مؤشر داو جونز الأمريكي يتخطى حاجز 40 ألف نقطة لأول مرة

أسواق الأسهم الأمريكية تشهد موجة صعود مدفوعة بتوقعات خفض أسعار الفائدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024
مؤشر داو جونز الأمريكي يتخطى حاجز 40 ألف نقطة لأول مرة

خيم الهدوء على بورصة وول ستريت في آخر جلسة تداول للأسبوع، بعد موجة صعود استمرت لأسابيع، مدفوعة ببيانات عززت توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسواق الأسهم الأمريكية تشهد موجة صعود مدفوعة بتوقعات خفض أسعار الفائدة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن المؤشر ستاندرد اند بورز 500 قد ارتفع بنسبة 0.12%، ليغلق عند 5303.27 نقطة، بينما انخفض المؤشر ناسداك بنسبة 0.07%، ليغلق عند 16685.97 نقطة.

وأشارت إلى أن المؤشر داو جونز قد ارتفع بنسبة 0.34%، ليغلق عند 40003.88 نقطة، محققاً بذلك إنجازاً تاريخياً، حيث تجاوز عتبة 40 ألف نقطة لأول مرة.

ولفتت التقارير إلى أنه على أساس أسبوعي، فقد ارتفع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.54%، وزاد المؤشر ناسداك بنسبة 2.11%، كما شهد المؤشر داو جونز ارتفاعاً بنسبة 1.24%.

وأوضحت أبرز الدوافع وراء الارتفاعات التي شهدتها بورصة وول ستريت، لافتة إلى أن تقرير التضخم الأمريكي لشهر أبريل، الذي أظهر تباطؤاً في ضغوط الأسعار الأساسية، ساعد على تعزيز التوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وأردفت التقارير إنه من بين الأسباب أيضاً في حدوث هذا، هو أن العقود الآجلة لأسعار الفائدة تشير إلى احتمالية حدوث تخفيض للفائدة بنهاية عام 2024.

ونوهت إلى أن توقعات المستثمرين لا تزال إيجابية بشأن خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الحالي، في ظل السياسة النقدية الحالية

وأضافت أنه من المرجح أن يقوم البنك المركزي في الولايات المتحدة الأمريكية، بتخفيض ربع نقطة مئوية فقط من سعر الفائدة، لافتة إلى ذلك لن يحدث قبل الأشهر الأخيرة من هذه السنة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة