ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟.. أهميته وكيفية تنفيذه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يوليو 2024
ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟.. أهميته وكيفية تنفيذه

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟ يسمع الكثير منا عن المحتوى التسويقي الذي يستخدم عبر الإنترنت ولا يعرف من أين عليه أن يبدأ ليحصل على عدد زيارات أكبر وتعريف موسع عن علامته التجارية والكثير من المزايا المتعلقة بهذا المحتوى، فما هي فوائد استخدامه وأنواعه وطريقة العمل به في مجال التسويق الإلكتروني.

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟.. أهميته وكيفية تنفيذه

ما هو التسويق الإلكتروني بالمحتوى؟

يمتلك أصحاب المنتجات والخدمات الآن الكثير من الفرص للحصول على ترويج ما يريدون ويعتبر الترويج بالمحتوى عنصرًا أساسيًا من تلك السبل المخصصة للترويج الإلكتروني، وذلك لقدرته على لفت الانتباه وجذب المتابعين لا بسحر الكلمات فقط بل بمقاطع الفيديو والصور أيضًا.

يجب أن يكون المحتوى الذي تتبعه من المحتويات عالية الجودة القادرة على إحداث تفاعل سواء عبر منصات التواصل الاجتماعي أو على أي وسيلة رقمية أخرى، وعلى الرغم من الأثر الجيد المضمون الذي يحدث من وجود المحتوى ضمن استراتيجيتك التسويقية، إلا أن إعداده ليس من الأمور السهلة إطلاقًا.

يجب أن تكون لديك خطة كاملة للتسويق بالمحتوى والتي تشمل أشهر من العمل، وسوف تتفاجأ من النتائج التي تتضمن ارتفاع نسبة المشاهدات وبالتالي الأرباح المتوقعة.

يمكنك التوصل إلى المحتوى المراد فقط من خلال التجربة ومشاهدة أي المحتويات تتناسب مع ما تقدمه ويفضلها الجمهور المستهدف.

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟.. أهميته وكيفية تنفيذه

كم عدد أنواع تسويق المحتوى الموجودة؟

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟ تتعدد أنواع المحتوى المستخدم للترويج عن المنتجات والخدمات فهو لا يقتصر على شكل محدد بل يمكنك مزج أكثر من طريقة ببعضها البعض، وإليك الأنواع الأكثر شهرة في عالم صناع المحتوى:

محتوى الفيديو

ترتبط صناعة المحتوى التسويقي عادة بمقاطع الفيديو بشكل كبير، حيث يعتبر من الأنواع الأكثر جذبًا للمشاهدين ومن خلاله يمكنك عرض ما تريد على العملاء وتحفيزهم للشراء منك.

أكثر من نصف متابعي مواقع التواصل الاجتماعي يفضلون الاستمتاع بمشاهدة الفيديوهات المرئية وهو ما يثبت قوة هذا الأسلوب في الدعاية والإعلان الإلكتروني.

ويمكنك أن ترفق بعض الكلمات كمحتوى كتابي مع مقطع الفيديو للحصول على فائدة أكبر، ولكن يعتبر مقطع الفيديو وحده كفيل للحصول على اهتمام من تريد.

لا يشترط أن يكون مقطع الفيديو الدعائي مرتبط بشكل وثيق بما تقدمه، على الرغم من أهمية ذلك في العديد من المواضع، ولكن يمكنك نشر بعض المحتويات الترفيهية التي لا تُثقل على المستخدم وتجعله يشعر بالراحة عند التصفح.

يمكن أن يضم مقطع الفيديو المنشور أيضًا الإعلان الرسمي للمنتج، والذي سيساعدك على رصد ردود الأفعال حوله ومدى تمسكهم بمنتجك، وكذلك يعرفهم على الهوية التجارية للمؤسسة التي تقف خلف ذلك المنتج الذي يفضلونه، كما من الممكن أن يظهر به الندوات والمؤتمرات الخاصة بالمؤسسة وغيرها من المحتويات.

تتعدد أشكال مقاطع الفيديو التي تستخدم كمحتوى كالتالي:

  • مقاطع الفيديو التي يظهر خلالها المتحدث باسم المنتج والذي يتابعه البعض لذاته.
  • المقاطع التي تشتمل على تجميعات من الصور الخاصة بالمنتج.
  • الإعلانات التجارية.
  • الرسوم المتحركة.

يمكن لصاحب المحتوى تحقيق الربح من مقاطع الفيديو عبر بعض المنصات إلى جانب الهدف التسويقي منها وذلك من خلال يوتيوب وفيس بوك على سبيل المثال.

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟.. أهميته وكيفية تنفيذه

كتابة المقالات

عند الحديث عن ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟وكيف يمكنك استخدام أقواها تكون الإجابة في كتابة المقالات، فعلى الرغم من تراجعها مقابل العناصر المرئية عبر بعض المنصات، إلا إنها لا زالت متقدمة عليهم عبر موقع جوجل، وتستخدم لتحسين محركات البحث.

لن تحتاج إلى الكثير من المال كي تبدع في تقديم محتوى كتابي تسويقي، فهو ذو تكلفة أقل من مقاطع الفيديو والصور وغيرها، ولكن يجب أن تكون لديك موهبة الكتابة المميزة لك، وأن يكون المحتوى تشويقي قبل استخدامه للتسويق.

وعند الحديث عن المقالات وكتابتها لا يجب أن نغفل استخدام الكلمات المفتاحية المتعلقة بتحسين محركات البحث، والتي يجب أن توضع وفق خطة محددة داخل المقال، لجعل نتائج موقعك تتصدر القراءات الأولى للباحث، وهو ما يزيد من عدد زيارات موقعك وبالتالي زيادة الأرباح.

يمكنك التسويق للكثير من المنتجات من خلال المقال نفسه باستخدام بعض العبارات أو تنفيذ مقال متكامل عن المنتج نفسه، ولا تنسى إضافة الروابط الداخلية للمقال والتأكد من ترابط الموضوعات مع بعضها البعض ليحصل القارئ على سلسلة مهمة من المقالات حول الموضوع نفسه.

يجب أن يعرض المقال حلًا لمشكلة ما أو يضع يديك على عيوب ومميزات أشياء أخرى، وذلك إذا كنت تتحدث عن مجموعة من المنتجات أو خدمة ما يقدمها موقعك، فالقارئ يريد الحصول على معلومة مفيدة من خلالك.

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟.. أهميته وكيفية تنفيذه

منصات التواصل الاجتماعي

يمكنك ممارسة التسويق الإلكتروني في ساحته الكبرى وهي مواقع التواصل الاجتماعي واكتساب النقاط لصالحك في تلك الساحة أيضًا، فعلى كبرها إلا أنها تتسع للكثير من الإعلانات، فهناك الملايين من المستخدمين الذين يبحثون عن خدماتك والذين يمكنك الوصول إليهم.

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟وما هي الأنواع الأكثر تعلقًا بمنصات التواصل الاجتماعي؟ لن نبالغ عندما نقول إن كل أنواع المحتوى مطلوبة عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تستهدف العملاء من كل مكان في العالم، ولا يتوقف الأمر عند عرض بعض الإعلانات الترويجية فقط، ولكنك سترصد ردود أفعال مباشرة من المتابعين.

يجب أن تهتم بالمحتوى الذي تنشره عبر صفحتك الخاصة والذي سيكون الأساس في جذب المتابعين، ففكر في التسويق الهادف وكيف تظهر للعميل مدى تميزك عن الآخرين، وما يمكنه أن يحصل عليه لديك ولا يتواجد لدى غيرك.

البث المباشر

يعتبر البث المباشر من الأنواع المستخدمة للتسويق، والتي تشجع عليه الكثير من المنصات، لذلك عليك استغلاله كفرصة مميزة مع العلم أن المحترفين فقط هم من يمكنهم تقديم هذا النوع من المحتوى.

يجب أن تتخلى عن خوفك من مواجهة الجماهير وتبدأ في بث محتوياتك مباشرة، خاصة إذا كنت تسعى إلى التسويق لدورات تدريبية أو خدمات تحتاج إلى الرد على الاستفسارات المباشرة التي تصدر عن الأعضاء.

يعمل البث المباشر على دعمك أمام متابعيك، وتقريب المسافات بينكم والتي تتحول إلى ثقة وتقدير مع الوقت، ويعتبر كما سبق وأن أشرنا من أهم الإجابات على سؤال ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟لاعتباره ترويجًا بالفيديو في الوقت نفسه وهو ما يزيد من تفوقه على المحتويات المكتوبة.

اعمل على الإجابة عن استفسارات العملاء والرد على أسئلتهم والأخذ بمقترحاتهم من خلال المقاطع التي تتواصل فيها معهم مباشرة، وتعمل تلك الطريقة على الحصول على ولاء العميل وتقوية الروابط بينه وبين صاحب المحتوى

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟.. أهميته وكيفية تنفيذه

أهمية استخدام المحتوى التسويقي

لم تعد الإعلانات في شكلها التقليدي هي الحل الأمثل للتسويق عبر الإنترنت، لذلك يتساءل الجميع عن ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟ وذلك لانتشار التقنيات الرقمية في كل مكان وارتفاع الحاجة لها إلى أعلى مستوى بفضل ما تقدمه من فوائد للمستهلك والمسوق أيضًا ومنها:

  • الحصول على عدد زيارات أكبر من العملاء بفضل الظهور في النتائج البحثية الأولى للمواقع.
  • التقريب بين العملاء والعلامات التجارية أو أصحاب المحتوى وزيادة الثقة بينهما.
  • التسويق بدون الحاجة إلى ميزانية ضخمة، فالكثير من الأنواع تكون مجانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تعريف العملاء على علامتك التجارية كصاحب منتج أو خدمة وتعزيز الولاء بين العميل وما تقدمه له.
  • ارتفاع عدد العملاء بفضل تلبية ما يحتاجونه، وذلك من خلال ما تعرضه من محتوى يوضح لهم نقاط قوتك في السوق ولماذا عليهم اختيارك.
  • الحصول على حلقة وصل مستمرة مع العملاء للتعرف على ما يريدونه وما هي غايتهم من منتجاتك، ورصد رد فعلهم على ما تقدمه أيضًا، فقد يمنحونك أفكارًا جيدة للنهوض بمحتواك وزيادة المتابعين.
  • من أهم مميزات العمل بالتسويق عن طريق المحتوى هو القدرة على الحصول على آلاف العملاء بضربة واحدة، وذلك باللعب فقط على حبال ما يريدونه وتقديمه لهم جاهزًا ليتحولوا على الفور إلى عملاء دائمين.

كيف يتم التسويق بالمحتوى؟

هل تريد أن تسوق لنفسك بالمحتوى بطريقة احترافية لا تتواجد لدى غيرك؟ يمكنك أن تُنفذ ذلك من خلال بعض الخطوات المكونة لاستراتيجية واضحة ومضمونة النتائج عن طريق التعرف على طريقة التسويق الصحيحة بالمحتوى:

حدد الهدف

لا يمكنك أن تبدأ في نشر المحتوى بدون خطة واضحة، كما سيكون عليك الاستمرار في تتبع الخطة التي تضعها لضمان النجاح، لذلك لا تنسى أن تحدد الهدف من تقديم المحتوى والتركيز عليه، فالبعض تكون علامته التجارية مشهورة ويريد التعريف بنوع جديد من المنتجات، والبعض الآخر يسعى إلى الحصول على الانتباه لعلامته التجارية.

تحليل السوق المنافس

لست وحدك على الساحة لذلك يجب ان يكون لديك الوعي الكامل بالمنافسين حتى لا تسحقك قدراتهم على التسويق بالمحتوى، ويمكنك التعرف على ما هي أنواع المحتوى التسويقيالذي يستخدمونها وتتبعها والعمل على التفوق عليها.

عمل خطة محتوى

قبل تنفيذ المحتوى خطط جيدًا لما تنوي تقديمه وذلك عن طريق وضع ما يجعلك تتفوق على المسوقين الآخرين والتركيز على ما يحتاجه المتابع منك بالإضافة إلى نشر نقاط قوتك، ويجب أن تحدد مواعيد ثابتة للنشر أيضًا خلالها.

إنشاء المحتوى

ابدأ في صياغة محتواك أو تصويره وفقًا للنوع الذي قمت باختياره على أن يكون من المحتويات القيمة ذات النوع الممتاز، ولا تجعل المتابع يرى محتواك مثير للغلط أو غير مفهوم.

نشر المحتوى

اهتم بالخطوات المتعلقة بحركة محركات البحث واعتمد على بعض الخبراء لتحسينها، بالإضافة إلى البدء في نشر المحتوى عبر المنصات المناسبة له والتي تعتقد بوجود الجمهور المستهدف بشكل أكبر عليها لتضمن العديد من التفاعل مع منشوراتك.

قياس الأداء

راقب محتواك جيدًا واعمل على دراسته والتأكد من قدرته على جذب المتابعين وأدخل التعديلات المطلوبة عليه إن وجدت، بالإضافة إلى قياس الأثر الواقع على العملاء من خلال تعليقاتهم.

استخدم كافة الأدوات المتاحة لقياس عدد الزيارات والحصول بيانات تمثل مواعيد انخفاض وارتفاع عددها.

أهداف التسويق بالمحتوى

يهدف التسويق باستخدام المحتوى إلى العديد من الأهداف التي يجب أن تضع بعضها في خطتك أو تحددها جميعًا وهي ما يلي:

  • جعل علامتك التجارية أكثر شهرة بين الأوساط المجتمعية الباحثة عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها، على أن تعلق بأذهانهم بصورة إيجابية.
  • رفع عدد الزيارات إلى مواقعك وصفحاتك، مما يؤهلها إلى الظهور للمزيد من المتابعين وتصبح الأفضل لديهم.
  • الحصول على التفاعل من قبل المتابعين ووضع أعينهم على المنتج أينما ذهب مع الحصول على ردود أفعالهم لقياس الحملات الإعلانية ومدى نجاحها.
  • تحويل العملاء إلى عملاء مستمرين ذو ولاء والحصول على المزيد من الربح نتيجة لذلك.

الفرق بين تسويق المحتوى وإدارة المحتوى

تتعدد المفاهيم المتعلقة بالمحتوى والتي يجب عليك أن تفهمها إذا كنت تنوي التعامل من خلالها ومن أهم تلك المفاهيم التسويق بالمحتوى والفرق بينه وبين الإدارة للمحتوى.

تسويق المحتوى

يضم التسويق بالمحتوى العديد من الأهداف وله أهمية كبرى في استمرار بعض المنتجات في الأسواق ويكون الهدف الأساسي منه هو تحويل الأفراد والمتابعين إلى عملاء محتملين ورفع الوعي بالعلامة التجارية للمؤسسة.

تتنوع أنواع المحتوى التسويقي والتي تتمثل في مقاطع الفيديو والصور والكتابة وما إلى ذلك.

إدارة المحتوى

تعمل إدارة المحتوى على التركيز على التفاعل مع المحتوى ونتائج عرضه، من خلال تنظيم المحتوى ومواعيد نشره والتحكم في أوقات التفاعل وعرض البيانات التي تساهم في جعل التفاعل يزداد مع الوقت.

ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟

تعتمد كتابة المحتوى على بعض الأساسيات حتى تتمكن من جعلها جزء مهم من عملياتك التسويقية وذلك من خلال بعض الخطوات التي يجب أن تهتم بها ومنها:

  • معرفة العملاء أو المتابعين الذين تستهدفهم لعرض محتواك والذين يجب أن تعمل على دراسة احتياجاتهم وتلبيها من خلال كتاباتك.
  • الاهتمام بجودة الكتابة وعرض المحتوى المفيد الذي يضم حلًا أو معلومة.
  • استخدام العبارات التي تحتوي على مفاهيم خاصة بالفئة التي تريد جذبها فقط للشعور بالمزيد من الخصوصية.
  • تقسيم الكتابة إلى فقرات وإبراز العناوين الجذابة واستخدام الألفاظ السهلة والبسيطة.
  • اختيار أسلوب الكتابة المناسب لكل منصة وفقًا للمتابعين الموجودين بها.
  • بعد أن توصلت إلى الإجابة عن سؤال ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟عليك أن تعلم أن التسويق من خلال المحتوى يعتمد على منشئ المحتوى والذي يصب إبداعاته وابتكاراته على أفكاره للخروج بأفضل محتوى ممكن لجذب العملاء والحصول على ولائهم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة