• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لورا ليجيت ليني

    • اسم الشهرة

      لورا ليني.. نجمة الشباك الوجه المتعدد لأدوار متنوعة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 فبراير 1964 (العمر 60 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة برايتون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      ديفيد أدكينز (1995 - 2000)ليام نيسون (2009 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

من المسرح إلى شاشة التلفزيون ثم إلى السينما، رسمت الممثلة الأمريكية لورا ليني لوحة فنية متكاملة بفضل أدوارها المتنوعة والمميزة خلال مشوارها الفني الذي امتد قرابة 30 عقداً، فقد برعت في تقديم شخصيات معقدة ودرامية وأدوار كوميدية خفيفة، وأثبتت قدرتها على تجسيد أي دور ببراعة وإتقان، وهو ما جعلها من أهم النجمات في هوليوود، تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي لورا ليني؟

لورا ليجيت ليني، هي ممثلة أمريكية، ولدت في 5 فبراير عام 1964 في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد واحدة من أشهر نجمات التمثيل في هوليوود.

اشتهر لورا بأدوارها المتميزة والمتنوعة في السينما والتلفزيون والمسرح، وقد بدأت مسيرتها الفنية في المسرح، ثم انتقلت إلى التلفزيون والسينما، وزادت شهرتها بشكل كبير مع بداية التسعينات.

حققت ليني شهرة واسعة بسبب أدوارها المختلفة في أفلام ناجحة، وهي الأدوار التي أسهمت في حصولها على ترشيحات وجوائز عدة، منها جائزة أوسكار، وإيمي، وجولدن جلوب.

حظيت ليني بتقدير واسع، ليس فقط بسبب موهبتها الفنية، ولكن بسبب التزامها بأخلاقيات المهنة، ورغم نجاحها، إلا أنها تحاول إبعاد حياتها الشخصية عن أعين الصحافة والجمهور.

لورا ليني.. نجمة الشباك الوجه المتعدد لأدوار متنوعة

نشأتها وتعليمها

ولدت لورا ليني في مانهاتن في أسرة فنية، فوالدها هو الكاتب المسرحي الشهير رومولوس زاكاريا ليني الرابع، أما والدتها فقد كانت ممرضة في مركز لعلاج السرطان.

وقعت ليني في حب المسرح والتمثيل بفضل والدها، الذي كان يصطحبها معه إلى المسرح، وقد عملت في طفولتها في مجموعة متنوعة من المسرحيات المحلية.

درست ليني في مدرسة نورثفيلد ماونت هيرمون، وبعدها التحقت بجامعة نورث وسترن، ثم انتقلت للدراسة في جامعة براون حيث درست التمثيل، وخلال دراستها في الجامعة مثلت في عدد من المسرحيات المتنوعة.

تخرجت ليني عام 1986، وواصلت دراسة التمثيل في مدرسة جوليارد، وفي عام 2003، حصلت على درجة الدكتوراه الفخرية في الفنون الجميلة من جامعة براون، كما حصلت على درجة الدكتوراه الفخرية في الفنون الجميلة من مدرسة جوليارد للتمثيل.

هل لا تزال لورا ليني متزوجة؟

نعم، لا تزال لورا ليني متزوجة. تزوجت ليني مرتين، المرة الأولى من الممثل ديفيد أدكينز عام 1995، وانفصلت عنه عام 2000. في عام 2009، تزوجت للمرة الثانية من الممثل ليام نيسون، وأنجبت طفلها الأول عام 2014 في سن 49 عامًا.

هل لورا ليني لديها طفل؟

نعم، أنجبت لورا ليني طفلها الأول في عمر 49 عامًا من زوجها الثاني الممثل ليام نيسون.

لورا ليني.. نجمة الشباك الوجه المتعدد لأدوار متنوعة

كيف دخلت لورا ليني عالم التمثيل؟

بدأت لورا ليني مسيرتها الفنية من خلال المسرح، فقد شاركت في عدة مسرحيات محلية في طفولتها، ثم واصلت التمثيل المسرحي خلال دراستها التمثيل في جامعة براون.

في عام 1990، ظهرت ليني لأول مرة على خشبة المسرح في نيويورك، حيث شاركت في مسرحية The Seagull، وقد نال أداؤها استحسان النقاد بشكل كبير.

في عام 1992، تمكنت ليني من الظهور لأول المرة في السينما، حيث قدمت بعض الأدوار الثانوية، ومنها أفلام  Lorenzo's Oil، وفيلم Searching for Bobby Fischer، وفيلم Dave، وأفلام أخرى.

في عام 1993، لعبت دور البطولة لأول مرة في مسلسل Tales of the City، وهو النسخة التلفزيونية من رواية تحمل الاسم نفسه. في عام 1998، شاركت في مسلسل الجريمة Law & Order.

وطوال التسعينات، لم تنقطع ليني عن تقديم أعمال مسرحية، فقد شاركت في العديد من المسرحيات الناجحة، كما أنه تم اختيارها للمشاركة في سلسلة من أفلام الأكشن، منها Congo، وفيلم Primal Fear، كما حققت نجاحًا كبيرًا بمشاركتها في الفيلم الكوميدي الخيالي The Truman Show من بطولة جيم كاري.

لورا ليني.. نجمة الشباك الوجه المتعدد لأدوار متنوعة

أهم أعمال لورا ليني

خلال مسيرتها الفنية، شاركت لورا ليني في العديد من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون التي لاقت شهرة واسعة، وحازت على إعجاب الجمهور والنقاد. من أعمالها المميزة دورها في فيلم You Can Count on Me عام 2000، وقدمت فيه شخصية سامانثا بريستون، وهي امرأة تعيش لوحدها في بلدة صغيرة، وتواجه تحديات حياتية معقدة.

حقق لها الفيلم نجاحًا كبيرًا، وكان بمثابة انطلاقة حقيقية لها نحو النجومية، وترشحت لأول مرة لجائزة أوسكار أفضل ممثلة. من أعمالها الناجحة أيضًا فيلم Mystic River عام 2003، وجسدت فيه دور أنابيلا ماركس، وهي شخصية شون بن في هذا الفيلم، وحقق الفيلم إشادة نقدية واسعة، ويعد من أفضل أفلامها في مسيرتها الفنية.

من أعمالها الناجحة تقديمها دور ميريال بينكس، الزوجة المزيفة لجيم كاري في فيلم The Truman Show، ويعد العمل من الأعمال السينمائية البارزة في التسعينات.

شاركت كذلك بدور كلارا مكملان كينزي، زوجة عالم الجنس الفريد كينزي في فيلم Kinsey الذي عرض عام 2004، وقد فازت بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في هذا الفيلم.

من أعمالها أيضًا فيلم The Savages، عام 2007، وقدمت فيه دور كاتبة تواجه تحديات عدة مع شقيقها خلال عنياتهما بوالدهما المسن، وقد ترشحت للمرة الثالثة لجائزة أوسكار أفضل ممثلة بفضل هذا الدور.

لورا ليني.. نجمة الشباك الوجه المتعدد لأدوار متنوعة

مسلسلات لورا ليني

بجانب الأعمال السينمائية، شاركت لورا ليني في عدد من المسلسلات الناجحة، منها دورها في مسلسل Ozark، الذي استمر من عام 2017، إلى عام 2022، ويحكي المسلسل عن عصابة غسيل أموال مكسيكية، وقد نال المسلسل العديد من الجوائز، وفازت بفضل جائزة إيمي أفضل ممثلة في مسلسل درامي.

من مسلسلاتها المهمة أيضًا مسلسل John Adams الذي عرض عام 2008، وقدمت فيه دور أبيجيل آدامز، زوجة الرئيس الأمريكي الثاني جون آدامز، وقد حصلت على جائزة إيمي أفضل ممثلة مساعدة عن هذا الدور.

في عام 2010، شاركت في مسلسل The Big C، الذي استمر عرضه لمدة 3 سنوات، ولعبت فيه دور امرأة تعاني من السرطان، وحصلت على جائزة غولدن غلوب أفضل ممثلة عن دورها في هذا المسلسل.

جوائز ومناصب فخرية

  • أوسكار أفضل ممثلة

  • إيمي أفضل ممثلة

  • جولدن جلوب أفضل ممثلة