ما هو أساس التسويق؟ 4 عناصر تحقق أهدافك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024
ما هو أساس التسويق؟ 4 عناصر تحقق أهدافك

ما هو أساس التسويق؟ يعتمد كل عمل على أسس محددة وهي التي تعمل على تنظيمه والحصول على أفضل النتائج من خلاله، وكذلك أسس التسويق التي ما إن تتواجد حتى يمكن للمسوق الحصول على مفاتيح الأبواب المغلقة للدخول إلى العملاء وتحويلهم إلى عملاء محتملين في أسرع وقت ممكن، لذلك اكتشف أسرار التسويق وكيف يمكنك الاستفادة منها.

ما هو أساس التسويق؟ 4 عناصر تحقق أهدافك

ما هو أساس التسويق؟

ينقسم التسويق إلى أربع أساسيات والتي تكون جميعًا مرتبطة بالاستراتيجيات الترويجية التي يجب أن يتبع أصحاب العلامات التجارية لتحقيق النجاح المناسب، وتعرف تلك الأساسيات بعناصر التسويق الأربعة أو المزيج التسويقي، حيث يجب ألا تخلو أي حملة منها وهي:

المنتج

يعتبر المنتج هو السلعة أو الخدمة المقدمة من قبل المؤسسة أو الشركة للعملاء، والتي يجب أن تكون على أعلى مستوى من الجودة، ويتم اختبار مدى تلبيتها لاحتياجات العملاء الآخرين.

في حالة المنتج هنا يجب أن يركز المسوق على عدة أشياء، فبعد تعرفه على المنتج لا بد أن يتأكد من قيمته وما يوفره للعملاء، والإجابة عن سؤال لماذا يشتري العملاء هذا المنتج ومدى تنافسه مع المنتجات المشابهة.

إذا تمكنت من الحصول على الإجابة الصحيحة سوف تتمكن من التسويق بشكل إيجابي لمنتجك والوصول إلى العملاء المستهدفين على الفور.

السعر

يعتبر السعر من العوامل الأساسية في عالم التسويق، فبناءً على السعر تتحدد الكثير من الأشياء الخاصة بالمنتج، وتعتمد فرق التسويق الجيدة على متابعة السوق والوصول إلى أفضل سعر ممكن للمنتج.

إذا تمكنت من حل معادلة السعر وتقديم ثمن مناسب مقابل الجودة، فستتمكن كذلك من الحفاظ على مكانة جيدة لك بين المنافسين، ولكن إذا أردت المزيد من الصعود وتخطي المنافسين، سيكون عليك التفكير في تخفيض السعر والاعتماد في المكسب على البيع بشكل أكبر، ومع زيادة عدد المبيعات، تحصد مالًا أكثر بكثير من الذي توقعته.

يعتبر السعر الأساس الذي يجذب العملاء أولًا، ثم سيبدأون بعدها في تفقد خدماتك ومنتجاتك.

المكان

قد لا يعتقد البعض أن للمكان أهمية في عملية التسويق الإلكتروني، ولكنه مهم للغاية بالفعل رقميًا وماديًا، وذلك للتعرف على تأثيره على المنتج، فبعض المنتجات تميل إلى البيع أكثر في أرض الواقع وأخرى يزداد الطلب عليها عبر الإنترنت.

وبهذه الحالة ستتعرف على المكان الصحيح لتواجد منتجك، فقد تسوق له رقميًا بينما هو متواجد في مكان على أرض الواقع، وهنا ستقوم بإلغاء عمليات الشحن، بل ستستقبل العملاء في متجرك.

يحدد مكان المتجر أيضًا الموقع الجغرافي الذي ستقوم باستهدافه والذي يجب أن يوضح عدد العملاء المحتملين وكيفية الوصول إليهم، من خلال تحسين سياسات الترويج المختلفة.

الترويج

يجب أن يمتلك المسوق استراتيجيات واضحة للترويج للمنتج المعلن عنه، وذلك لأن أساليب الترويج تختلف من مكان لآخر، ومن منتج لآخر، ووفقًا للخطة الموضوعة يتم اختيار أسلوب الترويج وهل يتعلق بالوسائل التواصل الاجتماعي أم بالإعلانات المدفوعة وما هو الخيار المثالي لذلك.

يجب أن تركز عملية الترويج أيضًا على الأشياء التي تبرز العلامة التجارية الخاصة بك، وتساعد على إيصالها للجمهور بشكل سريع.

ما هو أساس التسويق؟ 4 عناصر تحقق أهدافك

أهمية التسويق

يعتبر التسويق من أهم العناصر الأساسية التي يعتمد عليها أي مشروع للنجاح، وذلك سواء كانت الحملة المطلوبة ضخمة أو صغيرة، فكلما نظرت حولك سترى إعلانًا لمنتج ما أو خدمة يجب أن تحصل عليها، وذلك كله لأن الترويج أصبح لا يقتصر على الكلمات المكتوبة بل تحول إلى مقاطع فيديو وصور وكلمات تُدس بين حديث المؤثرين وغيرها من الأشياء التي تساعد على انتشار المنتجات.

يعمل التسويق أيضًا على ربط الشركات بالعملاء المستهدفين مما يساعد في الوصول إلى أهدافها، وذلك عن طريق:

زيادة المبيعات والأرباح

التسويق يعني في المقابل الحصول على المزيد من المبيعات والربح الوفير، حيث يتم اللجوء إلى تلك الوسيلة لاستهداف عملاء جدد وتوسيع السوق أمام المنتج أو الخدمة المقدمة.

إذا كانت عملية التسويق فعالة بالفعل سوف تحصل على الجمهور المستهدف الذي تريده، والذي يتشكل على هيئة عملاء جدد يشترون منتجاتك وهو بالتأكيد ما يرفع حصتك في الأرباح، لكن الأقوى من ذلك هو محافظة التسويق على عملائك القدامى ورفع مستوى ولاءهم لك، حيث يؤدي هذا الأمر على توثيق العمل معهم وزيادة القيمة الخاصة بالعلامة التجارية بسبب ازدياد الثقة بها.

تستهدف بعض استراتيجيات التسويق المنتج نفسه للعمل على رفع قيمته في السوق وفي أعين المستهلكين، ومن خلال بعض الخطوات تتمكن من الوصول إلى هدفها، ثم تأتي خطوة شراء العملاء تلقائيًا نتيجة لذلك.

بناء علامة تجارية قوية

إذا كنت من أصحاب الأعمال المختلفة، فيجب أن تركز على بناء علامة تجارية قوية لك ولأعمالك وذلك لأن المنتجات تنتهي لكن العلامة التجارية الموثقة لدى العملاء تبقى للأبد، فهناك العديد من العلامات التجارية التي يمكن أن تبيع أي شيء، وتجد إقبالًا كبيرًا على الشراء منها وذلك بفضل الثقة بها.

يعمل التسويق على خلق هوية مميزة للعلامات التجارية والتي تميزها في الأسواق حتى مع تشابه المنتجات التي تقدمها مع غيرها من المؤسسات، وهو ما يساعدها على التفوق على منافسيها.

يباشر عملية زرع الثقة بين العميل والعلامة التجارية، التي يصبح متحدثًا باسمها في الأسواق، حتى يعتادها العميل، وبدلًا من طلب المنتج باسمه المعتاد، يطلق عليه اسم العلامة التجارية.

يُساعد التسويق في زيادة الوعي بالعلامة التجارية لدى الجمهور المستهدف، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على منتجاتها أو خدماتها.

فهم احتياجات العملاء

تساهم عملية التسويق في فهم أكبر لاحتياجات العميل، وتحديد ما يرجوه من المنتج المقدم إليه، فالبحث في السوق من الأمور التي ترهق الباحث عن الخدمة، ولكن حملات التسويق الناجحة تضعه على الطريق الصحيح، وتمنحه القدرة على الاختيار المثالي، بل تختار له في بعض الأحيان دون أن يدري، فيجد نفسه يقوم بشراء المنتجات على الفور ودون تفكير.

تتم الخطوة السابقة عن طريق أبحاث السوق المختلفة التي تحلل البيانات وتعيدها إلى العملاء بأفكار وحلول للمشكلات المطروحة، كما يساهم المسوق المحترف في تطوير المنتجات والخدماتالتي تقدمها الشركة صاحبة الإعلان مما يزيد من عدد العملاء والأرباح.

يجب أن تحرص أيضًا على حصول العميل على تجربة مستخدم جيدة، وذلك بداية من اختياره للمنتجات الموجودة لديك من صفحات الإعلانات، وصولًا إلى تسلمه المنتج في يده، وذلك عن طريق تطوير المواقع وجعل تجربة الدفع قبل الاستلام تتميز بالسلاسة والسرعة.

اكتساب ميزة تنافسية

من المهام التي يقدمها المسوق من خلال عملية التسويق الإلكترونية، هو وضعك في البيئة التنافسية للسوق، وذلك لأن المكوث دون منافسة يؤخرك ولا يترك لك مجالًا للنجاح والتقدم، وعلى عكس ما يتوقعه البعض لن تظل في مرتبتك التي وصلت إليها بل ستتراجع لصالح المنافسين الجدد.

يساعد التسويق على رفع مميزاتك مقابل مميزات المنافسين الآخرين مع اللجوء إلى الخطوة الأفضل على الإطلاق وهي خلق حاجز دخول مرتفعيمنع الشركات الأخرى من الدخول إلى السوق وهو ما يوفر لك الانطلاق السريع، مع عدم المعاناة من منافسين جدد.

يحفظ لك كذلك حصة جيدة في السوق لصد هجمات المنافسين والحصول على ربح ثابت بنسب محددة لا تتأثر بالأجواء المحيطة.

تعزيز الابتكار

لا تتوقف أهمية التسويق عند زيادة المبيعات فقط، ولكنها تنفرد بالقدرة على إخراج التميز والابتكار وتدويرهما لصالح المنتج من خلال ابتكار خدمات جديدة مفيدة للسوق أو تطوير المنتج ذاته بشكل مبتكر ومبدع.

تساهم عمليات الابتكار التي يقوم بها المسوق في الدخول السهل إلى الأسواق الجديدة والتوسع في نطاق الأعمال، ويمكن أن تكون تلك الأسواق خارج النطاق الجغرافي الخاص بك مما يساعد على جعلك بمستوى أفضل في المبيعات والتوسعات السوقية.

بينما تتم عمليات التوسع السابقة، يحافظ لك المسوق على جعل الشركة في المقدمة دائمًا بفضل مجاراة التطورات الواقعة في المجال، ويدعم الابتكار المستمر هذه الخطوات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتسويق أن يساهم في:

تحسين علاقات الشركة مع الشركاء والموردين.

جذب المواهب المتميزة للعمل في الشركة.

تعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركة.

ما هي أفكار التسويق؟

تعتمد أفكار التسويق على الكثير من العوامل، حيث لا يتم اعتماد الأفكار بدون خطط موضوعة، ولكن على المسوق في البداية التعرف جيدًا على المنتج ودراسته، ثم دراسة السوق الذي سيخوض خلاله التجربة، وأخيرًا إطلاق العنان لأفكاره المبتكرة والمتكونة بناء على الرؤية الواسعة لما وصل إليه، وإليك بعض الأفكار التي تستخدم في عالم التسويق الرقمي:

أفكار تسويقية تعتمد على المحتوى

هناك الكثير من الأفكار التسويقية الجريئة التي يمكن الاعتماد عليها والتي تشير إلى وجود محتوى قيم وجذاب والذي يتشكل بكافة الأشكال الخاصة بالمحتوى ومنها مقاطع الفيديو والكلمات المكتوبة والرسومات البيانية والصور وأي شيء يطلق عليه كلمة محتوى.

يجب أن تقوم تلك الأفكار على ما يلائم القنوات المناسبة لنشرها، فهناك بعض الأفكار التي تتماشى مع المحتوى المبدع وأخرى تحتاج إلى الأفكار التقليدية، ويتم تحديد ذلك بناء على نوع جمهور المنصة محل العرض، والأسلوب الذي يحب أن يشاهد به منتجه.

تحقق الأفكار الإبداعية للتسويق أهدافها كمن خلال التواصل مع الجماهير بشكل مباشر، فإذا كانت الأفكار لديك تعزل منتجك عن العملاء، لا يمكنك اعتمادها كأفكار إبداعية.

قم بالرد على التعليقات والأسئلة، وإجراء مسابقات وهدايا، وتنظيم ندوات وفعاليات عبر الإنترنت للتواصل مع الجمهور مباشرة.

أفكار تسويقية تعتمد على العلاقات

تتميز الأفكار التي تعتمد على العلاقات بأنها أفكار ذات وجهين، أي تصدر من أكثر من جهة، وعندما تتنوع المصادر يزداد الحس الإبداعي، بل ويتحقق التكامل المطلوب للفكرة التسويقية.

ومن أنواع تلك الأفكار:

  • التواصل مع المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على خدماتهم وأفكارهم في الترويج للمنتج المعروض، ويتم ذلك من خلال الاتفاق على حملة إعلانية مشتركة.
  • بناء علاقات مع العملاء من الأمور التي قد تخفى عن الكثيرين، ولكن الحصول على المقترحات من العملاء وتنفيذ أفكارهم يكون من الخدمات المميزة التي تقدمها العلامة التجارية، وتحصل منها على ثقة العميل ورضاه والمزيد من الأفكار المبتكرة.
  • يجب أن يشارك المنتج الخاص بك في العديد من الفعاليات عن طريق حضور المعارض التجارية والمؤتمرات، وتقديم الرعاية لفعاليات رياضية أو ثقافية.

أفكار تسويقية تعتمد على الإعلانات

يجب أن يكون التركيز هنا على الأفكار التي تجبر العملاء على التوقف عند رؤية إعلاناتك المدفوعة عبر الإنترنت، وذلك لأن الغالبية العظمى من العملاء تظن أن الدفع مقابل الإعلان يعني فرض المنتج عليهم، لذلك قم بعرض إعلاناتك على محركات البحث ومواقع الويب الأخرى بذكاء وجاذبية تجعل العميل يشعر بأن الاختيار بيده وحده.

تستخدم طريقة الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل استهداف العملاء المحتملين، لذلك تعتمد الأفكار هنا على التركيز على ما يقدمه المنتج من اختلافات عن المنتجات الموجودة في الأسواق، وتظهر تلك الإعلانات على المنصات المختلفة مثل فيسبوك وتويتروإنستجرام.

تشكل الإعلانات المرئية جزء من الأفكار المبتكرة لأنها تظهر للملايين من العملاء الذين يفضلون المحتوى المرئي عن أي محتوى آخر، لذلك يجب أن تهتم بالأفكار المعروضة به، وإن كان الإعلان يعرض عبر قنوات التلفزيون على سبيل المثال، فيجب مراعاة وصوله إلى فئات كبيرة وصغيرة، فيجب أن يكون مفهومًا ويراعي تفاوت الأعمار وقيم الأسر وما إلى ذلك.

أفكار تسويقية مبتكرة

  • يمكنك العمل على تقديم عروض ترويجية وخصومات لجذب العملاء الجدد وتحفيز العملاء الحاليين على الشراء مرة أخرى.

  • توفير المكافآت الخاصة بالعملاء الذين يتميزون بالولاء مما يدفع الآخرين للحصول على نفس المزايا.

  • إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى العملاء كي تكون على ثقة من وصول العروض إليهم.
  • العمل على تحسين الموقع الإلكتروني لجعله يظهر في نتائج البحث العليا.

ما هو أساس التسويق؟ تعرفنا على أهم أسس التسويق التي يجب أن تكون بين يدي المسوق المحترف للتعامل معها، ثم يأتي بعد ذلك دور الأفكار المبتكرة التي تجذب العملاء للشراء والتعامل مع العلامة التجارية بثقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة