كيف يبدأ الأشخاص الناجحون يومهم؟.. أسرار لا تعرفها عنهم

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يوليو 2024 آخر تحديث: الأحد، 14 يوليو 2024
كيف يبدأ الأشخاص الناجحين يومهم؟.. أسرار لا تعرفها عنهم

كيف يبدأ الأشخاص الناجحين يومهم؟هل تريد أن تصبح أحد هؤلاء الناجحين الذين تشاهد صورهم في كل مكان؟ إذا عليك أن تتبع خطاهم وتلتزم بما تعهدوا بالالتزام به خلال حياتهم، وعلى الرغم من أن الكلمات تبدو ثقيلة، إلا أن حياة الناجحين أكثر سلاسة من تلك الفوضى التي تعبث بحياة الفاشلين وتتركها أكثر خرابًا، لذلك حان الوقت للتعلم عن كيفية اكتساب العادات الصحيحة للتقدم في الحياة.

كيف يبدأ الأشخاص الناجحون يومهم؟.. أسرار لا تعرفها عنهم

كيف يبدأ الأشخاص الناجحين يومهم؟ 

يريد الكثير منا أن يصبحوا ناجحين في حياتهم، لكنهم لا يدركون أن النجاح لا يمكن أن يتم بدون الاستمرار في السعي وراء الأهداف والتنظيم، والأهم من ذلك هواكتساب عادات الناجحين، والتي أهمها ما يبدأون به يومهم كالتالي:

وضع أهداف واضحة

لا يسير يوم الأشخاص الناجحين دون ترتيب أو تخطيط مسبق، وذلك لأنهم يستعدون له بوضع الأهداف الواضحة نصب أعينهم وهو ما يوفر الكثير من الطاقة والجهد والوقت عليهم.

إذا كنت تعلم ما عليك فعله يوميًا فسوف تتحرك إلى الانتهاء منه على الفور والتخطيط لما يليه، لكن غالبية الأشخاص لا يخططون لما عليهم فعله ويتخبطون طوال اليوم.

يجب تقسيم المهام إلى مهام صغيرة مع الاحتفاظ بالأوقات المخصصة لكل مهمة وبالتالي لا تجور إحداها على الأخرى، ومع تنفيذ كل واحدة منها تستمر في الإنجاز والشعور بالتفوق.

التحقق من قائمة المهام

لا يسير الشخص الناجح بدون قائمة من المهام الواضحة والمستمرة لأنها من الأدوات القوية في تنظيم الوقت وتساعد على ترتيب الأولويات حيث توضع المهام التي تحتاج إلى وقت أطول وتركيز في أول القائمة أما التي لا تحتاج إلى هذا أو ذاك تتذيل القائمة على الفور.

تحديد الوقت

لا يمكن أن يعيش الشخص الناجح بدون تخطيط الوقت والذي يجعله قادرًا على الوصول إلى أهدافه، لأن وتيرة الحياة أصبحت سريعة، فتحديد الوقت يساهم في التركيز والانضباط وتسليم المهام في موعدها الصحيح دون تأجيل أو تسويف.

كيف يبدأ الأشخاص الناجحون يومهم؟.. أسرار لا تعرفها عنهم

استخدام التكنولوجيا لأهدافك بذكاء

يعتمد الكثير منا على الوسائل المتطورة للتكنولوجيا، لكن هذا الاعتماد قد يكون سلاحًا ذو حدين، فمن خلاله يمكنك أن تستفيد وتنجز مهامك إذا استخدمته بذكاء أو يكون مضيعة كبيرة للوقت.

تساعد التكنولوجيا على الاستفادة من الوقت وزيادة الإنتاجية، وتحقيق أهداف العمل والأهداف الشخصية، ولا يسمح الأشخاص الناجحين للتكنولوجيا بالتحكم في حياتهم بل هم من يتحكمون بها.

الحرص على وقت الراحة

لا يهمل هؤلاء الأشخاص الحصول على الراحة في أوقاتها ويضعونها بين المهام التي يجب أن ينجزونها، لا يجب أن تدير أوقاتك بلا توقف لصالح المهام فقط، ولكن عليك أن تحترم حقوقك في الراحة، لأنها الشحن الذي ستحصل عليه لاستكمال بقية المهام المطلوبة منك.

كيف يبدأ الأشخاص الناجحون يومهم؟.. أسرار لا تعرفها عنهم

كيف تكتسب عادات الناجحين؟ 

إذا أردت اكتساب عادات الناجحين يجب أن تُركز على ما يفعلونه لا لتقلده ولكن لفهمه واختيار ما يناسبك منه، وذلك عن طريق ما يلي:

  • راقب نفسك وصنف العادات التي تحصل عليها إلى نقاط قوة وضعف.
  • اعمل على تحسين وتطوير العادات الحسنة وتخلص من العادات السيئة.
  • ضع قائمة جديدة بالعادات التي يجب أن تكتسبها والتي تشبه عادات الأشخاص الناجحين.
  • لا تختر العادات التي لا يمكنك أن تلتزم بها في البداية ولا تبدأ بالعادات الصعبة، فمن المهم أن تستمر على أداء العادة لأيام متكررة.
  • التزم بالتدرب على العادة ولا تتراجع في وقت قصير.
  • احصل على أفكار جديدة مناسبة لك، وتتناسب مع روتين حياتك.

كيف يبدأ الأشخاص الناجحون يومهم؟.. أسرار لا تعرفها عنهم

ما سر تميز الناجحين في حياتهم؟

تتعدد العادات اليومية التي يلتزم بها الناجحين في العمل والتي تجعل أوقاتهم تبدو أطول من غيرهم، فتتساءل من أين لهم بكل هذا الوقت للقيام بكل تلك المهام، والإجابة تكون في العادات المميزة التي اعتادوا التمسك بها:

عدم الالتفات للعلامات التجارية

يدرب الناجحون أنفسهم على الترويض وعدم الانبهار بالأشياء باهظة الثمن، بل الالتفات إلى قيمة الشيء أكثر من ثمنه، ولهذا يبتعدون عن شراء الأشياء من العلامات التجارية الرائجة والتي يسارع الكثيرين للشراء منها للتفاخر فقط.

إذا نظرت إلى الأشخاص الذين يعملون على بناء الثروات أو النجاح في المجالات المختلفة، لن تجدهم يهتمون في يومهم بأشياء غير أنفسهم وتنميتها وبالطبع لا يمكنك إدراج العلامات التجارية بين تلك الاهتمامات.

الاهتمام بالتفاصيل

يتدرب هؤلاء الناجحين على الاهتمام بالتفاصيل فهم يركزون على كل ما يحدث حولهم ولا يمكنهم تجاهل أشياء رأوها لمجرد كونها عادية، وذلك لأن العادي من وجهة نظرك يمكنهم استخراج المميز منه واستغلاله بأفضل شكل ممكن.

يمكنك ملاحظة ذلك على رجال الأعمال على سبيل المثال، والذين يستطيعون اقتناص أفضل الفرص من بين براثن السبع وفي أوقات لم يكن يتخيلها الآخرون.

كيف يبدأ الأشخاص الناجحون يومهم؟.. أسرار لا تعرفها عنهم

أهم النصائح المأخوذة عن عادات الناجحين للتركيز والاهتمام بالتفاصيل:

  • يجب أن تتدرب على التركيز من خلال الجلوس منفردًا وممارسة التأمل.
  • لا تلم الآخرين على الأخطاء التي تقع بها، ولكن ادعم نفسك بعد لومها واستمر في السعي للوصول إلى مرادك.
  • لا تهدر وقتك الثمين في أشياء تافهة، وابتعد عن كل ما يؤثر على تركيزك ويشتت ذهنك.
  • تدرب على تجنب الغضب وممارسة الهدوء.
  • لا تضع نفسك في ضغوطات لا يمكنك تحملها وتعلم المهارات التي تنظم حياتك حتى تكون قادرًا على التركيز.

تعدد مصادر الدخل

لا يعتمد الأشخاص الناجحين في حياتهم على مصدر دخل واحد ثابت، ولكنهم رواد أعمال متحركين يسعون إلى المقامرة في العمل أي المخاطرة والسعي وراء الفرص، وهو ما يجعلهم دائمي التفوق.

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك العمل عليها حتى تصبح من الناجحين في الحصول على أكثر من مصدر للدخل ومنها ما يلي:

  • لا تتمسك بوظيفتك المستقلة فقط، واسعى إلى تطوير مهاراتك للعمل على مشروعك الخاص.
  • كن أنت رائد الأعمال الذي تحلم به، واستمتع بتحقيق ما وصلت إليه ويمكنك البدء بأحد المشروعات التجارية.
  • تعلم كيفية الحصول على المال من مصادر الدخل السلبي والتي ستمنحك المال دون أن تبذل مجهود كبير للحصول عليه وتمثل الكثير من الأمان لك.

المغامرة والتحدي

لا يمكن للأشخاص الناجحين العيش بدون المغامرة في حياتهم اليومية، فكل الفرص التي حصلوا عليها لم تكن نتيجة للتخطيط المستمر، بل نتاج للسعي وراء التحديات والمغامرات.

لا يقتصر الأمر على كسب الكثير من المال فقط، بل على التعلم من تلك المغامرات والقدرة على الإبداع من خلالها، فالمتعة في الرحلة وليست في الوصول.

كيف يبدأ الأشخاص الناجحون يومهم؟.. أسرار لا تعرفها عنهم

كيف تصبح من الأشخاص المقدمين على المغامرة والتحدي وربط ذلك بالنجاح:

  • ابدأ الآن في السعي وراء المغامرات والتحديات، فلا يوجد ما يسمى باللحظة المناسبة في هذا الصدد، ولكن كل ما عليك هو تحددي وجهتك والانطلاق.
  • لا مجال للتأجيل في حياتك منذ الآن.
  • لا تخف من أي مغامرة قد تبدو أكبر من قدراتك، فربما تتعلم السباحة وأنت تحاول النجاة من الغرق.
  • تدرب يوميًا على خوض المغامرات من خلال العمل على اكتساب المهارات.
  • لا ترى الجانب المظلم من التحديات، واعمل على حلها وكأنها لغز جديد.

ما هي أفضل العادات اليومية؟ 

يتميز الأشخاص الناجحين بسبب بعض العادات التي يمكنهم الاستمرار عليها والتي تتناسب مع وقتهم ومجهوداتهم ومن أسرار تميزهم في الحياة ما يلي:

التحضير للمهام ليلًا

يجب أن تحضر للمهام اليومية قبل أن تنام ليلًا، فقائمة المهام من الأشياء المهمة، لكن من أسرار التميز هو إعدادها قبل النوم مباشرة، حيث يكون الذهن أكثر صفاء والاستعداد على أهبته.

يستيقظ هنا الشخص الناجح لتنفيذ الخطة على الفور فلا ينتظر أن يتحقق من المهام وترتيبها وما إلى ذلك، على الرغم من أن البعض يقوم بهذا الشيء في الصباح، إلا أن التميز الحقيقي يكون في الإعداد الليلي لها.

يجب أن تتضمن قائمة المهام بعض المرونة حتى تواجه بها أي تغيرات تطرأ على اليوم، إلى جانب الواقعية في التخطيط حتى لا تصاب باليأس بسبب تراكم المهام عليك بينما تعتقد أن السبب في ذلك هو ضعف قدراتك.

تجنب إهدار الوقت في أشياء لا طائل منها أو أشياء تجعل طاقتك تستنزف منك ولا تستطيع استغلالها لعملك، إلى جانب العمل بذكاء لا بجهد أكبر.

الاستيقاظ المبكر

كن من طيور الصباح المبكرة التي تستيقظ مع بزوغ الشمس وتبدأ عملها بقوة ونشاط، وسوف تلاحظ التحسن الكبير الذي ستصل إليه في يومك.

عادة ما يبدأ يوم الأشخاص الناجحين في السادسة من صباح كل يوم، وذلك لمميزات كثيرة يمكنك أن تحصل عليها من تلك العادة الرائعة أولها ما يلي:

  • القدرة على السير وفق الجدول الموضوع للمهام.
  • الحصول على طاقة أعلى من التركيز والإنجاز.
  • يقلل الاستيقاظ المبكر من خطر الإصابة بالاكتئاب.

أهم النصائح التي تساعد على الاستيقاظ المبكر ومعرفة كيف ينظم الأشخاص الناجحون يومهم؟

  • عليك في البداية النوم مبكرًا للحصول على فرصة الاستيقاظ المبكر، لأن راحة الجسد ليلًا هي ما ستدفعه إلى الاستيقاظ النشط.
  • لا تشرب الكثير من المشروبات التي تساعد على الاستيقاظ والانتباه ومنها المشروبات المنبهة كالكافيين.
  • لا تأخذ غفوات متعددة في الصباح واستيقظ مع أول جرس من المنبه.
  • مارس بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاستفاقة والنشاط في الصباح.
  • يجب ان تتدرب لبعض الوقت على تلك العادة إذا لم تكن معتادًا على تكرارها ولو على فترات متباعدة.

الأسرار الصحية

إذا أردت النجاح على مستوى العمل فلا يمكنك أن تفعل ذلك بينما تشعر بالتعب والإنهاك ولا تسيطر على عاداتك الصحية، لذلك يجب أن تعمل على تنمية عاداتك الصحية لمساعدتك عقلك وجسدك على النمو بالطريقة الصحيحة والعمل بأكبر كفاءة ممكنة.

لا تهمل ممارسة الرياضة وتمارين صفاء الذهن وتناول الطعام الصحي، ولا تتهاون في ذلك فبعض المؤسسات يكون بها صالة للألعاب الرياضية لمساعدة الموظفين على الانتباه والعمل بفعالية أكبر.

وإليك بعض النصائح السرية عن الحياة الصحية:

  • ضع ممارسة الرياضة ضمن جدولك اليومي ولا يمكنك التساهل مع تلك النقطة.
  • استغل الفواصل بين أداء المهام في ممارسة القليل من الرياضة وسوف تلاحظ الفرق على أدائك.
  • لا تتناول الوجبات السريعة خلال العمل، ويمكنك أن تستبدلها ببعض الوجبات الصحية الصغيرة.
  • ابتعد عن شرب المنبهات.

التعلم المستمر

لن يمكنك النجاح في شيء ما بدون التعلم، وكذلك لا يمكنك الاستمرار فيه بدون التعلم، ففي البداية ستحتاج على المعرفة لكن مع الوقت يجب أن تتحول إلى نهم، حتى تتمكن من الحفاظ على قوتك في مجالك، وهذا هو السر في حياة الناجحين، فهم لا يتوقفون عن العمل مهما حدث ولكنه عمل مطوق بالتعلم.

تعلم القليل كل يوم وسوف تحصل على الكثير في النهاية، فسلسلة التعلم لا يمكن أن تنتهي لكن وضع حجر فوق الآخر يمكن أن يشيد حصنًا منيعًا من العلم يومًا ما.

إليك بعض النصائح التي تساعدك على الاستمرار في التعلم وفقًا لعادات الناجحين:

استخدم سلاح القراءة للمزيد من المعرفة، فيمكنك أن تقرأ الكثير من الكتب خلال حياتك مع تحويل القراءة إلى هوايتك المفضلة.

تعلم من تجارب الآخرين وخاصة الناجحين منهم، وحتى إن كان هؤلاء هم من ينافسونك في مجال عملك.

تعلم أن تكتسب المهارات التي تفيدك وتصقل شخصيتك فهي من أهم سبل التعلم التي ينتج عنها تطور كبير دون أن تحتاج إلى مجهود كبير في التطبيق، فعقليتك ستتشكل وفقًا لما تقرأه.

تعرفنا على كيف يبدأ الأشخاص الناجحين يومهم؟ وما هي العادات التي يجب أن تسير عليها لتصبح مثلهم، فمن خلال اكتساب بعض المهارات والتخلي عن بعض العادات يمكنك أن تحصل على حياة أفضل ونجاح أكثر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة