤسسات الحكومية في التحول الرقمي والتي من بينها:

  • قد تواجه بعض المؤسسات الحكومية صعوبة في توفير الموارد المالية اللازمة للتحول الرقمي.
  • قد تفتقر بعض المؤسسات الحكومية إلى المهارات اللازمة لاستخدام التقنيات الرقمية بفعالية.
  • يُقاوم بعض الموظفين التغيير، خاصةً إذا لم يتم إشراكهم بشكل كاف في عملية التحول.
  • البنية التحتية الرقمية القديمة من أبرز المعوقات التي تؤثر على سير العمل والتقدم فقد تكون البنية التحتية الرقمية في بعض المؤسسات الحكومية غير متوافقة مع التقنيات الجديدة.

تعرفنا هنا على ما هي تحديات ومعوقات وأسباب فشل التحول الرقمي وكيفية حلها ومواجهتها سواء على المستوى الحكومي أو المستوى الخاص بالمؤسسات في أماكنها المختلفة ومجالاتها الواسعة، بالإضافة إلى عيوب وفوائد التكنولوجيا الرقمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة