• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سحر الجداوي رمضان

    • اسم الشهرة

      لمياء الجداوي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 يوليو 1967 (العمر 57 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أشرف سيف

    • أسماء الأولاد

      عمرفرحنور

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1985 - 1998

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

لمياء الجداوي واحدة من ألمع النجمات في الثمانينات والتسعينات في القرن الماضي، أحبها الجمهور من خلال دور "كلارا" في مسلسل رأفت الهجان، وهي في قمة مجدها في نهاية التسعينات قررت فجأة أن ترتدي الحجاب وتعتزل الفن وتبتعد عن الأضواء، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية....

نشأة لمياء الجداوي وحياتها

ولدت سحر الجداوي رمضان، في حي الزمالك بالقاهرة يوم 7 يوليو عام 1967. عشقت "لمياء" الفن منذ الصغر، خاصة أنها ولدت في عائلة فنية، فوالدها هو الفنان الاستعراضي والراقص في فرقة رضا الجداوي رمضان، كما أن والدتها إحدى نجمات فرقة رضا وشاركت الفرقة في الفيلم الشهير غرام في الكرنك، ووالدتها سورية الأصل.

وكانت والدة الفنانة "لمياء" هي الفتاة السورية صديقة البطلة عايدة فهمي في الفيلم الشهير. وربط البعض بين اسم الفنانة لمياء والفنانة الراحلة رجاء الجداوي وظن البعض أنها ابنتها وهو أمر غير صحيح نفته "لمياء" وأكدت أنها استفادت من تشابه اسمها مع اسم نجمة كبيرة مثل الفنانة رجاء الجداوي.

بدأت "لمياء" منذ طفولتها تحضر استعراضات فرقة رضا مع والديها، وأحبت الفن والاستعراض، وتم اختيارها وهي لا تزال طفلة عمرها 13 عاما لتقديم حملة إعلانية عن صابون يحمل اسم "وي" وكان الترشيح من المخرج صديق والدها، تألقت "لمياء" في الإعلانات وقدمت بعدها مجموعة من الحملات الإعلانية الشهيرة في ذلك الوقت ومن أشهرها إعلان "بسكو مصر".

بعدها اختبرها النجم الراحل محمود رضا وضمها للمشاركة في استعراضات الفرقة الشهيرة، وشاركت في مجموعة من الراقصات الشهيرة ومن أشهرها العتبة جزاز، المراكبي، ورقصة آه يا لموني.

وسريعا ما اتجهت "لمياء" وهي لا تزال طفلة أيضا للتمثيل على المسرح، والتحقت بفرقة النجم محمد صبحي، والذي اختارها للظهور في مسرحية الهمجي، بعدها بدأت تلاحقها العروض الفنية في المسرح والسينما والتلفزيون.

شاركت "لمياء" في العديد من الأعمال وحققت شهرة كبيرة ومن أبرز أعمالها في القرن الماضي مسلسل رأفت الهجان مع النجم الراحل محمود عبد العزيز، مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش مع النجمة فردوس عبد الحميد. وهي في قمة مجدها فاجأت النجمة لمياء الجداوي وهي في قمة مجدها الجمهور بقرار الاعتزال وارتداء الحجاب.

أما عن زوج لمياء الجداوي وأولادها، فتزوجت بعد الاعتزال من الفنان أشرف سيف نجل النجوم وحيد سيف وألفت سكر، وأنجبوا 3 أبناء عمر، فرح، ونور. وفي لقاء له كشف زوجها الفنان المبتعد هو الآخر عن الفن منذ سنوات أن زوجته أتمت حفظ القرآن الكريم، وأنها تفضل الاهتمام بشؤون الأسرة.

مسيرتها الفنية

وهي لا تزال طفلة صغيرة شاركت لمياء الجداوي في مجموعة من المسرحيات والسهرات التلفزيونية ومنها، مسرحية ممنوع الانتظار، مسرحية قسمتي ونصيبي، مسرحية المرجيحة، والسهرات التلفزيونية أزهار من البيت القديم، الحب بين الرمال والسحاب، جوز عمتي شفيقة، وينشر في الجريدة الرسمية.

تعتبر "لمياء" بدايتها الفنية في عام 1985 حينما شاركت مع النجوم محمد صبحي، سعاد نصر، أحمد آدم في مسرحية الهمجي، وفي عام 1987 شاركت في مسرحية مين يقدر على ريم، وفي نفس العام تألقت في دور "سوزي" في فيلم جري الوحوش، كما شاركت في فيلم أسعد الله مساءك مع النجم فؤاد المهندس في نفس العام.

وفي العام التالي 1988 لعبت دور "سامية" في السهرة التلفزيونية رد اعتبار مع النجم صلاح ذو الفقار، كما شاركت في نفس العام في مسلسل تزوج وابتسم للحياة، السهرة التلفزيونية بابا ملياردير مع النجوم رجاء الجداوي وليلى فهمي، وأيضا السهرة التلفزيونية البعد الرابع مع النجوم يسرا ويوسف شعبان.

وفي عام 1989 شاركت "لمياء" في مسلسل هاربات من الماضي، مسرحية زكي غبي جدا، وفي نفس العام حققت شهرة كبيرة من خلال تألقها في دور ماجدة أبو السعد جادالله في المسلسل الشهير أنا وأنت وبابا في المشمش مع النجمة فردوس عبد الحميد. كما تألقت في نفس العام في دور فاتن حمدي في فيلم اللقاء القاتل، ومسلسل أبيض وأسود مع النجم صلاح ذو الفقار.

وفي التسعينات بدأت لمياء الجداوي تحقق شهرة كبيرة، فشاركت في عام 1990 في مسلسل مطلوب عروسة مع النجوم يونس شلبي وأحمد بدير، الجزء الثاني من مسلسل رأفت الهجان مع النجوم محمود عبد العزيز، يسرا، نبيل الحلفاوي، والمخرج يحيى العلمي وقدمت دور "كلارا".

وفي نفس العام أيضا شاركت في مسلسل اليقين، السهرة التلفزيونية ألف ليلة وليلة: باسم وجوهرة بنت السمندل، كما شاركت في مسرحية البحر بيضحك ليه في نفس العام.

وفي عام 1991 شاركت في مسلسل البريمو، وفي عام 1992 استمرت في التألق في تقديم شخصية "كلارا" في المسلسل الشهير رأفت الهجان، كما شاركت في نفس العام في مسلسل الغول، فيلم الحب في الثلاجة، مسرحية أصحاب المعالي، السهرة التلفزيونية أحلام الفتى النائم، كما قدمت دور سهام فريد في فيلم السجينة 67 مع النجم حسين فهمي.

في عام 1993 تألقت "لمياء" في فيلم لعبة الأيام، كما شاركت في فيلم كريستال، وشاركت في مسرحية فلاح في مدرسة البنات، ومسرحية على قشر موز. وفي نفس العام أيضا لعبت دور "إلهام في فيلم سفينة الحب والعذاب، كما شاركت في فيلم بلاغ كاذب، والمسلسل التلفزيونية العودة الأخيرة مع النجم صلاح ذو الفقار.

ومن أعمالها في عام 1993 أيضا مسلسل أبرياء في المصيدة. وفي عام 1994 شاركت في مسلسل ستة على اليمين، السهرة التلفزيونية حكاية سها، مسلسل أحلام العنكبوت، وفي عام 1995 شاركت في مسلسل من الذي لا ينساكي، ولعبت دور "عزيزة" في مسلسل الناس الطيبين، وشاركت في نفس العام في مسلسل اثنين.. اثنين مع النجمة عبلة كامل.

في عام 1996 شاركت في مسلسل نقوش من ذهب، المسلسل الإذاعي غاضبون وغاضبات، وآخر أعمالها دور "آمال" في فيلم جبر الخواطر والذي عرض في عام 1998 مع النجوم شريهان، علاء ولي الدين، وأشرف عبد الباقي.

أهم الأعمال

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش.

  • فيلم جبر الخواطر.

  • فيلم الحب في الثلاجة.