لماذا لا ينبغي الإفراط في تناول مشروبات الطاقة؟

أطباء يوضحون مخاطر الإفراط في تناول مشروبات الطاقة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024
لماذا لا ينبغي الإفراط في تناول مشروبات الطاقة؟

حذرت تقارير طبية من مخاطر الإفراط في تناول مشروبات الطاقة، موصية بعدم تناولها أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

أطباء يوضحون مخاطر الإفراط في تناول مشروبات الطاقة

وبحسب ما ذكرته التقارير نقلاً عن أطباء متخصصين في جراحة الأوعية الدموية، فإن مخاطر الإفراط في تناول مشروبات الطاقة، تتضمن:

  • أضرار على القلب: يمكن أن تؤدي مشروبات الطاقة، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة، إلى مشكلات في القلب، مثل الجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب ومضاعفات في البطين.
  • الإدمان: تحتوي مشروبات الطاقة على مواد مثل: الكافيين والتاورين وغوارانا، والتي تسبب الإدمان عند الاستهلاك المفرط.
  • سكتة قلبية: في بعض الحالات الحرجة، قد تؤدي مشروبات الطاقة إلى سكتة قلبية.
  • تجلط الدم: يعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، خاصة الشباب، أكثر عرضة لمخاطر تجلط الدم عند الإفراط في تناول مشروبات الطاقة.

وأشار الأطباء إلى أنه يمكن تناول القهوة بشكل معتدل، كبديل صحي لمشروبات الطاقة، وذلك لاحتوائها على كميات أقل من الكافيين والمواد المسببة للإدمان.

ونصحت التقارير الأفراد في حال كانوا يعانون من أي أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول مشروبات الطاقة.

وحث الأطباء على عدم تناول أكثر من 400 ملغ من الكافيين يومياً، أي ما يعادل 4-5 أكواب من القهوة، وذلك لتجنب أضرار الإفراط في الكافيين.

ودعت التقارير أيضاً إلى تجنب تناول مشروبات الطاقة مع الكحول، حيث تزداد مخاطر هذه المشروبات بشكل كبير عند تناولها مع الكحول.

وأضاف الأطباء أنه من المهم أيضاً الانتباه لأي أعراض سلبية بعد تناول مشروبات الطاقة، مثل سرعة ضربات القلب أو الأرق أو الصداع، والتوقف عن تناولها إذا ظهرت على الفرد أي من هذه الأعراض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة