كيفية تجنب حوادث العمل.. خطوات لإنقاذ عمالك

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يونيو 2024
كيفية تجنب حوادث العمل.. خطوات لإنقاذ عمالك

كيفية تجنب حوادث العمل الخطيرة من الأمور التي يجب أن تركز أي مؤسسة على العمل عليها بخطوات ثابتة وروتين مستمر، وذلك من أجل الحفاظ على العمال وسلامتهم ومنع وقوع الكوارث التي لا يمكن إصلاحها على المدى البعيد، حيث يعتبر العمل بين الآلات والماكينات الضخمة من الأمور المقلقة التي قد تتسبب في الكثير من المشكلات، إذا لم يتمتع المكان بسبل أمان عالية.

كيفية تجنب حوادث العمل.. خطوات لإنقاذ عمالك

كيفية تجنب حوادث العمل

تشكل حوادث العمل المخاوف الرئيسية للعمال وأصحاب العمل على حد سواء بسبب ما توقعه من مشكلات لا يمكن حلها في الكثير من الأوقات، ولكن على الرغم من ضخامة تلك الحوادث إلا أنه يمكنك تجنبها بالعديد من الطرق، ومنها:

الالتزام بقواعد السلامة

على مكان العمل الالتزام بقواعد الصحة والسلامة والابتعاد عن المخاطر قدر الإمكان، وذلك من خلال عدم إجبار العمال على تعريض حياتهم للخطر أو العمل بقوة وضغط دون مراعاة طبيعة العمل.

إذا كنت تعمل ضد قوانين السلامة فأنت تعرض نفسك إلى الخطر بنسبة لن تتوقعها.

مكان مضاد للحوادث

يجب أن يكون مكان العمل الخاص بك مضادًا للحوادث، فلا تنتظر وقوع الكارثة ثم تعمل على تحسين وضع المكان، ولمن سيكون عليك أولًا العمل على تحديد تدابير المن والسلامة من خلال توفير الأدوات الخاصة بالحماية من المخاطر.

إذا كان العمل يلزمه التعامل مع أدوات حادة أو مواد حارقة، فيجب توفير الملابس المناسبة لهذا النوع من العمل والتركيز على الأدوات التي تحمي العمال.

معايير السلامة

يجب أن يوفر العمل العديد من القواعد الإلزامية للجميع للعمل على تجنب وقوع الحوادث، حيث لا بد من تقيد الجميع بتلك البنود وعدم الإخلال بها، لضمان الالتزام من الجميع.

يمكن للعمل كذلك توفير بعض المكافآت للملتزمين وربط التقصير بالعقوبات.

التدرب على الالتزام

يجب أن تدرب المؤسسات عمالها على الالتزام بالمعايير من خلال تعاملهم مع حالات الطوارئ، وذلك عن طريق دورات تدريبية وذلك لحماية العامل من نفسه ومن الآخرين.

الإشراف والمتابعة

إذا كنت تريد طريقة عمل ناجحة بعيدًا عن المخاطر يجب أن تتابع التزام العمال بما صغته من معايير للسلامة، لأنه مع الوقت وتعود العاملين على الماكينات وطريقة عملها يتهاونون بسبل الاحتياط والسلامة، وهو ما يعرضهم للمخاطر.

ولـ كيفية تجنب حوادث العمليجب أن تضع برنامج لمتابعتهم والإصرار على تتبعهم لخطوات حفظ السلامة.

الاستفادة من الخبرة

اعترف بخبرة العاملين لديك في مجال الحماية من المخاطر بعدم تجاهل الشكاوى المقدمة من خلالهم والعمل على حلها وتقديم أفضل سبل الحماية لهم.

تساعدك تعليقاتهم على إدارة المخاطر في العملوتجنب وقوع المشكلات المستقبلية.

كيفية تجنب حوادث العمل.. خطوات لإنقاذ عمالك

كيف تكون الوقاية من حوادث العمل؟

إذا أردت الابتعاد عن حوادث العمل كليًا إليك بعض النصائح أيضًا التي تجنبك ذلك بالإضافة إلى ما سبق ذكره، ومنها:

  • ضع خطط مسبقة لضمان سلامة العمل وتأكد من مناسبتها لنوع العمل الذي تقوم به.
  • يجب التأكيد على التزام العاملين قبل مباشرة العمل بالمعايير المطلوبة.
  • إزالة أي عوائق من الممكن أن تمنع سير العمل بالشكل المطلوب.
  • عمل دورات تدريبية للعمال بين وقت وآخر حتى يسمح للمشتركين الجدد بالتفاعل مع الموجودين مسبقًا.
  • عدم إجبار العمال على العمل لساعات طويلة حتى لا يضطروا إلى الضغط على أنفسهم وتعريضها للإرهاق والخطر.
  • عمل الصيانة الدورية للماكينات

أسباب حوادث العمل

تعتبر حوادث العمل من المشكلات الخطيرة التي تهدد سلامة وصحة العمال، وقد تؤدي للكثير من الخسائر الاقتصادية لكافة أطراف العملوهناك العديد من الأسباب التي تقف وراء حوادث العمل ومنها:

بيئة العمل غير الآمنة

إذا كنت تعمل من خلال بيئة غير آمنة للعمل من عدم توافر معدات السلامة اللازمة يمكن أن يتسبب ذلك في الكثير من الحوادث، بالإضافة إلى التعرض للضوضاء الكثيرة أو الإضاءة غير الكافية أو درجات الحرارة المرتفعة.

بعض البيئات غير الآمنة يوجد بها مخاطر كيميائية مثل المواد الكيميائية السامة أو الأبخرة الضارة أو انتشار البكتيريا الضارة بسبب عدم النظافة.

نقص التدريب والتوجيه

من أسباب حوادث العمل أيضًا عدم خضوع العمال للتدريب الكافي من استخدام المعدات بالشكل الصحيح أو التدرب على مختلف الآلات أو تعلم كافة إجراءات وسبل السلامة.

نظم العمل غير الفعالة

يخضع الموظفون خلال نظم العمل غير الفعالة إلى ساعات العمل الطويلة والضغط النفسي الذي يؤدي إلى العمل في ظروف صعبة مع عدم الحصول على فترات راحة كافية.

ومن علاماتها أيضًا عدم وضع خطط طوارئ مناسبة للعمل

العوامل البشرية

يعرض الموظفون أنفسهم في الكثير من الحالات إلى الخطر من خلال الإهمال وعدم الالتزام بإجراءات السلامة أو عدم استخدام الأدوات الممنوحة لهمكالخوذات والنظارات الواقية.

الإصرار على إكمال العمل في حالات التعب والإرهاق الشديد.

الأخطاء البشرية

من الأخطاء البشرية قلة الانتباه أو التركيز والتصرف بشكل خاطئ يعرض الجميع للخطر، أو إهمال الحالة الصحية للعمال وإصرارهم على متابعة وظائفهم

يلجأ البعض إلى العمل بينما يعاني من تناول أدوية تُؤثر على التركيز أو ردود الفعل.

يجب الابتعاد عن العمل عند المعاناة من الحالات النفسية التي تؤثر على سلامة العقل، أو عند وجود أي مشكلات أسرية تعيق التفكير في العمل.

عدم توفير رعاية صحية للموظفين

إن تجاهل توفير فحوصات طبية دورية للموظفين يعرضهم للخطر ويؤثر على جودة عملهم، لذلك لا بد من متابعة أعمالهم في أفضل حالة صحية.

يمكن تجنب الكثير من المشكلات والكوارث في العمل بالتركيز على الأسباب السابق ذكرها ومعالجتها.

وبعد أن توصلنا إلى كيفية تجنب حوادث العملوإنقاذ العاملين أو المؤسسة ككل من كوارث حقيقية، يجب أن تهتم باختيار العمال الملتزمين الذين يقدرون خطورة الماكينات أو الآلات التي يعملون عليها، ويحافظون على سلامتهم وسلامة من حولهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة