لغات إظهار التقدير في العمل.. أهم 5 طرق لتحفيز الموظف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يوليو 2024
لغات إظهار التقدير في العمل.. أهم 5 طرق لتحفيز الموظف

لغات إظهار التقدير في العمل من أهم الأساليب التي يجب أن يتعلمها الأفراد للتعامل مع الموظفين في المؤسسات المختلفة إذا كانوا من أصحاب العمل الذين يسعون إلى تقدير الموظف للحصول على النتائج المبهرة التي تنعكس على العمل، وتعتبر تلك اللغات من أحدث الدراسات التي تصنف التقدير في العمل وتسعى إلى نشر ثقافته.

ما هو تقدير الموظفين؟

في البداية وقبل أن تتعرف على اللغات المعروفة للتقدير في العمل يجب أن تعرف ما هي عملية التقدير ذاتها وكيف تسير، فالتقدير المرادف الصحيح لرد الفعل الإيجابي على ما يقدمه الموظفون لمؤسستك، لذلك كلما قدمت لهم ما يدل على تقديرك لما يقومون به، ازدادت قدرتهم على الإبداع والإنجاز وصار ارتباطهم أقوى بالعمل.

إذا أردت الاحتفاظ بأفضل الموظفين العاملين لديك بالمؤسسة، يجب أن تهتم بتقدير هذا الموظف والسعي للتمسك به بأشكال عملية على أرض الواقع يراها بنفسه، وتحصل أنت على نتيجة تأثره بها.

لغات إظهار التقدير في العمل.. أهم 5 طرق لتحفيز الموظف

لغات إظهار التقدير في العمل

لا يقتصر التقدير على العلاقات الشخصية، لكنه يمتد إلى علاقات العمل، فيجب أن يحصل الموظف على التقدير اللازم له في العمل، وذلك حتى يشعر بالرضا الوظيفي، وارتفاع الروح الإيجابية في العمل.

لذلك يجب ان تتعرف على اللغات التي يجب أن تستخدمها في العمل لإظهار التقدير الكامل للعاملين معك والعمل على زيادة الإنتاجية والربح الذي يحصلون عليه فكلما أعطيت الموظف التقدير اللازم تمكنت من الحصول على ما تريده منه، بداية من الحماس للعمل وعدم ارتفاع معدل الدوران الوظيفي إلى شعور الموظف بالانتماء الشديد للمؤسسة.

ربما يكون سمعت عن لغات الحب لكن لغات التقدير هي ما تحتاجها الآن والتي سنستعرضها بالكامل كما يلي:

كلمات التشجيع

يعتبر تلقي كلمات التشجيع من لغات التقدير المناسبة لبعض الأشخاص الذين يفضلون تلقي الثناء والتشجيع على المزيد من العمل، ويمكنك مدهم بذلك من خلال التقارير الصادرة عن التقييمات الدورية، فلا تجعل التقييمات تستغرق عامًا كاملًا، ولكن قم بذلك بشكل مستمر وليكن شهريًا، وسوف تلاحظ حينها رد فعل الفرد المحب لكلمات التشجيع والتقييم على ذلك.

يساعد المدح هنا والنقد البناء على تشجيع الموظف على العطاء، ويمكن أن يكون التشجيع مكتوبًا أو شفهيًا.

الاستمتاع بالعمل

يرى البعض بيئة العمل على إنها البيئة التي يمكنهم قضاء أكبر قدر ممكن من الوقت بها لذلك يريدون الاستمتاع بأوقاتهم والشعور بالألفة داخل مقر العمل، وهنا يجب أن تستخدم لغة المتعة في العمل من خلال طرح بعض الأنشطة التي يمكن القيام بها، وإقامة الاجتماعات الودية للتقريب بين أفراد الفريق الواحد أو حتى لتواصل الإدارة مع العاملين معها.

يجب أن تظهر هنا اهتمامك بتوفير سبل الراحة للموظف والمتعة والتقارب بين الموجودين، مما يولد الدعم اللازم بين الأفراد للعمل ورفع الإنتاجية.

يمكن أن تقام الاجتماعات الودية عبر المنصات المختلفة للتواصل ولا يقتصر الأمر فقط على التواجد سويًا أو الخروج من العمل في اجتماعات ودية، حيث يجب على المدير الاستماع إلى طلبات وطموحات واهتمامات من يعملون معه.

الهدايا

لا تتعجب من وجود مثل وجود هذا النوع من أنواع التقدير في العمل فهناك من يحب الهدايا ويقدرها ويمكن أن تكون تلك الهدايا عبارة عن التقدير المادي في العمل أو منح الموظف وجبة أو مشروب وما إلى ذلك، وإذا كنت الأمور ودية بين الجميع في العمل يمكنكم جمع المال لشراء الهدية التي يفضلها الشخص.

لا يجب أن تكون الهدايا التي تقدمها غالية الثمن ولكن يكفي أن يشعر الزميل في العمل بالتقدير من جهة زملائه، ويمكن العمل على تقديم الإجازات مدفوعة الأجر.

لغات إظهار التقدير في العمل.. أهم 5 طرق لتحفيز الموظف

التقدير للمشاعر

يجب أن يظهر الفرد تقديره لمشاعر الآخرين في العمل، فبعض الأشخاص يفضلون الاحتواء وتفهم مشاعرهم عن أي تقدير آخر في العمل، وذلك حينما يتعرضون إلى ضغوطات في العمل أو مشكلات يجب التفرغ لمواجهتها.

في هذه الحالة لا يجب أن تكون كثير النقد وتتحدث بأسلوب غير لبق مع الموظف بل تظهر تفهمك لما يمر به وعرض المساعدة، فتلك المساندة اللطيفة منك ستساعدك على الحصول على أفضل ما لديه من أداء وتميز.

تقديم الخدمات

يميل هؤلاء الأشخاص الذين يريدون الحصول على الخدمات كلغة تقدير إلى عرض الآخرين المساعدة عليهم، فذلك يشعرهم بالمساندة والتقدير أكثر من أي فعل آخر.

يجب أن تختار الأوقات التي يجب أن تظهر خلالها قدرتك على تقديم المساعدة، وهي الأوقات التي يكونون في حاجة إلى مساندة أو إنجاز الأشياء في أسرع وقت ممكن، فلا ينبغي أن تقتصر جهودك على الدعم النفسي، بل قم بإنجاز جزء من المهمة بدلًا منهم وسوف يقدرون ذلك.

اقرأ أيضاً: أهم أسئلة مقابلات مهندس الكهرباء: إليك ما تحتاج إلى معرفته

لغات إظهار التقدير في العمل.. أهم 5 طرق لتحفيز الموظف

أهمية تقدير الموظف

لا تعود الاستفادة من تقدير الموظف عليه وحده بل تحصل الشركات على الكثير من الفوائد والمزايا نتيجة لتقديرها للموظفين الذين يعملون لديها، ومن أهم تلك المزايا التي كشفت مؤخرًا ما يلي:

خلق بيئة عمل إيجابية

عندما يحصل الموظف على التقدير المناسب لعمله فإنه يسعى إلى جعل بيئة العمل قابلة للتعايش، فتتحول الأجواء إلى الإيجابية وتبتعد المشكلات السطحية، بينما يكون التركيز أعلى على العمل والأجواء الطيبة بين الفريق.

يسعى الموظف كذلك إلى إبراز ثقافة الشركة والعمل على تحسين أوضاعها وتحقيق الرؤية التي تتبناها، حينما تقدر الشركة جهده وتمنحه حقه، وهنا ستضمن بيئة خالية من العراقيل والمفاجآت السيئة.

الاحتفاظ بالموظفين وتقليل معدل دورانهم

من أبرز المشكلات التي تواجه الشركات هو ارتفاع معدل دوران الموظف وهو ما يدل على وجود مشكلة، لذلك عندما يعثر الموظف على التقدير الذي يحلم به يتمسك بالشركة ويكون ولاءه الأول لها، ومن هذه الناحية يتم تقليل الموظفين المنسحبين من الشركة، والتي ستنفق أضعاف ما تنفقه إن أرادت تعيين موظفين جدد.

يبدأ الموظفين أيضًا بالاندماج مع من حولهم في العمل وتحويل مكان العمل من مجرد مكان يشعرون به بالأعباء الملقاة عليهم فقط، إلى بيتهم الثاني الذي يشعرون به بالراحة.

يجب أن يشعر الموظف أن اختياره للشركة كان من القرارات الصائبة ولا توجد أي فرص أخرى قد فوتها بقبوله التواجد في شركتك، وهو ما يؤثر على ولائه ويجعله أكثر رغبة في البقاء.

زيادة الإنتاجية

لا تطلب من موظفيك زيادة الإنتاجية، ولكن بدلًا من ذلك اعمل على تقديرهم بالقدر الكافي وسوف تحصل على ما كنت ترجوه دون أن تتحدث به، فالموظف يميل إلى العطاء عندما يقدر بالشكل الصحيح، ويشعر بالانتماء وأن عليه الكثير من الواجبات التي يجب أن يقوم بها.

يجب أن تكون عملية التقدير مستمرة وغير منقطعة مع التأكيد على الاعتراف بالجهد المبذول والعطاء في المقابل.

تترجم الإنتاجية المرتفعة إلى أرباح، وهو ما تريده أي مؤسسة، وكلما ازدادت الأرباح تحسن وضع الشركة في مجالها وأصبح اسمها أفضل في الأسواق.

تحفيز الموظفين

تساعد عملية التقدير على مشاركة الموظف بحماس في العمل، فهي من العوامل التحفيزية الجيدةوالتي تتمثل في الشكر واثناء أمام الآخرين، ومن هنا يبدأ الموظف في العمل بجد للحصول على المزيد من التقدير أمام الآخرين.

الحصول على موظفين مبدعين

يميل الموظفون إلى إطلاق روحهم الإبداعية خلال العمل وذلك عن طريق الحصول على المساحة المتاحة لهذا الإبداع، لذلك كلما شعروا بالتقدير ازدادت ثقتهم في أنفسهم أصبحوا يبتكرون لتقديم العمل بأفضل شكل ممكن.

تعزيز تجربة العملاء

إذا كان العاملون في الشركة يشعرون بالرضا عن أدائها، سوف تحصل بالتبعية على ولاء العملاء ورضاهم عما تقدمه، مما سيزيد من عملية الانتشار والبيع ومن ثم الأرباح المتوقعة.

سيتمكن الموظف الذي يتعامل بشكل مباشر مع العملاء من منحهم المعاملة اللائقة بهم إذا كان يشعر بالتقدير، وسوف يسعى للحفاظ على حق الشركة، كما سيضع مصلحته جانبًا ويتعامل مع العملاء من أجل مصلحة العمل فقط.

تجنب الاحتراق الوظيفي

لن يصبح موظفوك عرضة إلى الاحتراق الوظيفي، كما لن تضطر إلى المعاناة مع هرب الموظفين من العمل مكع مؤسستك، لأن الاهتمام الكافي الذي يتلقاه الموظف في هذا الوقت يجعله يتراجع عن التخلي عن الشركة في أقرب فرصة.

تعزيز القيم الأساسية

يجب ان تكون التعاملات الموجودة بالعمل سائرة على وتيرة واحدة وتتميز بالعدل والإنصاف، حتى لا يشعر البعض بالتهميش أو الخروج عن المألوف في وضعه فقط، بل يجب تقديم التقدير والتحفيز للجميع مع عدم استثناء أي أحد.

امنح الموظفين أيضًا واحدة من أساسيات العمل بشكل إيجابي وهي الاهتمام الكامل والنقد البناء وهو ما يساهم في تفهم الموظف لسياسات الشركة مهما كانت، لأنها تطبق على الجميع.

اقرأ أيضاً:  مهارات التفاوض حول الراتب

دور المدير في شعور الموظف بالتقدير في العمل

يجب أن يكون للمدير القدرة على دفع الموظفين للعمل وهم على معرفة برغبتهم في ذلك دون أن يكون هناك عدم رغبة في العمل، وهذا هو الدور الأول للتحفيز، لذلك يجب عليك كقائد للفريق أن تضع الخطة الشاملة للعمل والتي تشمل التقدير والتوجيهات اللازمة في العمل، بالإضافة إلى توضيح الرؤية الخاصة بالشركة للعاملين كي يسعون لتحقيقها.

يعمل التحفيز على نمو شخصية الموظف ودعمه للعمل بكل طاقته، فإذا أردت الحصول على ذلك كمدير يمكنك اتباع ما يلي من أساليب:

منح الموظفين الاحترام المتبادل

يجب أن يبدأ الاحترام منك إلى الموظفين حتى تحصل عليه بالتبادل، ومن أهم هذه النقاط الشكر بعد الحصول على المهمة من موظفك وإلقاء التحية كل صباح وتوديعهم عند الانتهاء من العمل وتجنب التوبيخ.

الاستماع إلى آراء الزملاء في العمل والموظفين

لا يعني كونك المدير أن تتحول إلى ديكتاتور في العمل، بل يجب أن تقدم نصيحتك للآخرين وتحصل عليها منهم أيضًا، لذلك لا تتردد في الاستماع إلى موظفيك أو زملاءك في العمل وما يحدثونك عنه.

اعتذر بلطف إذا لم تتمكن من الاستماع لهم بسبب التزامك بالعمل وأموره، وسوف تحصل على تفهمهم، ولا تتفه من آرائهم التي يقدمونها للعمل.

استخدام أفضل لغة للتعامل مع الموظف

يجب أن تكون لغتك مؤثرة في الموظف وتعمل على تقديم النصائح من خلال هذه اللغة، ومنها اللغات الإيجابية في المدح والثناء والطلب والتي تشعر الموظف بالود في التعامل ويكون لها تأثير قوي على عمله طوال اليوم.

التقدير المكتوب

يمكنك إرسال رسالة مكتوبة إلى الموظف تشكره من خلالها فتلك الخطوة سوف تجعله يشعر بالتقدير الملموس والسعادة، وهو ما ينعكس على العمل بشكل جيد.

الالتزام بالوعود

لا تقطع الوعود التي لا يمكنك تنفيذها، لأن ذلك من شأنه أن يحطم صورتك أمام الموظفين، ولن تستطيع استخدام أي مؤثرات خارجية لتحفيزهم، لأنهم لن يصدقوا ما تقدمه من وعود.

التحدث بفخر عن موظفيك

يجب أن تتحدث بفخر عن الموظفين الذين يعملون معك وذلك من خلال التأكيد على أعمالهم الإيجابية أمام الآخرين، ويعتبر هذا الأسلوب من اهم أساليب التحفيز والتقدير في العمل.

يمكنك الإشارة إلى الأفكار المطروحة من الآخرين بأسمائهم والتأكيد على أهميتها بالنسبة للعمل، وذلك خلال اجتماعات الفريق المختلفة.

يجب أن يشعر الموظف أن أفكاره تحترم ويمكن أن يؤخذ بها مما يحمسهم إلى طرح المزيد من الأفكار الجدة التي تستخدم لصالح العمل، كما يعمل هذا الأمر على توطيد علاقتك بهم.

في الختام تعرفنا على لغات إظهار التقدير في العمل وكيفية استخدامها لصالح المؤسسة التي تعمل بها وما هي الأساليب التي تعتمد على وجود المدير لتوجيه الموظفين وتحفيزهم للعمل من خلال التقدير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة