• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لويس ألفريد سيكيلي

    • اسم الشهرة

      لويس سي كي.. نجم الكوميديا الذي خسر شعبيته بسبب فضيحة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 سبتمبر 1967 (العمر 57 سنة)
      واشنطن، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      أليس بيلي (1995 - 2008)

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ارتبط اسم النجم الأمريكي لويس سي كي بعالم الكوميديا في أمريكا، فقد نجح لسنوات في تقديم رؤية فريدة وساخرة للحياة اليومية بطريقة عفوية ومضحكة، وتحدثت عن موضوعات جريئة وشائكة، ورغم تحقيقه شهرة واسعة بفضل عروضه الكوميدية، إلا أن مسيرة تعرضت للانتكاسة بسبب سلسلة من الفضائح الجنسية التي هزت نجوميته وشعبيته أمام الجمهور، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو لويس سي كي؟

لويس ألفريد سيكيلي هو كوميدي وممثل ومخرج أمريكي، ولد في 2 سبتمبر عام 1967 في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو واحد من أبرز الكوميديين الارتجاليين في الولايات المتحدة.

تميز أسلوب لويس بالسخرية والتعليق الصريح عن الحياة اليومية والعلاقات الإنسانية بشكل مضحك وجريء، وبجانب العروض الكوميدية التي قدمها لسنوات، والتي كانت سببًا في شعبيته في أمريكا وحول العالم، فقد نجح ككاتب وممثل ومخرج في عدد من الأعمال الفنية، وأشهرها مسلسل "لويس" من بطولته، والذي حقق نجاحًا كبيرًا.

حصل لويس خلال مسيرته الفنية على العديد من الجوائز بفضل كتابته الكوميدية وأدائه الكوميدي المميز، إلا أن مسيرته الفنية انتكست بسبب سلسلة من الفضائح الجنسية التي أبعدته عن الساحة الفنية، وكانت سببًا في إلغاء عدد من مشاريعه الفنية.

عاد لويس مجددًا إلى الساحة الكوميدية بعد فترة من الابتعاد عن الأضواء، وقدم عروضًا كوميدية، إلا أن شهرتها لم تكن كسابق عهده قبل الفضيحة.

نشأته وتعليمه

ولد لويس سي كي في واشنطن العاصمة في عائلة من أصول مكسيكية يهودية ومجرية. والدته مهندسة برمجيات اسمها ماري لويز، وهي كاثوليكية من أصول أيرلندية، أما والده خبير اقتصادي اسمه لويس سيكيلي، وهو من أصل مكسيكي ويهودي ومجري. لدى لويس 3 شقيقات.

في طفولته، انتقلت العائلة إلى موطن والده في المكسيك، وهناك عاش لمدة 7 سنوات، وكانت لغته الأولى هي الإسبانية. بعد عودة الأسرة إلى الولايات المتحدة، نسى لويس اللغة الإسبانية، وأصبحت لغته الأولى هي الإنجليزية.

عاشت الأسرة في ضاحية بوسطن، وهناك انفصل والداه، وانقطعت العلاقات معه، حيث تزوج والده من سيدة أخرى. تربى لويس على يد والدته، وقد تربى على الديانة الكاثوليكية.

التحق سي كي بمدرسة نيوتن نورث الثانوية، وتخرج في عام 1985، وبعد التخرج عمل كميكانيكي سيارات، ثم عمل في محطة تلفزيونية عامة في بوسطن، وبفضل عمله في التلفزيون تعرف على كيفية صنع الأفلام القصيرة والبرامج التلفزيونية، كما أنه عمل كطاه لفترة.

حياته الشخصية وعلاقاته

في منتصف التسعينات، تزوج لويس سي كي من الفنانة أليس بيلي، ولديه منها طفلتان، لكنهما انفصلا عام 2008. بعد الانفصال كان على علاقة لمدة قصيرة مع المغنية فيونا آبل. في عام 2018 كان على علاقة بالفنانة بلانش جاردين، إلا أنهما انفصلا في عام 2022.

لويس سي كي.. نجم الكوميديا الذي خسر شعبيته بسبب فضيحة

بداية مسيرته المهنية

بدأ لويس سي كي مسيرته المهنية في منتصف الثمانينات، حيث كان يدرس في مدرسة تيش للفنون، ورغم بدايته كمخرج أفلام قصيرة، إلا أنه قرر أن يتابع مهنة الكوميديا الارتجالية، وقدم أول عرض له في نادي كوميدي في بوسطن عام 1985.

لم تكن تجربته الأولى جيدة، حيث حصل على دقيقتين فقط للتقديم، وشعر بالإحباط الشديد من هذه التجربة لدرجة أنه لم يقدم أي عرض آخر لمدة عامين، إلا أنه مع نمو مشهد الكوميديا في بوسطن عاد بشكل تدريجي إلى تقديم العروض، وقدم عروضًا برفقة عدد من نجوم الكوميديا مثل ديسيس ليري، وليني كلارك.

انتقل بعدها إلى مانهاتن عام 1989، وقدم العديد من البرامج التلفزيونية، ومنها Star Search، وبرنامج Evening at the Improv، وغيرها.

في عام 1993، حاول التقديم للعمل في برنامج "ساترداي نايت لايف" ولكنه لم ينجح، لذا اتجه إلى كتابة الأفلام القصيرة لعدد من البرامج الحوارية المتأخرة، منها "ليت شو ويذ ديفيد ليترمان"، وبرنامج "ذا دانا كارفي شو"، ومسلسل Dr. Katz, Professional Therapist.

في الفترة من عام 1997 إلى عام 199، شارك في كتابة البرنامج الحواري The Chris Rock Show، وبفضل كتابته ترشح البرنامج لجائزة إيمي رايم تايم 3 مرات، وفاز بجائزة أفضل كتابة في مسلسل منوعات أو كوميدي عام 1999.

الاتجاه إلى السينما

في نهاية التسعينات، ركز لويس سي كي على مجال صناعة الأفلام، حيث شارك في كتابة وإخراج عدد من الأفلام القصيرة المستقلة. في عام 2001 أخرج الفيلم الروائي الطويل Pootie Tang، إلا أن الفيلم تلقى مراجعات سلبية.

شارك بعدها في كتابة سيناريوهات عدة أفلام، منها فيلم I Think I Love My Wife، وفيلم Down to Earth. من أفلامه الناجحة أيضًا فيلم Trumbo، والذي شارك فيه كممثل، ولعب فيه دور آرلين هيرد.

شارك لويس سي كي في فيلم I Love You, Daddy عام 2017، والذي شارك فيه ككاتب، وممثل ومخرج، وقد أثار الفيلم جدلًا واسعًا، حيث توقف بسبب اتهامات السلوك الجنسي التي طالته.

من أفلامه أيضًا American Hustle، والذي قدم فيه دورًا ثانويًا كعميل لمكتب التحقيقات الفيدرالي، وشارك كذلك بدور ثانوي في فيلم Blue Jasmine، ويعد واحد من أبرز أفلامه، وهو من بطولة كيت بلانشيت، التي حصلت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها فيه.

لويس سي كي.. نجم الكوميديا الذي خسر شعبيته بسبب فضيحة

مسلسل "لويس"

من أهم أعمال الفنان الكوميدي لويس سي كي هو مسلسل "لويس"، وهو من كتابته وإخراجه وتمثيله، والمسلسل يقدم نظرة ساخرة ومباشرة حول حياة رجل يبلغ من العمر 40 عامًا يعيش في نيويورك، ويتناول المسلسل قضايا الحياة الواقعية بطريقة كوميدية وواقعية في آن واحد.

تميز أسلوب المسلسل بالصراحة، وطرح موضوعات حساسة، ومحرجة ولكن بطريقة كوميدية، كما تضمن تطورات درامية مثيرة للاهتمام رغم طابعه الكوميدي، ويعد هذا المسلسل من أهم أعماله الفنية.

قصة لويس سي كي

في عام 2017، نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريرًا يكشف عن اتهام 5 نساء للكوميدي لويس سي كي بارتكابه سلوكاً جنسياً غير لائقا، مستغلًا سلطته في مكان العمل، وقد وقعت هذه الحوادث في مناسبات مختلفة.

وقد تم الكشف عن أسماء 4 نساء، بينما فضلت الخامسة عدم الكشف عن هويتها، وتحدثن عن الأفعال غير اللائقة التي قام بها أمامهن دون موافقتهن، وبعض الضحايا كن زميلات عمل له.

في البداية، لم يصدر لويس أي تعليق على هذه الاتهامات، إلا أن التقرير تلقى ضجة إعلامية واسعة، لذا أصدر بيانًا اعتذر فيه عن أفعاله، ووصف بأنها أخطاء جسيمة، وأنه يشعر بالندم الشديد عما بدر منه.

بعد بيان الاعتذار، تعرضت مسيرته لانتكاسة شديدة، حيث تم إلغاء عرض فيلم له كان من المقرر أن يعرض في عام 2017، كما توقف عن تقديم عروض كوميدية، وسحبت بعض الجوائز التي حصل عليها.

بعد سنوات من التوقف، عاد لويس إلى تقديم عروض كوميدية من جديد، إلا أنه خسر شعبيته، ولا يزال الجمهور يتذكر له هذا الحادث، وهو ما أثر على نجاح أعماله.

لويس سي كي.. نجم الكوميديا الذي خسر شعبيته بسبب فضيحة

جوائز ومناصب فخرية

  • ترشح لجائزة إيمي 39 مرة وحصل على 6 منها

  • جائزة جرامي أفضل ألبوم كوميدي 3 مرات

  • جائزتي جولدن جلوب

  • 5 جوائز نقابة ممثلي الشاشة