كيف تكون ناجحا في التجارة الإلكترونية؟ أسرار الربح الوفير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024
كيف تكون ناجحا في التجارة الإلكترونية؟ أسرار الربح الوفير

كيف تكون ناجحا في التجارة الإلكترونية؟ يمكنك تحقيق أحلامك المالية من خلال مشروعات التجارة الإلكترونية والتي يعتبر النجاح بها من أحلام الكثيرين الآن، ولكن كيف تقوم بذلك وسط هذا السوق التنافسي الصعب والكبير؟ يمكنك القيام بأكثر من ذلك عن طريق تتبع الاستراتيجيات الصحيحة للنجاح والتفوق والحصول على هامش ربح قوي ومتزايد.

كيف تكون ناجحا في التجارة الإلكترونية؟ أسرار الربح الوفير

كيف تكون ناجحا في التجارة الإلكترونية؟

منذ اليوم الأول الذي تقرر فيه الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية يجب أن تتفهم جيدًا ما أنت مقدم عليه، فالتحركات العشوائية لن تفيدك ولن تحقق لك النجاح المرجو، لذلك سيكون عليك التركيز أكثر من ذلك من خلال عمل بعض الاستراتيجيات التي تؤهلك إلى النجاح في هذا المجال.

وعلى الرغم من نمو التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة بشكل كبير إلا إنها لا زالت تتمتع بجانب من التطور والتجديد كل يوم، وهنا تكمن فرصتك في اقتناص الفرص والعمل على تطويعها لصالحك، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تعلم أن سوق التجارة الإلكترونية كبير للغاية وسيصل إلى 58.74 تريليون دولار في عام 2028.

وإليك أهم الاستراتيجيات التي ستساعدك على التواجد بشكل ناجح في سوق التجارة الإلكترونية:

تحسين موقع الويب

إذا كنت ترى أن بعض الخطوات بسيطة وأساسية، إلا أنها الأهم من بين كل الخطوات، ولذلك يجب أن تولي كل الاهتمام إلى موقع الويب الخاص بك وتعمل على تطويره والتخلص من الأشياء التي لا معنى لها بالقائمة الخاصة به.

احرص على الحصول على موقع سهل التعامل من خلاله وسريع ومتقن، وإلا لن يشتري منك أحد، لذلك ابدأ بالقائمة التالية:

  • يجب أن تعمل مع أحد المصممين المحترفين لتصميم أفضل لموقعك مع التأكد من سهولة استخدامه وتوافقه مع محركات البحث، حيث أن عدم الحصول على مكان بمحركات البحث يجعل من المستحيل الوصول إليك من قبل العملاء.
  • أضف ميزة روبوت الدردشة على موقعك والذي يعمل على التواصل التلقائي مع العملاء والإجابة على استفساراتهم التي تكون متوقعة.
  • التواصل المباشر مع العملاء أمر رائع خاصة إذا كان منظم، لذلك يجب تخصيص موعد للعملاء الذين يريدون الاستفسار عن منتجاتك بشكل أوسع ومنحهم المعلومات التي يريدونها.

المحتوى

لقد انتهى عهد العمل في التجارة الإلكترونية بدون كتابة المحتوى، فالآن يجب عليك أن تنتج الكثير من المحتوى وتقدمه إلى العملاء وبشكل مستمر حتى تضمن تواجدك على الساحة، فلن تتصدر المواقع بكتابة 500 كلمة كل يومين ويتم نشرهم عبر موقعك، ولكن سيكون عليك البدء بمحتوى لطيف ثم زيادة العدد.

يجب أن تتبع استراتيجية التنوع في العمل وذلك من خلال نشر مقاطع الفيديو المختلفة والمدونات والبودكاست مع الإعلانات المدفوعة، وكلما كان هناك تنوع في مصادرك تصدرت المشهد، ولكن ما هي الخطوات المطلوبة منك للحصول على محتوى متميز؟ إليك أهم الخطوات التي عليك اتباعها:

مسح قاعدة العملاء

يجب أن تقوم بعمل استطلاع رأي للتعرف على رأي العملاء في المحتوى الذي تقدمه وما ينتظرونه منك سواء على مستوى الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، وسوف يساعدك هذا الأمر على التعرف على احتياجات العملاء وتنفيذها.

المنافسين

يجب أن تضع المنافسين في اعتبارك وتتأكد من الاشياء التي يقدمونها وهل تجاوزتك أو يجب أن تطور من نفسك للحاق بهم، لكن هذا لا يعني أنه عليك تقليد ما يقومون به، فقط ابحث عن الفرص الجيدة للتنافس معهم.

العصف الذهني

تأكد من أن عملية العصف الذهني من اهم العمليات التي يجب أن تقوم بها للحصول على المعلومات التي تبحث عنها وسوف تتفاجأ بالأفكار التي تطرأ على خاطرك، والتي ستطور معها خدماتك ومنتجاتك وتنشئ محتوى قابل للقراءة.

أدوات الذكاء الاصطناعي

يجب ان تستفيد من أدوات الذكاء الصناعي، مع العلم أن تلك الأدوات لا يمكنها أن تحل محل الكتاب الحقيقيين ولكنها تنجح في مدك بالمزيد من المعلومات وتعزيز إنتاجيتك.

استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي

يجب أن تكون لتجارتك الإلكترونية العديد من النوافذ المفتوحة عبر المنصات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي للاستفادة من وذلك للوصول السريع إلى العملاء المحتملين ودفعهم إلى زيارة موقعك والاستفادة منه.

يمكنك تطوير استراتيجيتك من خلال استخدام مقاطع الفيديو المختلفة أو البث المباشر وإضافة روبوتات الدردشة عبر ماسنجر وبالطبع القيام ببعض الإعلانات المدفوعة سواء للموقع أو للمؤثرينللحصول على الجمهور المستهدف ودفعه إلى الشراء من على الموقع.

تحديث قائمة العملاء عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق من خلال البريد الإلكتروني من الأمور البديهية للتجارة الإلكترونية، ولكن كي يؤتي بثماره يجب أن تهتم بالقائمة التي تقوم بالتعامل معها من العملاء عبر البريد.

لذلك يجب أن تلقي نظرة بين الحين والآخر على تلك القائمة والعمل على تحديثها، لاستخدام الوقت في جذب العملاء المحتملين فقط، وبدلًا من إرسال عشرات الآلاف من الرسائل دون جدوى، ستتمكن من تقليل العدد والاستفادة منه.

ولتنقية القائمة التي تعمل عليها، يمكنك إرسال استبيان قصير إلى العملاء وطلب بعض الاقتراحات لتطوير علامتك التجارية، وسيهتم فقط العملاء المحتملين بإرسال المعلومات المطلوبة.

أعرض الأشياء التي لم تقدمها من قبل

لقد تغيرت الأشياء التي يقبل عليها المشترون عن الماضي كثيرًا، لذلك يمكنك إخراج العديد من المنتجات التي لم تكن تلقى رواجًا في الماضي ومحاولة إعادة تسويقها، وقد يكون هذا هو الجانب المميز لدى متجرك.

احرص على تقديم المنتج بصورة جديدة وبشكل يتناسب مع الوقت الحالي وسوف تتفاجأ بالنتائج التي ستحصل عليها.

التجارب الواقعية

يجب أن تتعلم من التجارب الواقعية التي وقعت لمتجرك، والعمل على تطوير تلك التجارب والخروج بالأمور الإيجابية منها مع العمل على تعزيز جودة ما تقدمه وتغيير السلبيات التي وقعت في الماضي.

كيف تكون ناجحا في التجارة الإلكترونية؟ أسرار الربح الوفير

ما هي عوامل نجاح التجارة الإلكترونية؟

هناك الكثير من العوامل المحيطة التي تعمل على نجاح أو فشل التجارة الإلكترونية، وكلما تعلمت عن تلك العوامل وقمت بتطويعها على أرض الواقع تمكنت من حجز مكان في مقدمة صفوف التجارة الإلكترونية.

اجعل متجرك متوافقًا مع التطورات الحديثة للأجهزة

يجب أن تعلم أن الأجهزة المستخدمة للوصول إلى متجرك دائمًا ما يتم تطويرها وتحديثها، لذلك يجب أن يتماشى موقعك مع تلك التطورات التي تراها.

يذكر أن محللي السوق قد توقعوا ازديادًا كبيرًا في التسوق عبر الهاتف المحمول بنسبة تصل إلى 22.3% عام 2024، وهنا يجب التأكد من تماشي الأجهزة المستخدمة مع خدمات الموقع وسرعته من خلال اختبارات التوافق المقدمة من جوجل، والتي تعمل على قياس نسبة توافق الأجهزة مع الموقع.

بناء علامة تجارية متخصصة

يجب أن يكون لدى المتابعين وعي كبير بالعلامة التجارية الخاصة بك، وذلك لأن البيع تحت مظلة علامة تجارية محددة يمكنك الاستفادة منه بشكل كبير في رفع الأسعار والحصول على ربح أكبر، وذلك بسبب ثقة العملاء فيما يقدم لهم تحت مظلة العلامة التجارية، ثم ترى فيما بعد أن تعاملهم معك يعتمد على التفاخر بحصولهم على قطع من علامتك التجارية.

يرى الكثير من العملاء أن المنتجات المقدمة من علامة تجارية بذاتها يكون لها رؤية واضحة وتميز عن غيرها المعروضة بالسوق.

الشحن

يفضل الكثير من العملاء التعامل مع العلامات التجارية التي توفر لهم مزايا في الشحن، وذلك من خلال الشحن المخفض أو المجاني، لذلك يجب أن تدرس الأمر جيدًا لتوفير التوقعات التي يراها العملاء ويريدون الحصول عليها، مما يعمل على رفع مكانتك في السوق.

الانطلاق إلى العالمية

لا تفكر على نطاق ضيق، ولكن يجب أن تسعى دائمًا إلى فتح سوق عالمي لتجارتك الإلكترونية، وذلك لأن المتاجر الإلكترونية الصغيرة من الممكن أن تربح بعض الأوقات، لكن هناك الكثير من العوائق التي تقف في طريقها، أما من يسعى لتكبير علامته التجارية، فسيصل إلى السوق العالمي حيث التوسع الكبير والسوق المفتوح وعدد العملاء الأكبر.

أساليب الدفع المثالية

يجب ان توفر طرق دفع مثالية وسهل التعامل من خلالها والتي تميز متجرك عن غيره، فالعديد من العملاء قد يجدون صعوبة في الدفع عبر الإنترنت أو الدفع عند الاستلام بسبب سياسات الدفع المعقدة التي يتبعها بعض من المتاجر الإلكترونية.

اختيار المنتجات المناسبة

لا بد من اختيار المنتجات التي تناسب العملاء الذين تستهدفهم والتي تتم بناء على الفهم العميق للعملاء واحتياجاتهم أو التحليلات الشاملة للسوق لمعرفة المنتجات التي عليها طلب مرتفع.

قم بإبراز المنتجات ذات الطلب المرتفع من خلال عرضها بأسلوب محترف يتفوق على مستوى ما يقدمه منافسيك مع إبراز القيمة التي تقدمها أكثر منهم.

كم نسبة الربح في التجارة الإلكترونية

تعتمد طريقة حساب نسبة نجاح التجارة الإلكترونية التي تعمل من خلالها على الكثير من العوامل التي يجب ان توضع في الاعتبار والتي منها:

نوع النشاط التجاري

يختلف هامش الربح الذي تنتظره من التجارة اعتمادًا على نوعها بعض أنواع التجارة الإلكترونية توفر إلى صاحبها هامش ربح مرتفع، والبعض الآخر لا يوفر هذه النسب، لذلك يجب أن تقيم المجال الذي تعمل به أولًا في السوق المحلي أو العالمي لمعرفة نسب نجاحه وهل تتماشى مع ما تبذله من مجهود أو لا.

على سبيل المثال يمكن للعاملين في مجال الملابس تحقيق نسبة ربح أعلى من تلك التي يحققها تجار الأجهزة الإلكترونية بسبب الرواج الكبير والمستمر للملابس.

 حجم المتجر

تتمكن المتاجر الإلكترونية الكبيرة إلى تحقيق نسبة ربح أعلى من المتاجر الصغيرة بسبب قدرتها على شراء المنتجات بكميات أكبر والحصول على خصومات من الموردين، كما تستوعب أعداد أكبر من العملاء للتعاون معهم والبيع لهم مما يزيد من أرباحهم.

استراتيجيات التسعير

يجب أن تضع في الحسبان استراتيجية التسعير التي تعتمدها وذلك لأنها تؤثر على تتبع هامش الربح، فعلى سبيل المثال قد تضطر إلى خفض أسعار منتجاتك للمنافسة، مما قد يؤدي إلى انخفاض نسبة الربح.

تكاليف العمل

تؤثر تكاليف العمل على الربح الذي تحصل عليه ولكن ليس معنى الإنفاق الكبير على العمل أن تحصل على ربح أقل، بل على العكس هناك بعض الفروع التي يجب أن تنفق من خلالها لجذب المزيد من العملاء والفوز بربح أكبر.

ويمكن رصد تكاليف التشغيل في تكاليف التسويق والإعلانات ورسوم المعاملات وتكاليف الشحن وما إلى ذلك.

كفاءة العمل

يمكن أن تؤثر كفاءتك في إدارة العمل على الربح الذي تحصل عليه، مثل إدارة المخزون والوفاء بالطلبات أولًا بأول مما يجذب إليك المزيد من العملاء المرشحين من قبل العملاء الذين قرروا الولاء إلى علامتك التجارية.

بعض الإحصائيات كشفت عن ربح التجارة الإلكترونية لبعض المنصات ومنها، ما أظهرته دراسة أجرتها Shopify أن متوسط هامش الربح في التجارة الإلكترونية يتراوح بين 20% و50%، وحسب دراسة أخرى أجرتهاOberloفإن متوسط نسبة الربح في التجارة الإلكترونية يبلغ حوالي 30%.

إذا أردت تحقيق نسبة ربح عالية في التجارة الإلكترونية سيكون عليك الالتزام بالعمل على الاستراتيجيات المذكورة وتتبعها مثل:

  • اختيار منتجات ذات نسبة ربح مرتفع ومطلوبة في السوق
  • التفاوض مع الموردين للحصول على أنسب الأسعار.
  • إدارة المخزون بكفاءة لتجنب ما يتم إتلافه أو المرتجعات وما إلى ذلك..
  • قلل من تكاليف التشغيل قدر الإمكان.
  • استخدم استراتيجيات تسويق للتأكيد على حصولك على العملاء المحتملين.
  • تقديم خدمات مميزة ومتقنة للعملاء لضمان ولائهم والحفاظ عليهم.
  • تعيين خدمة عملاء ممتازة للتواصل مع العملاء.

كيف تكون ناجحا في التجارة الإلكترونية؟إذا أردت إجابة واضحة وصريحة عن هذا السؤال، يجب أن تضع كل ما ذكرناه في قائمة منفصلة، ثم تعمل على تصنيفها بين قسمين الأول ما تقوم به بالفعل والآخر هو ما عليك العمل على تحسينه للوصول إلى النجاح الأقرب إلى الكمال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة