ما هي أفضل طريقة لإدارة الشؤون المالية للأسرة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مايو 2024
ما هي أفضل طريقة لإدارة الشؤون المالية للأسرة؟

ما هي أفضل طريقة لإدارة الشؤون المالية للأسرة؟ هل تساءلت يومًا كيف يمكن لبعض العائلات تدبير شؤونها العائلية، بينما لا تتمكن الأسر الأخرى من ذلك؟ تسير بعض الأسر على خطط ثابتة وموضوعة مما يسمح لها بالادخار والحصول على المزيد من المال من خلال توفير النفقات والاستثمار وغيرها من الأشياء التي تُنقذ ميزانية المنزل، لذلك يجب أن تتعرف على طريقتهم في القيام بهذا الأمر.

ما هي أفضل طريقة لإدارة الشؤون المالية للأسرة؟

ما هي أفضل طريقة لإدارة الشؤون المالية للأسرة؟

تعتبر الشؤون المالية العائلية من بين أهم جوانب الحياة اليومية التي تشغل بال الأسرة، لأن القدرة على إدارة الأموال بحكمة يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في رفاهية الأسرة، ولمنع الإسراف لا بد أن يضع أفراد الأسرة استراتيجية قوية ومنضبطة لإدارة الشؤون المالية عن طريق ما يلي:

إنشاء ميزانية مفصلة للدخل والمصروفات

أول خطوة عليك الاعتماد عليها هنا هي إنشاء ميزانية مفصلة حيث تتضمن هذه العملية تسجيل جميع الإيرادات والنفقات الشهرية بعناية، والهدف الرئيسي منها هو تقديم رؤية واضحة حول مقدار الأموال التي تمتلكها أسرتك شهريا من خلال ما يصل إلى يديك من أموال، وكيف يتم استخدام هذه الأموال بشكل صحيح.

لماذا من المهم إنشاء ميزانية المنزل؟

أولا، يساعد ذلك في تحديد عادات الإنفاق التي قد تكون غير ضرورية ومن ثم التخلي عنها،فعندما ترى مبلغا كبيرا من المال ينفق على سلع أو خدمات معينة ستجد نفسك تلقائيا تحدد ما هو ضروري وغير ضروري، ثم تخطط للتغلب على رغباتك التي لا حاجة لها.

إذا وجدت أن معظم أموالك تنفق على شراء أشياء يمكنك صناعتها في المنزل، فيجب أن تبدأ في إعدادها منزليا كبديل أكثر اقتصادا.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد الميزانية على تخطيط الشؤون المالية للأسرة بشكل أفضل وواضح للجميع، ومن هنا يمكنك تخصيص ميزانية للمواد الأساسية مثل الغذاء والسكن وفواتير الكهرباء والمياه والنقل.

ثم وضع أي شيء آخر خارج قائمة الاحتياجات، وليكن من الرفاهيات أو الأشياء الطارئة وما إلى ذلك، مما يساعدك على تجنب النفقات غير المخطط لها.

توفير حصة الإنترنت

في هذا العصر الرقمي، أصبح الإنترنت جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية، يمكن أن تشكل تكاليف الاشتراك في حصص الإنترنت والبيانات عبئا ماليا كبيرا، ولتجنب الإفراط في الإنفاق على خدمات الإنترنت، فكر في الاستراتيجيات التالية:

اختر باقة الإنترنت المناسبة

تحقق من باقات الإنترنت المقدمة من مزود الخدمة الخاص بك واختر ما يناسب احتياجات عائلتك ففي بعض الأحيان، قد تبدو باقات الإنترنت عالية السرعة مغرية، ولكن إذا لم تستخدم هذه الميزات بشكل كامل، فسيكون ذلك مجرد مضيعة للمال.

استخدام اتصالات Wi-Fi:

استفد من الـ Wi-Fi في المنزل أوعندما تكون في بيئة تتمتع بإمكانية الوصول إلى شبكة Wi-Fi، قم بإيقاف تشغيل البيانات الخلوية أو شبكة Wi-Fi المحمولة لتوفير استخدام البيانات.

مراقبة استخدام البيانات

استخدم أدوات المراقبة التي يوفرها مزود الخدمة الخاص بك لتتبع استخدام البيانات بانتظام، وهو ما سيساعدك على تحديد اتجاهات الاستخدام وتجنب تجاوز الحصص التي قد تؤدي إلى فرض رسوم إضافية.

تحديد أولويات النفقات

يجب أن تعمل على تحديد أولوياتك فهي من الجهود المبذولة لإدارة الشؤون المالية بنجاح، لذلك يجب أن تكون قادرا على التمييز بين ما هو مهم حقا وما يمكن تأجيله أو تقليل وفيما يلي بعض الخطوات لتحديد أولويات النفقات:

الاحتياجات الأساسية

يجب إعطاء الأولوية للنفقات المتعلقة بالاحتياجات الأساسية، مثل الغذاء والسكن وفواتير الكهرباء والمياه، ثم عليك أن تقوم بالتأكد من دفع هذه الفواتير دائما في الوقت المحدد للحفاظ على تلك الأموال من أن تنفقها في شيء آخر.

احتياجات الأسرة

حدد الاحتياجات الخاصة التي لدى عائلتك والتي تشمل تكاليف تعليم الأطفال والرعاية الصحية ومصاريف التنقلات، وبعد تحديد أولويات الاحتياجات الأساسية، يتم تخصيص الأموال لهذه الفئات حسب أولويتها.

نفقات الترفيه

يعد الإنفاق على الترفيه والتسلية أمرا ضروريا أيضا لحياة متوازنة وسعيدة خاصة في وجود أطفال أو ضغوطات العمل، ومع ذلك عندما تكون الموارد المالية للأسرة ضيقة من الممكن تقليل المصروفات التي تنفق في هذا الشأن، وتعويضه بأشياء أخرى كالتنزه في الحدائق العامة أو الإنفاق قليلا بشكل ملائم للميزانية الموضوعة.

الاستثمار في المعدات عالية الجودة وباهظة الثمن

تعتبر الأجهزة المنزلية والسيارات بمثابة استثمارات طويلة الأجل تؤثر على الوضع المالي لعائلتك،فعلى الرغم من أن الأجهزة الأكثر تكلفة قد تبدو وكأنها نفقات كبيرة في البداية، إلا أنها قد تكون قرارا أكثر حكمة على المدى الطويل.

تميل الأجهزة عالية الجودة إلى أن تكون أكثر متانة وتتطلب عددا أقل من الإصلاحات أو استبدالها بالكامل فعلى سبيل المثالالاستثمار في غسالة متينة وعالية الجودة يمكن أن يوفر لك المال على المدى الطويل مقارنة بشراء غسالة رخيصة الثمن والتي غالبا ما تتعطل وتحتاج إلى تصليحات، مما يقلل من استهلاك الطاقة وتكاليف الكهرباء على المدى الطويل.

قد يكون سعر شراء السياراتالغالية يتطلب منك إنفاقا كبيرا، لكنها تتطلب إصلاحات أقل وبمرور الوقت، سيوفر هذا أموال عائلتك ويقلل الضغط الناجم عن الأعطال المتكررة في السيارة.

من خلال اعتماد هذه الاستراتيجيات المنقذة للأسرة، سيكون لديك أساس متين لإدارة الشؤون المالية لك بشكل أكثر كفاءة، ومن خلال فهم أفضل لكيفية استخدام أموالك، يمكنك تجنب الإنفاق غير الضروري، وتحديد أولويات النفقات، واتخاذ قرارات مالية أكثر حكمة والأهم من ذلك أن هذا سيساعدك على خلق الاستقرار المالي وتحسين نوعية الحياة لعائلتك على المدى الطويل.

استراتيجيات التخطيط المالي للعائلات

تعتبر طريقة الإنفاق على دفعات من أفضل طرق تنظيم الشؤون المالية لأنها وسيلة فعالة،ومن خلال هذه الطريقة يتم تخصيص 50% من الدخل للاحتياجات الأساسية مثل الطعام والايجارات والفواتير، و30% للرغبات والترفيه عن أفراد الأسرة، و20% للادخار وباتباع هذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنك لا تلبي احتياجاتك اليومية فحسب، بل أيضا أن لديك المال لتحقيق أحلامك وأهدافك على المدى الطويل.

الحد من الدين إلى 20% من الدخل

تعتبر الديون جزء طبيعي من الحياة، خاصة في عمليات الشراء الكبرى مثل المنازل أو التعليم والتي تتم بالتقسيط في غالبية الأحوال.

من المهم أن تعمل على الحد من الدين بما لا يزيد عن 20٪ من دخلك الشهري وسيساعدك هذا على تجنب أعباء الديون المفرطة وإدارة الشؤون المالية لعائلتك بشكل أفضل، ويستحسن ألا تستمر في الحصول على الأشياء التي تحتاجها بالتقسيط إذا كنت لا تستطيع السداد أو كان هذا الأمر سيؤثر على نفقاتك الشهرية.

لا تنس صندوق الحالات الطارئة

يعد صندوق الطوارئ أمرا بالغ الأهمية في إدارة الشؤون المالية للأسرة كقاعدة عامة، حاول أن يكون لديك صندوق طوارئ يكفي لتغطية النفقات الشهرية لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل، وسيوفر صندوق الطوارئ الحماية المالية في المواقف غير المتوقعة، مثل فقدان الوظيفة أو المشكلات الصحية.

التسجيل في التأمين الصحي أو التأمين الخاص

تعد حماية التأمين الصحي جانبا حاسما غالبا ما يتم تجاهله لكنه من أهم الجوانب الخاصة بحماية الموازين المالية لأسرتك، تأكد من حصولك أنت وعائلتك على تأمين صحي، سواء من خلال البرامج الحكومية أو التأمين الخاص،وسيساعدك هذا على تجنب التكاليف الطبية غير المتوقعة التي يمكن أن تشكل عبئا ماليا كبيرا.

قواعد حسن إدارة المال السبع

إذا كنت تريد إدارة المال الخاص بك بشكل احترافي، هناك العديد من الخطوات التي يجب أن تلتزم بها، والتي تُعرف بقواعد إدارة المال السبع والتي تتمثل في الآتي:

تتبع النفقات

أول خطوة نحو إدارة أموالك بفعالية هي فهم أين تذهب أموالك، عليك تسجيل كافة النفقات التي تخصك في أعمدة متفرقة وفقًا لنوع الإنفاق وهل يخص المنزل أم شخص بعينه أم غير ذلك.

يجب أن يتم التسجيل لفترة زمنية محددة أي شهر على سبيل المثال، ثم يمكنك استخدام تطبيق لتتبع النفقات أو دفتر ملاحظات بسيط للتأكد من عدم تخطيك القائمة الموضوعة.

إعداد ميزانية

بمجرد أن تفهم أين تذهب أموالك، يمكنك إنشاء ميزانية تحدد مقدار المال الذي يمكنك إنفاقه في كل فئة من فئات النفقات (مثل السكن والطعام والنقل والترفيه). تأكد من أن ميزانيتك واقعية وقابلة للتحقيق.

ادخار المال

من المهم ادخار جزء من دخلك كل شهر، حتى لو كان مبلغا صغيرا ولا تستهن بالأمر مهما كان المال الذي تدخره بسيطًا،حيث سيساعدك ذلك على بناء صندوق الطوارئ بسهولة لتغطية النفقات غير المتوقعة، أو تحقيق أهدافك المالية على المدى الطويل مثل شراء منزل أو التقاعد المبكر.

سداد الديون

إذا كان لديك أي ديون، ابدأ بسدادها بأسرع وقت ممكن، حيث تستهلك الفائدة على الديون أموالك، لذا كلما سددتها مبكرا، كلما وفرت المزيد من المال.

الاستثمار

بمجرد أن تصبح لديك مدخرات كافية، يمكنك البدء في الاستثمار لزيادة أموالك فوضع الأموال مع إمكانية حدوث تضخم بدون استثمار مغامرة خاسرة،وهناك العديد من خيارات الاستثمار المتاحة، مثل الأسهم والسندات والعقارات، لذلك تأكد من إجراء البحث الخاص بك قبل الاستثمار في أي مجال لا تعرفه.

حماية أموالك

احرص على حماية أموالك من الاحتيال والسرقة، ولا تشارك معلوماتك المالية الشخصية مع أي شخص لا تثق به، واستخدم كلمات مرور قوية لحساباتك المالية.

مراجعة خطتك المالية بانتظام

تتغير احتياجاتك المالية بمرور الوقت، لذا من المهم مراجعة خطتك المالية بانتظام وتعديلها حسب الحاجة ولا يعد ذلك تراجعًا أو إسرافًا لأنه في بعض الأحيان قد يحل مولودًا جديدًا على أسرتك وترغب في زيادة نفقاتك أو تريد تعلم شيء إضافي لذلك فإن عملية التعديل تكون واجبة.

ما هي أفضل طريقة لإدارة الشؤون المالية للأسرة؟ تتطلب الإدارة المالية العائلية الحكيمة الوعي والانضباطمن خلال تنفيذ استراتيجيات الادخار وتنظيم الشؤون المالية والحصول على الحماية التأمينية الكافية،ويمكنك الحفاظ على استقرار الوضع المالي لعائلتك وتجنب الإسراف في الإنفاق من خلال اتباع الخطوات التي ذكرناها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة