ما سبب حدوث فصول السنة الأربعة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 يوليو 2024
ما سبب حدوث فصول السنة الأربعة؟

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن المسافة المتغيرة بين الأرض والشمس، ليست هي سبب حدوث الفصول الأربعة، لافتة إلى أنها تؤثر في طول مدتها.

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، أنه عندما تكون الأرض بعيدة عن الشمس، كما هو الآن، فإنها تتحرك بشكل بطيء حول الشمس، وهذا ما يجعل الصيف أطول الفصول الأربعة في النصف الشمالي، للأرض والشتاء أطول الفصول في النصف الجنوبي.

وأشارت إلى أن سبب حدوث الفصول الأربعة يرجع لميلان محور دوران الأرض، البالغ 23.4 درجة.

وأكملت فلكية جدة قائلة إننا الآن نعيش فصل الصيف، بسبب أن كوكبنا في موقع من مداره حيث النصف الشمالي يميل معظمه باتجاه الشمس، في حين أن النصف الجنوبي يميل بعيداً عن الشمس، لذلك هناك الآن فصل الشتاء.

ونوهت إلى أنه بشكل عام، فإن وصول الأرض إلى أقرب وأبعد نقطة من الشمس، ليس مرتبطاً بالانقلاب الصيفي أو الشتوي.

وأردفت الجمعية إنه صحيح أن الأرض تكون في أبعد مسافة عن الشمس كل عام في أوائل شهر يوليو، بعد حوالي أسبوعين من الانقلاب الصيفي في شهر يونيو، وصحيح أن الأرض تكون الأقرب إلى الشمس في أوائل شهر يناير بعد حوالي أسبوعين من الانقلاب الشتوي في شهر ديسمبر، إلا أن هذه مجرد مصادفة فقط.

ولفتت إلى أنه على مدار فترة زمنية طويلة، تتغير تواريخ أقرب وأبعد نقطة للأرض من الشمس بالنسبة للانقلابين.

وقالت فلكية جدة إنه نظراً للتغيرات في الإختلاف المركزي لمدار الأرض، فإن التواريخ التي تصل فيها إلى الحضيض أو الأوج، ليست ثابتة.

وبينت أنه في عام 1246، كان الانقلاب الشتوي في ديسمبر، هو نفس اليوم الذي وصلت فيه الأرض إلى الحضيض، مشيرة إلى أنه منذ ذلك الحين، كانت تواريخ الحضيض والأوج تنجرف يوماً كل 58 عاماً.

واختتمت الجمعية منشورها بقولها، إنه على المدى القصير، يمكن أن تختلف التواريخ حوالي يومين، من سنة إلى أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة