• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لامين يامال نصراوي إيبانا

    • اسم الشهرة

      لامين يامال.. جوهرة إسبانيا وأصغر هدافي اليورو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 يوليو 2007 (العمر 17 سنة)
      برشلونة، إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

لفت اللاعب الإسباني الشاب لامين يامال أنظار العالم، وبالأخص محبي كرة القدم، إلى موهبته الفردية والمتميزة، وخاصة خلال مشاركته مع المنتخب الإسباني في بطولة يورو 2024، حيث أصبح أصغر لاعب يسجل هدفًا على الإطلاق في هذه البطولة، تعرف أكثر على مسيرته الكروية في هذا المقال.

من هو لامين يامال؟

اسمه بالكامل لامين يامال نصراوي إيبانا، هو لاعب كرة قدم إسباني من أصول مغربية وغينية، ولد في 13 يوليو عام 2007، ويلعب في مركز الجناح الأيمن لنادي برشلونة في الدوري الإسباني والمنتخب الإسباني.

يُعتبر واحدًا من أفضل المواهب الصاعدة في كرة القدم العالمية. بدأت مسيرته الاحترافية مع فريق برشلونة، حيث أظهر مهارات استثنائية وسرعة في اللعب، مما جذب اهتمام العديد من الأندية الكبيرة في أوروبا.

لفتت موهبة اللاعب الشاب يامال أنظار العالم خلال مشاركته في بطولة يورو 2024، التي أقيمت في فرنسا، حيث ساعد منتخب بلاده من الصعود إلى نهائي البطولة على حساب فرنسا، وسجل هدفًا في البطولة، ليصبح بتسجيله هذا الهدف أصغر هداف في تاريخ بطولة اليورو لكرة القدم.

ما هي أصول لامين يامال؟

أصول لامين يامال مغربية غينية، فوالده رسام بناء مغربي اسمه منير نصراوي، وقد ولد والده في مدينة العراش شمال غرب المغرب، وانتقلت جدته فاطمة إلى إسبانيا من المغرب عام 1988.

أما أم لامين يامال اسمها شيلا إيبانا، وقد حصل على لقب والديه كعادة الإسبان، وهي من غينيا الاستوائية، وقد ولدت والده في مدينة باتا الساحلية في غينيا الاستوائية، وانتقلت إلى إسبانيا وتزوجت هناك.

لامين يامال.. جوهرة إسبانيا وأصغر هدافي اليورو

نشأته وبداية مسيرته الكروية

ولد يامال في بلدية إسبلوغيس دي يوبريغات في منطقة برشلونة في كاتالونيا، وقد انفصل أب لامين ياما عن أمه عندما كان يبلغ من العمر 3 سنوات، وانتقل يامال بعدها للعيش مع والدته في مدينة جرانويرس، ولكن والده كان يزوره باستمرار، حيث عاش وعمل في نفس المدينة.

بدأ يامال لعب كرة القدم عندما كان يبلغ من العمر 4 سنوات في نادي لا توريتا المحلي، وفي سن السادسة انتقل للعب مع نادي برشلونة لكرة القدم، وحضر جلسات تدريبية أيضًا في أكاديمية لا ماسيا دي كان لانيس لكرة القدم، وهي أكاديمية تابعة لنادي برشلونة.

في عام 214 وقّع النادي مع برشلونة، ولهذا السبب انتقل يامال إلى برشلونة للتدريب في الأكاديمية، والتجهيز لمسيرته الاحترافية لكرة القدم.

كم عمر لامين يامال؟

تاريخ ميلاد لامين يامال هو 13 يوليو عام 2007، ويبلغ من العمر 16 عامًا.

كم وزن لامين يامال؟

يبلغ وزنه 66 كيلوجرامًا.

كم طول لامين يامال؟

يبلغ طول اللاعب الإسباني لامين يامال 1.78 متراً.

هل لامين يامال مسلم؟

بعد تألقه مع منتخب بلاده في مباراة إسبانيا وفرنسا في بطولة اليورو، أصبح الرغبة في معرفة ديانة لامين يامال. يامال من أصول مغربية غينية، ووالده مسلم، وجدته فاطمة مسلمة أيضًا، وقد انتشرت صورة له وهو بصحبة جدته المغربية، وكانت ترتدي الحجاب.

لامين يامال.. جوهرة إسبانيا وأصغر هدافي اليورو

مسيرته الكروية مع برشلونة

نشأ اللاعب الإسباني لامين يامال في صفوف الشباب في أكاديمية لا ماسيا، وسرعان ما لفت أنظار المدربين في الأكاديمية لموهبته الواعدة، فقد امتلك موهبة كروية أكبر من فئته العمرية بشكل واضح، لذا تمت إضافته إلى فريق برشلونة للشباب تحت سن 19 عامًا، وذلك في أوائل سبتمبر 2022.

لم يوقع يامال على عقد احترافي مع النادي؛ وذلك لأنه أحد أعضاء الأكاديمية التي تمتلكها برشلونة بالفعل، وقد شارك في أول مباراة له مع الفريق الأول في أبريل عام 2023، حيث لعب كبديل في الدقيقة 83، للاعب جافي، في مباراة الفوز على ريال بيتيس في الدوري الإسباني.

وفي هذه المباراة سجل هدفًا على المرمى ضد حارس برشلونةا لسابق كلاوديو برافو، وأصبح خامس أصغر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ الدوري الإسباني، بعمر 15 عامًا و9 أشهر، و16 يومًا فقط.

أصبح يامال كذلك أصغر لاعب يشارك مع الفريق الأول لبرشلونة منذ اللاعب أرماندو ساجي، الذي لعب مع النادي، وكان عمره 15 عامًا، في عام 1922، أي بنحو أكثر من قرن.

وتشير إحصائيات لامين يامال مع برشلونة بأنه لاعب واعد، ومميز، فقد فاز بأول لقب مع النادي في 14 مايو 2023، حيث حصل على الدوري الإسباني في موسم 2022- 2023، ولكنه لم يشارك في الاحتفال باللقب، بسبب مشاركته مع المنتخب الإسباني.

كم راتب لامين يامال مع برشلونة؟

وقع اللاعب الإسباني لامين يامال مع نادي برشلونة في عام 2022، وفي أكتوبر عام 2023 قرر برشلونة تمديد عقده مع اللاعب اليافع حتى عام 2026، وبلغت قيمة العقد مليار يورو.

وفي شهر مارس عام 2023، أعلن نادي برشلونة لكرة القدم، عن تجديده لعقد يامال مرة أخرى، ليمتد عقده حتى عام 2023، وقد أشارت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسباني، بأن اللاعب سيلعب لمدة 5 سنوات إضافية بشرط جزائي يبلغ قيمته مليار دولار.

كم قيمة لامين يامال؟

وبسبب تألقه مع برشلونة، بلغت القيمة السوقية للاعب لامين يامال حوالي 50 مليون يورو، وذلك في شهر أكتوبر عام 2023، بعد أن كانت تقدر قيمته ب25 مليون يورو في شهر سبتمبر لعام 2023.

وفي عام فبراير عام 2024 أصدرت شبكة بنشمارك العالمية، والمتخصصة في إحصائيات كرة القدم، قائمة اللاعبين الأعلى قيمة تسويقية في أوروبا، واحتل يامال المرتبة الأولى لأعلى قيمة تسويقية بلغت 64.2 مليون يورو، حيث ارتفعت قيمته التسويقية بنحو 15 مليونًا و700 ألف يورو تقريبا.

وفي شهر أبريل عام 2024 ارتفعت القيمة التسويقية للاعب الإسباني الواعد بشكل خرافي، حيث أصدر المركز الدولي لدراسات كرة القدم CIES قائمة اللاعبين الصغار الذين ارتفعت قيمتهم التسويقية في أوروبا، وتحولت قيمة لامال التسويقية إلى 145 مليون يورو، وأصبح في الصدارة من جديد.

لامين يامال.. جوهرة إسبانيا وأصغر هدافي اليورو

انطلاقته مع الفريق الأول لبرشلونة

كانت الانطلاقة الحقيقية الأولى للاعب يامين لامال مع الفريق الأول لبرشلونة في أغسطس عام 2023، حيث شارك مع فريقه في مباراة الفوز على نادي قادس، وقد قوبلت مباراته الأولى بإشادة كبيرة من الجمهور، وقد لعب معظم الوقت، وخرج قبل 5 دقائق من نهاية المباراة.

كانتا لمباراة التالية له أمام نادي فياريال، وقد تم اختياره رجل المباراة، حيث صنع هدفين سجلهما جافي، وروبرت ليفاندوفسكي، وفي شهر أغسطس تم اختياره كأفضل لاعب تحت سن 23 عامًا بسبب أدائه المميز.

في سبتمبر شارك لأول مرة في دوري أبطال أوروبا، ومدد عقده مع النادي حتى عام 2026، وقد سجل هدفه الأول للفريق أمام غرناطة، كما شارك في مباراة الكلاسيكو كبديل، وانتهت المباراة بخسارة برشلونة.

في ديسمبر عام 2023، حصل لامين يامال على جائزة الفتى الذهبي، ولكنه لم يشارك في الحفل بسبب المدرسة. في يناير عام 2024، سجل هدفه الثاني مع النادي في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، وأصبح أصغر لاعب يسجل في هذه البطولة بعمر 16 عامًا، و182 يومًا.

سجل هدفه الثالث في ربع نهائي كأس ملك إسبانيا ضد أتلتيك بلباو، وأصبح مرة أخرى أصغر هداف في هذه البطولة، وفي البطولة نفسه سجل هدفين ضد غرناطة، وحصل على جائزة رجل المباراة.

في موسم 2023- 2024 حصل برشلونة على المركز الثاني في الدوري، ووصل مع الفريق إلى ربع نهاي دوري أبطال أوروبا، وخرج بعد الخسارة أمام باريس سان جيرمان.

في سن 16 عامًا، شارك لامين في 50 مباراة مع برشلونة في جميع المباريات، وحطم العديد من الأرقام القياسية خلال هذا الموسم، فقد أصبح أصغر لاعب في برشلونة، وأصغر لاعب يسجل مع برشلونة في الدوري، والكلاسيكو، ثاني أصغر لاعب يشارك في دوري أبطال أوروبا، وأصغر لاعب يتم اختياره في التشكيلة الأساسية لنادي، وأصغر لاعب يلعب في مرحلة خروج المغلوب.

مشواره مع المنتخب الإسباني

في عام 2023، اختار لامين يامال تمثيل المنتخب الإسباني، وقد شارك مع منتخب إسبانيا تحت 17 عامًا في بطولة أوروبا عام 2023، وسجل في هذه البطولة 4 أهداف، وقد ساعد فريقه في الوصول إلى نصف النهائي، لكن خرج المنتخب من البطولة على يد فرنسا.

وفي 1 سبتمبر عام 2023، وفي سن 16 عامًا و50 يومًا، تلقى يامال استدعاءً دولياً للمشاركة مع منتخب إسبانيا الأول، حيث اختاره المدرب لويس دي لا فوينتي للمشاركة في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2024 ضد جورجيا وقبرص.

شارك يامال أول مباراة له في 8 سبتمبر، وسجل هدفًا في الدقيقة 74، ليصبح أصغر لاعب وهداف لإسبانيا بعمر 16 عامًا، و57 يومًا، وحطم الرقم القياسي الذي سجله اللاعب جافي، حيث سجل أول هدف له مع المنتخب بعمر 17 عامًا، و304 أيام.

في أكتوبر 2023 شارك مع إسبانيا في تصفيات بطولة أوروبا المتبقية، وساعد المنتخب للتأهل إلى بطولة أوروبا 2024.

لامين يامال.. جوهرة إسبانيا وأصغر هدافي اليورو

مشاركة لامين يامال في بطولة يورو 2024

في 7 يونيو 2024، تم اختيار لامين يامال ضمن تشكيلة منتخب إسبانيا للمشاركةف ي بطولة يورو 2024، وقد شارك لأول مرة في مباراة أمام كرواتيا، وأصبح أصغر لاعب يشارك في البطولة بعمر 16 عامًا، و338 يوميًا، وحطم الرقم القياسي للاعب البولندي كاسبر كوزلوفسكي.

قدم يامال في هذه المباراة تمريرة حاسمة، وأصبح أصغر لاعب يقوم بذلك، وفي مباراة إسبانيا ضد ألمانيا في ربع النهائي قدم تمريرة حاسمة.

في 9 يوليو، شارك مع المنتخب الإسباني في نصف نهائي بطولة اليورو أمام فرنسا، وقد سجل هدفه الأول في البطولة من خارج منطقة الجزاء، ليصبح أصغر هداف في تاريخ بطولة أوروبا، وذلك قبل 4 أيام فقط من عيد ميلاده السابع عشر.

أسلوبه في اللعب

يتميز اللاعب لامين يامال بمهارات كروية رائعة في التمرير، والمراوغة، والقدرة على خلق فرص مميزة على أرض الملعب، وهو مهاجم أعسر، ويمتلك القدرة على اللعب كمهاجم مركزي، لاعب وسط مهاجم، أو جناح، ويفضل اللعب على الجهة اليمنى.

عادة ما يستخدم قدمه اليسرى، ولديه القدرة على تسديد الكرة بدقة نحو المرمى، ويتميز يامال أيضًا بسرعته الفائقة وحركته السريعة بالقدمين، مما يجعله لاعباً خطيراً في الملعب.

بفضل مهاراته الفنية العالية، يُقارن يامال كثيراً بالأسطورة ليونيل ميسي، وهو ليس الأول من بين لاعبي أكاديمية لا ماسيا الذي يُشبه بميسي، بالإضافة إلى ذلك يعترف يامال بتأثره الكبير بنجم برشلونة السابق نيمار، الذي شكل مصدر إلهام له في تطوير أسلوب لعبه.

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • بطولة يورو

  • كأس الملك

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة رجل المباراة في ربع نهائي كأس الملك 2023

  • جائزة الفتى الذهبي 2023

معلومات أخرى

  • أصغر لاعب في برشلونة

  • وأصغر لاعب يسجل مع برشلونة في الدوري، والكلاسيكو

  • ثاني أصغر لاعب يشارك في دوري أبطال أوروبا

  • أصغر هداف في بطولة اليورو

  • وأصغر لاعب يتم اختياره في التشكيلة الأساسية لنادي، وأصغر لاعب يلعب في مرحلة خروج المغلوب