ما هي أنواع دراسة الجدوى؟ كيف تفرق بينها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 مايو 2024
ما هي أنواع دراسة الجدوى؟ كيف تفرق بينها

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟ تتعدد أنواع دراسات الجدوى التي يحتاجها الفرد للقيام بمشروع ما، ووضعه على الطريق الصحيح للنجاح، ويمكنك اختيار نوع دراسة الجدوى الذي تحتاجه بعد التعرف على أهمية كل نوع واستخداماته، وتحتاج بعض المشروعات نوع أو أكثر للتنفيذ على أرض الواقع.

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟ كيف تفرق بينها

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

تعتبر دراسة الجدوى من أهم الأشياء التي يهتم بها المقبلون على أي عمل جديد كالمشروعات وعمل المؤسسات وغيرها وذلك لأنها تستند إلى تحليل المشروع بالكامل بهدف تقييمه من كافة النواحي وتقديم الفائدة المرجوة منه، وهل سيتمكن صاحب المشروع من تحقيق الربح والنجاح أم لا، ولكن لا يمكنك الاعتماد على أي نوع دون التأكد من ملاءمته لأعمالك، ولذلك تعرف على أهم أنواع دراسات الجدوى:

دراسة الجدوى الأولية

يعتمد هذا النوع من أنواع دراسات الجدوى على تقييم الفكرة الخاصة بمشروعك الذي تريد العمل به، وهل هذه الفكرة ممكنة من حيث التطبيق والمتابعة أم لا جدوى من الاستمرار فيها؟

تحتوي دراسة الجدوى الأولية على نظرة عامة وسريعة على السوق الذي تنوي اقتحامه مع تقييم حجمه وهل يوجد طلب على الخدمة التي تقدمها بالإضافة إلى قياس المنافسة، كما يجب أن تشمل الوصف الدقيق للمنتج المقدم أو الخدمة مع إبراز المميزات والعيوب ومدى كفاءته بالنسبة للسوق.

من الناحية المالية التي تعتبر أهم النواحي في أي دراسة جدوى ستجد ان التكلفة الأولية في المشروع مذكورة وبعض من العائدات المحتملة، وبالإضافة إلى ذلك عليك تضمينها قائمة بالمتطلبات والموارد الخاصة بالمنتج.

تتميز بالسرعة والتكلفة القليلة، لكنها تفتقر إلى الكثير من التفاصيل المطلوبة للعديد من المشروعات، وقد لا تكون بالدقة العالية التي تكفي لبدء المشروع، لكنها على الأقل تحدد الخطوط العريضة لك وتتخلص من الأفكار التي لا جدوى منها.

دراسة الجدوى التفصيلية

تعتبر من أشمل الأنواع التي يمكن أن تضع يدك على كل جوانب المشروع وتحدد لك مدى قابلية تنفيذه وهل سيكون مربحًا لك أم غير ذلك.

عندما يتم العمل على تلك الدراسة ستجد أنها تشمل دراسة شاملة للسوق والعملاء والمنافسين بالإضافة إلى ما يحتاجه المشروع من قوائم المتطلبات والإنتاج وتحديد المشكلات التي من الممكن أن تصادفك.

تقدم تحليلًا مفصلًا عن الحالة المالية للمشروع بالكامل وذلك من خلال تحديد قيمة المشروع الصافية ومعدل العائد منه والنقاط الثابتة في المشروع.

يعمل على تقييم المخاطر القانونية للمشروع والتأكد من أن كافة الأمور تخضع لقوانين ولوائح البلد التابع لها، وبما إنها دراسة تفصيلية فيجب أن تهتم بالجانب البيئي للمشروع وتأثيره على البيئة من حيث الأضرار الواقعة وكيفية تخفيفها، بالإضافة إلى رصد فوائد المشروع للمجتمع بالكامل.

على الرغم من مميزاتها إلا أنها تكون مكلفة وتستغرق الكثير من الوقت، والمفاجأة أن بعض المشروعات قد لا تحتاج إليها.

دراسة الجدوى الفنية

تعتمد تلك الدراسة على منح صاحب المشروع المعلومات الكافية حول التكاليف الرأسمالية المتعددة والتي تتمثل في بعض النقاط التي منها تكاليف المشروع ككل بالإضافة إلى تكاليف دراسة الجدوى نفسها.

تشتمل كذلك على تكلفة المكان وتراخيصه وما يجب إنفاقه على الخدمات الأساسية والعمال وتكاليف الطوارئ التي يمكن أن تحدث للمشروع بالإضافة إلى رأس المال.

تعبر دراسة الجدوى الفنية من الدراسات أيضًا التي تعتمد على تحديد المتغيرات والتي منها الأيدي العاملة والشؤون القانونية والبنية التحتية لمشروعك بالإضافة إلى حجم الطلب على الخدمات التي تقدمها.

دراسة الجدوى التسويقية

من أهم دراسات الجدوى التي يجب على أي فرد القيام بها، وذلك لأنها تستهدف السوق بالكامل، من ناحية التعرف على حجمه ومدى مناسبته للمنتج مع تفهم احتياجات العميل وسلوكياته ووضع أيدي صاحب المشروع على نقاط القوة والضعف لدى المنافسين، ومن ناحية أخرى تتكون مما يلي:

تحليل السوق

قياس حجم السوق المستهدف عن طريق عدد العملاء المحتملين وتوجهات السوق من حيث النمو والتراجع.

يتم توضيح خصائص السوق من ناحية تحليل سلوكيات السكان، وتصنيفهم إلى عملاء محتملين وغير محتملين.

تحليل المنتج

يتم التعرف على المنتج والخدمة بشكل دقيق وتحديد المميزات والفوائد التي يقدمها للسوق، إلى جانب تقييم جودته ومقارنته بالمنافسين.

يعتمد تحليل المنتج على معرفة دورة حياة المنتج وتأثيرها على استراتيجية السوق بالكامل.

تحليل المنافسين

يتم تحليل المنافسين بعد تحديد الشركات والمؤسسات التي تشاركك إنتاج المنتج ذاته أو تقدم خدمات مشابهة، ثم تعتمد في الخطوة التالية على رصد نقاط القوة والضعف لدى المنافس الرئيسي لك وتحديد حصتك من السوق مقابل حصة المنافسين الآخرين.

استراتيجية الترويج

من أبرز خطوات دراسة الجدوى التسويقية التي تعتمد على تحديد هدف التسويق وموازنتها بحيث تصبح قابلة للقياس أو التحقيق ومحددة بإطار زمني أيضًا.

تتحدد قنوات التسويق المستخدمة بناء على حاجة المنتج للترويج وحصته في السوق، وتوضع تسعيرة محددة للحملات الإعلانية.

دراسة الجدوى البيئية

دراسة الجدوى البيئية هي تحليل شامل لتأثير مشروع ما على البيئة، بهدف تحديد المخاطر المحتملة وتطوير خطط للتخفيف منها أو تجنب وقوعها.

يهدف هذا النوع من أنواع دراسات الجدوى إلى الدفاع عن مخاطر البيئة وتحديد تأثير المشروع على الهواء والماء والتربة والتنوع البيولوجي وكذلك الموارد الطبيعية.

تساعد كل تلك الخطوات على تحسين صورة الشركة في أعين المستثمرين والعملاء مما يزيد من قوة وضعها، ويجب أن يشتمل الوضع على الإجراءات التي تحمي البيئة وتقنيات التحكم في الملوثات الصادرة عن المشروع.

بعض المشروعات تستغني عن هذا النوع من دراسات الجدوى لعدم اهتمامها بالبيئة، لكن المشروعات التي تريد إثبات نفسها والترويج لعلامتها التجارية بقوة لا تتجاهل هذا الأمر.

تعرفنا على ما هي أنواع دراسة الجدوى وكيفية التعامل مع كل نوع والاستفادة منه لتحقيق الهدف النهائي من دراسات الجدوى للمشروعات، والتي تسعى إلى نجاحها على كافة المستويات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة