• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لورانس إدوارد بيج،

    • اسم الشهرة

      لاري بيج.. الشريك المؤسس لشركة جوجل

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 مارس 1973 (العمر 51 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      ماجستير - ستانفورد

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      لوسيندا ساوثوورث (2007 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

يعد لاري بيج أحد أهم الأسماء في عالم التكنولوجيا، وقد ارتبط اسمه بالثورة الرقيمة التي يشهدها العالم حاليًا، وذلك من خلال تأسيس عملاق البحث شركة جوجل مع صديقه سيرجي برين، ليقوم للعالم محرك بحث غيّر مسار البحث عن المعلومات، وتوسعت رؤيته بعد ذلك لتشمل تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، ليصبح واحد من رواد التكنولوجيا في العالم.

من هو لاري بيج؟

لورانس إدوارد بيج، هو رجل أعمال وعالم كمبيوتر أمريكي، والشريك المؤسس لشركة جوجل مع سيرجي برين، ولد في 26 مارس عام 1973 في ميشيغان في الولايات بالمتحدة الأمريكية، وهو أحد أهم الشخصيات في عالم التكنولوجيا.

درس بيج الهندسة في جامعة ميشيغان، ثم حصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة ستانفورد، ليلتقي بشريكه المستقبلي سيرجي برين، وبدأ الاثنان في تطوير فكرة إنشاء محرك بحث على الإنترنت، يمكنه تنظيم وترتيب نتائج البحث بناء على أهمية الصفحات، وأدت هذه الفكرة في النهاية إلى تأسيس شركة جوجل عام 1998.

بفضل قدرات جوجل، نمت الشركة بسرعة لتصبح من أكثر الشركات تأثيرًا في العالم، وتحت قيادة لاري وبرين توسعت الشركة لتشمل العديد من المجالات، منها الإعلانات الرقمية، والهواتف الذكية، وحتى التكنولوجيا المتقدمة مثل السيارات ذاتية القيادة.

أصبح لاري عام 2015 الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت، عندما أصبحت جوجل جزءًا منها، ولكنه استقال من منصبه عام 2019، وظل عضوًا في مجلس إدارة الشركة.

نشأته وتعليمه

ولد لاري بيج في ميشيغان في عائلة يهودية، فجده لأمه هاجر إلى إسرائيل، ورغم ذلك فإن نشأته كانت علمانية. والد حاصل على دكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة ميشيغان، ويوصف بأنه رائد في علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي، أما والدته كانت مدربة في برمجة الكمبيوتر. انفصل والداه عندما كان في الثانية من عمره، ولكنه حافظ على علاقة جيدة مع والديه.

بدأ اهتمام بيج بالكمبيوتر في سن مبكرة، فعندما كان يبلغ من العمر 6 سنوات، أحضر والده أول جهاز كمبيوتر، وسرعان ما أتقن لاري استخدامه من أجل الواجبات المدرسية. كان بيج قارئًا نهمًا، وكان يدرس العزف على الآلات الموسيقية المختلفة.

التحق بجي بمدرسة أوكيموس مونتيسوري الابتدائية، ثم التحق بمدرسة إيست لانسينغ الثانوية، وتخرج فيها عام 1991، ثم درس هندسة الكمبيوتر في جامعة ميشيغان، وتخرج عام 1995، وفي عام 1998 حصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة ستانفورد.

خلال دراسته، ابتكر بيج طابعة نافثة للحبر مصنوعة من مكعبات ليجو، كما عمل كرئيس لفرع بيتا إبسيلون. خلال دراسة الدكتوراه، فكر بيج في استكشاف الخصائص الرياضية لشبكة الويب العالمية.

حياته الشخصية وعلاقاته

في أوائل الألفية، كان لاري بيج على علاقة مع رائدة الأعمال الأمريكية والرئيسة التنفيذية السابقة لشركة ياهو ماريسا ماير. في عام 2007، تزوج من لوسيندا ساوثوورث، وهي عالمة أبحاث وشقيقة الممثلة الأمريكية كاري ساوثوور، ولدي منها طفلان ولدا عامي 2009 و2011.

لاري بيج.. الشريك المؤسس لشركة جوجل

تأسيس شركة جوجل

بدأ لاري بيج مع سيرجي برين أبحاثهما لتطوير محرك البحث، وكانت بدايتهما في غرفة نوم تحولت إلى مختبر آلي، وأنشأ جهازاً استخدماه لربط محرك البحث الناشئ بشبكة النطاق العريض في الحرم الجامعي لجامعة ستانفورد.

تحولت غرفة نوم برين فيما بعد إلى مكتب ومركز برمجة، وفي هذه الغرفة اختبرا تصميمات محرك البحث الجديد على الويب، وبسبب النمو السريع لمشروعها، تعرضت البنية التحتية للحوسبة للجامعة لعدة مشاكل.

استخدم بيج وبرين مهارات البرمجة لديهما لتطوير صفحات الويب، حيث يتم ترتيب الصفحات بشكل جيد، وتمكنا من خلق أداة استعلام، وبسبب هذا الإنجاز أسسا شركة جوجل عام 1998، واسم المجال مشتق من رقم "غوغول" وهو رقم 1 يتبعه 100 صفر، وهو ما يمثل كمية البيانات الهائلة التي يمكن لمحرك البحث أن يستكشفها.

كان المقر الأولي للشركة هو مرآب منزل صديقتهما سوزان وجسيكي، وأصبح بيج رئيسًا تنفيذيًا للشركة، فيما أصبح برين رئيسًا لشركة جوجل. في بداية عام 2000 حصلت الشركة على قرض بقيمة مليون دولار، وانتقل مقر الشركة إلى مكتب في ماونتن فيو.

توسع شركة جوجل

تحت قيادة لاري بيج كأول رئيس تنفيذي لشركة جوجل، حققت الشركة نموًا سريعًا بفضل محرك البحث القوي، وقدمت جوجل العديد من الابتكارات والتقنيات، ومنهما نظام الإعلانات عام 2000، وهو نظام إعلاني مبني على الدفع مقابل النقر، وأصبح مصدر الدخل الرئيسي لجوجل.

في عام 2006، استحوذت جوجل على يوتيوب، وكانت واحدة من أهم الصفقات التي وسعت نفوذ جوجل في مجال الفيديو عبر الإنترنت. استحوذت جوجل على شركة صغيرة كانت تصور نظام التشغيل للهواتف الذكية، وهو ما ساهم في إطلاق أندرويد كنظام تشغيل مفتوح المصدر، وأصبح فيما بعد النظام الأكثر استخدامًا للهواتف الذكية عالميًا.

توسعت جوجل إلى العديد من المجالات أيضًا، فقد أطلقت جوجل خدمة جيميل، وهي خدمة بريد إلكتروني مجانية، وخدمة جوجل مابس، وطورت فيما بعد خاصية Google Street View. في عام 2008 أنتجت الشركة جوجل كروم، وهو متصفح الويب الخاص بجوجل، ويعد الأشهر على الإطلاق. وقد عززت هذه المنتجات من موقع جوجل، وجعلتها قائدة في تقديم حلول الإنترنت.

لاري بيج.. الشريك المؤسس لشركة جوجل

تأسيس شركة ألفابت

في عام 2015، أعلن لاري بيج وسيرجي برين عن تأسيس شركة ألفابت، وهي شركة قابضة تضم جوجل وفروعها المتنوعة، وأصبح لاري الرئيس التنفيذي لها، بينما تولى سوندار بيتشاي منصب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل.

الهدف من إنشاء شركة ألفابت هو فصل الأنشطة المختلفة للشركة والسماح لجوجل بالتركيز على محرك البحث والإعلانات، فيما تتولى شركات أخرى داخل المجموعة في مجالات مثل التكنولوجيا الصحية والذكاء الاصطناعي، والسيارات ذاتية القيادة.

خلال فترة قيادته لجوجل وألفابت، ساعد لاري بيج في توجيه الشركة نحو الابتكارات المستقبلة، منها مساعد جوجل، وهو مساعد افتراضي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ومشروع Waymo، وهو مشروع السيارات ذاتية القيادة، وشركة DeepMind المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، والتي استحوذت عليها جوجل عام 2014، وتعمل على تطوير تقنيات تعلم الآلة.

في عام 2019، استقال لاري بيج وسيرجي برين من المناصب التنفيذية في ألفابت، ولكنهما ظلا في مجلس الإدارة، وحافظا على أسهم كبيرة في الشركة، فيما تولى سوندار بيتشاي منصب الرئيس التنفيذي لألفابت وجوجل معًا.

لاري بيج.. الشريك المؤسس لشركة جوجل

ثروة لاري بيج

وفقًا لفوربس، تقدر ثروة لاري بيج 125.1 مليار دولار، وهو يحتل المرتبة الثامنة في تصنيف أثرياء العالم وفقًا لفوربس.

لدى لاري بيج العديد من العقارات حول العالم، فقد اشترى عام 2005 منزلًا مبينًا على الطراز الاستعماري الإسباني في كاليفورنيا مساحته 840 مترًا، ثم بدأ عام 2009 في شراء العديد من العقارات وهدم المنازل المجاورة لمنزله لإفساح المجال لبناء منزل صديق للبيئة.

في عام 2011، اختر يختًا فاخرًا بقيمة 45 مليون دولار، ويبلغ طوله 59 مترًا، كما اشترى عددًا من الجزر الخاصة في منطقة البحر الكاريبي وجوب المحيط الهادئ، منها جزيرة تافارو، وكايو نورتي، وهانز لوليك، وغيرها.

أهم الأعمال

  • الشريك المؤسس لشركة جوجل والرئيس التنفيذي السابق لها

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة مؤسسة ماركوني مع سيرجي برين

  • جائزة الاتصال من الأمير فيليبي

  • الدكتوراه الفخرية من جامعة ميشيغان

  • الجنسية الفخرية لمدينة أجريجينتو بإيطاليا

معلومات أخرى

  • يعد من بين أغنى 10 رجال في العالم