كيف ظهر كسوف الشمس من الفضاء؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 أكتوبر 2024
كيف ظهر كسوف الشمس من الفضاء؟

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية قد شهدت في الثاني من أكتوبر 2024، مرور القمر مباشرة أمام الشمس، حيث ألقى بظله على الأرض.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر هو الذي يظهر كبقعة سوداء في صورة النصف الغربي من الأرض، التي التقطها القمر الصناعي دسكوفر، التابع لوكالة ناسا، بواسطة كاميرته متعددة الألوان، من مسافة 1,577,641 كيلومتر من كوكبنا.

وأوضحت أن الصورة تظهر ظل القمر وهو يمر بالمحيط الهادي، متجهاً إلى أمريكا الجنوبية، ضمن مسار الكسوف الحلقي.

وأشارت فلكية جدة إلى أن الصورة تظهر ألوان الأرض كما ترى بعين الإنسان، حيث يستفاد منها في مراقبة تغير حركة الغيوم وأنظمة الطقس، وكذلك التضاريس المختلفة، مثل: الصحاري، الغابات، واختلافات زرقة البحار.

كيف ظهر كسوف الشمس من الفضاء؟

وأردفت إن هذا يسمح بمراقبة الأوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء، والغيوم العالية، إضافة إلى خصائص نمو النباتات، وعاكسية الأرض للأشعة فوق البنفسجية.

ونوهت الجمعية إلى أنه نظراً لأن الكرة الأرضية ساطعة مقارنة بالفضاء المظلم حولها، فإن الكاميرا لم تستغرق فترة طويلة للتعريض (فقط ما بين 20 إلى 100 ملي ثانية)، مردفة إنه لذلك، فإن النجوم لم تكن مرئية في خلفية الصور، كنتيجة لمدة التعريض القصيرة.

وأضافت أن القمر الصناعي دسكوفر أطلق إلى الفضاء في 11 فبراير 2015، حيث يدور حول نقطة لاغرانج 1 مباشرة بين الأرض والشمس، مشيرة إلى أن هذا المدار يحافظ على القمر الصناعي، بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة