كيف تصبح محترفا في التسويق الالكتروني؟ مهارات تساعدك على ذلك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يوليو 2024
كيف تصبح محترفا في التسويق الالكتروني؟ مهارات تساعدك على ذلك

كيف تصبح محترف في التسويق الالكتروني؟ إذا كنت تسعى للحصول على مكانة جيدة في سوق التسويق الإلكتروني يجب أن تمتلك عدد من المهارات المتميزة التي تساعدك على ذلك، حيث تمكنك من التعامل مع المنتجات مهما كان نوعها واختيار المحتوى الخاص بها، والمناسب لجذب أهم العملاء للشراء وتحقيق الزيارات، ولا تنسى تعلم خطوات التسويق الإلكتروني.

كيف تصبح محترفا في التسويق الالكتروني؟ مهارات تساعدك على ذلك

كيف تصبح محترف في التسويق الالكتروني؟

يمكنك أن تصبح من المحترفين في مجال التسويق عبر الإنترنت، لكن هذا الأمر لم يعد سهلًا كما كان في الماضي، فالساحة الآن ممتلئة بالكثير من الأحصنة الرابحة وكي تكون واحدًا منهم عليك العمل بكل جهد للتعرف على خبايا التسويق الرقمي والإلكتروني والعمل بهما.

يمكنك كمسوق إلكتروني محترف ان تجلب لشركتك الكثير من الأرباح التي لم يكن من المتوقع الحصول عليها، بالإضافة إلى المزيد من الشهرة، ولكن هذا الأمر يعتبر سلاح ذو حدين، فكما يمكن للتسويق الإلكتروني التحكم بالمبيعات وزيادة الأرباح، يمكنه ان يعمل بالسلب ويحقق التراجع للعلامة التجارية، وهنا يكمن الفرق بين المحترفين والهواة.

يجب أن تسعى للتعرف على سلوكيات العميل وخباياه أيضًا لتوجيه حملاتك الإعلانية في اتجاهها الصحيح، والتأكد من الوصول إلى ما يجعلهم يتفاعلون مع المنتجات المعروضة بشكل جيد وإيجابي.

كيف تصبح محترفا في التسويق الالكتروني؟ مهارات تساعدك على ذلك

ما هي خطوات التسويق الإلكتروني؟

يرتفع أعداد المنضمين إلى مواقع التواصل الاجتماعي وعالم الإنترنت يومًا بعد يوم وهو من المؤشرات المهمة التي تزيد من قيمة تلك المواقع وقدرتها على التأثير على التسويق في أي مجال فإذا كنت تتساءل كيف تصبح محترف في التسويق الالكتروني؟يجب ان تضع منصات التواصل الاجتماعي في اختياراتك الأولى وتتعرف على أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها في عالم التسويق الحديث.

حدد العملاء المستهدفين

لن تفيدك عمليات التسويق التي تسير بلا هدف، ففي الماضي كان من الممكن أن تسعى إلى الانتشار في كل مكان أكثر من الحصول على عميل بعينه، وكن مع وجود الملايين من العملاء أمامك، يجب أن تتصيد المحتمل منهم والذي يمكن أن يتحول إلى شخص ذو ولاء لعلامتك التجارية.

يتم تحديد الشرائح المستهدفة من خلال السن والجنس والمكانة الاجتماعية وغيرها من المواصفات التي يجب ا، تتوافر في العميل المحتمل، لكن لماذا عليك أن تفعل ذلك؟ كلما خططت بشكل صحيح واخترت العميل الأصلي تكون من المسوقين المحترفين الذين يمكنهم وضع أيديهم على العميل الذي يزيد من الأرباح لقدرته على الشراء والتفاعل مع المحتوى وجلب المزيد من أقرانه أيضًا.

تحديد الأهداف الاستراتيجية

قد تظن أنك في ساحة حرب وهو أمر صحيح نوعًا ما، وذلك لأن الأهداف التي ستضعها كمسوق محترف هي التي سينتج عنها النتائج المرجوة في النهاية أو تخييب الآمال، ولذلك عليك أن تنجح في تقديم المحتوى التسويقي الذي يحقق لك أهدافك، سواء كانت زيادة الأرباح أو زيادة عدد المتفاعلين أو مجرد الانتشار.

عليك التركيز الشديد في تلك الفترة لاقتناص الفرص المناسبة لأهدافك والتصويب على الفور فالفرصة لا تتكرر مرتين، ومع وجود استراتيجية ثابتة ستتمكن من النجاح والتقدم في عملك.

التركيز على التدوين

كيف تصبح محترف في التسويق الالكتروني؟ يجب أن تكون لديك معرفة شاملة بالمحتوى الإلكتروني الذي يجب أن تنتجه وتقدمه للعميل، على أن يتناسب مع اختيارات العميل أيضًا.

ركز على التدوين فهو من أفضل الأنواع التسويقية التي تجذب العملاء وترفع من معدل الزيارات عبر موقعك، ويمكنك البدء باستخدام مدونتك البسيطة وتحديثها يوميًا حتى تجمع عدد كبير من المتابعين، ثم استخدم ذلك كأساس للتسويق عبر المنصات المختلفة.

يجب أن تقيم المحتوى الموجود وتعمل على تحسينه بين وقت وآخر وإضافة ما يفضله المتابعين، بالإضافة إلى استخدام الإعلانات مدفوعة الأجر من فترة لأخرى للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتابعين.

ومن خطوات احتراف التسويق الإلكتروني العمل على تحسين موقعك بشكل يتناسب مع استخدام الهواتف المحمولة حتى لا يواجه المتصفح أي مشكلة خلال محاولة قراءة المحتوى أو الوصول إلى المنتجات.

كيف تصبح محترفا في التسويق الالكتروني؟ مهارات تساعدك على ذلك

ما هي المهارات التي يجب تعلمها في التسويق الإلكتروني؟

يجب أن يتعلم من يتساءل عن كيف تصبح محترف في التسويق الالكتروني؟ العديد من المهارات التي تساعده في رحلته والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي:

مهارة فهم البيانات وتحليلها

اعمل على امتلاك مهارة الأعين الثاقبة التي تمكنك من رصد البيانات وتحليلها على الفور والوصول إلى أفضلها وتحسين أضعفها، فهي من المهارات المهمة في عالم التسويق.

يجب في البداية أن تدقق جيدًا في المعلومات الواردة إليك، ثم تضع يدك على أهم نقاط القوة وتضع الخطة اللازمة للالتزام بها وتقويتها أكثر، مع رصد نقاط الضعف والتخلص منها ليكون منافسك الأول هو أنت.

من خلال عملية رصد البيانات يمكنك التعرف على نوع المحتوى الذي يجب أن تقدمه لعملائك وكيف يمكنك استغلاله للحصول على المزيد منهم، بالإضافة إلى تحسين عملك على المدى الطويل، وإليك أهم البيانات التي يجب ان تكون على معرفة بطريقة الحصول عليها:

البيانات الخاصة بالمنافسين وهي:

  • أعداد الزيارات الخاصة بالمنافسين وكيف يمكن التفوق عليهم.
  • عدد المتابعين الذين يلتفون حول المنتج المنافس ويمكن الوصول إليهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التعرف على المنافسين وطرق عملهم.
  • نقاط الضعف والقوة الخاصة بهم.

كيف تصبح محترفا في التسويق الالكتروني؟ مهارات تساعدك على ذلك

البيانات الخاصة بموقع شركتك الإلكتروني وهي:

  • رصد أعداد المتابعين اليومية.
  • كم يبقى العميل داخل موقعك.
  • معدل ارتفاع نسبة التحويل في موقعك.
  • نقاط القوة لديك.
  • ما هي الأهداف التي توصلت إليها بالفعل.

مهارة التفاوض

يعتبر التفاوض من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها العاملين في مجال التسويق، وذلك لأنهم يتفاوضون على الأفكار التي تجذب العملاء وكأنهم يتعاملون مع العميل مباشرة، وهو ما يحدث بالفعل في بعض الأحيان خلال الرد على التعليقات أو التحدث عبر خدمات الدردشة، ولكن يجب أن تكون قادرًا على التفاوض غير المباشر أيضًا، والذي لا يشعر العميل أنه طرف فيه.

تأتي خطوة التفاوض للحصول على رضا العملاء والتأكد من وصول الخدمات إليهم على أعلى مستوى، وتفيد مهارة التفاوض أيضًا في تحديد السعر المناسب للمنتج وسبل الترويج الناجحة له.

تفيدك تلك المهارة في التعامل مع المدير وزملاء العمل حتى يصبح عملك أكثر احترافية.

كيف تصبح محترفا في التسويق الالكتروني؟ مهارات تساعدك على ذلك

مهارات الإقناع

كيف تصبح محترف في التسويق الالكتروني؟يجب ا، تمتلك القدرة على إقناع الآخرين بآرائك وبأسلوب منطقي، وإلا كيف ستتمكن من إقناع العميل بما تقدمه له؟

يعتبر الإقناع فن من فنون التعامل، لذلك يجب أن تتميز بالهدوء والحكمة أيضًا للوصول إلى تلك المهارة والتي تساعدك على إقناع العميل بشراء المنتج ودفع قيمته وهو يشعر بأنه قد حصل على أفضل ما يمكنه الحصول عليه.

يمكنك استغلال دراسة العملاء عن قرب في تنفيذ تلك المهارة والتأكد من إقناعك لهم بناء على احتياجاتهم وميولهم وأهدافهم.

ولذلك إليك بعض الخطوات التي تساعدك على إقناع الآخرين ومنها:

  • في البداية يجب ان تكون مقتنعًا بالسلعة التي تقدمها، فلا يمكنك الترويج لشيء لا يعجبك أو لا تستطيع استخدامه بنفسك، لذلك لا تخدع المتابعين وتحاول بيع أشياء غير جيدة لهم، بل الأولى أن تعمل على تعديلها كي تصبح مناسبة لاختياراتهم.
  • وضح ما يقدمه المنتج من قدرة على حل مشكلة ما لدى العميل أو تلبية متطلباته، فبالطبع لا يقبل العملاء على شراء أشياء لا يحتاجونها، بل يفضلون الحصول على الأشياء التي تمثل لهم أهمية وتلبي ما يحتاجونه.
  • كن على معرفة بكافة التفاصيل المتعلقة بالمنتج الذي تروج له وما هي مميزاته وعيوبه وادرسه جيدًا لتضع خطة تسويق جذابة لا يمكن للعميل مقاومتها.

مهارات التواصل مع العملاء

أول المهارات المطلوبة في أي مسوق إلكتروني محترف أن يكون على معرفة بمهارات التواصل الكثيرة، والتي تجعل العملاء يثقون به ويتعاملون معه على أفضل نحو، كما تقرب المسافات بين منتجك والعملاء ليصبحوا غير قادرين على التعامل مع أي منتج آخر.

يعمل التواصل اجدي على إيصال الرسائل الإيجابية عن المنتج إلى المستخدم والذي سيسعى بدوره للحصول عليه، كما يزيد التواصل الفعال من ولاء العميل للشركة.

لا تنسى أن تقدم رؤيتك الخاصة عن المنتج من خلال الحملات التسويقية الناجحة التي تفتح حوارًا مع العملاء وتجيب عن استفساراتهم وترفع شكواهم إلى المسؤولين.

مهارة صنع القرار

لن تتمكن من أن تصبح المسوق الإلكتروني الأفضل بدون الوصول إلى مهارة صنع القرار المناسب، والتي تتضمن مواجهة التحديات وحل المشكلات التي تطرأ على أجواء العمل وتعتبر من أهم مهارات التسويق والمبيعات.

ولأن الحملات التسويقية الإلكترونية يكون الهدف منها الوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة المبيعات، يجب أن تكون على قدر من المسؤولية لاتخاذ القرار المناسب لهذا الأمر، ومن الأشياء التي تساعدك على ذلك ما يلي:

  • لا تبدأ في أخذ القرارات المتعلقة بالتسويق بناء على تفضيلاتك الشخصية لأنك فرد واحد بتوجه واحد، ولكن يجب أن يتم الأمر بناء على النتائج الظاهرة أمامك، لذلك يجب أن تجري بعض الأبحاث واستطلاعات الرأي أيضًا للوصول إلى النتائج المطلوبة.
  • استمع إلى العملاء، فالهدف الأول من التسويق هو العمل على راحتهم وتوفير العديد من السبل لهم حتى يتمكنوا من التعاون معك وشراء المنتجات أو الخدمات التي تعرضها عليهم، لذلك اتخذ القرارات التي تحقق رضا العملاء فقط.
  • اسعى للتجربة قبل اتخاذ القرار النهائي، فالتجارب كفيلة بتعريضك مباشرة إلى الأحداث والتأكد من مناسبة المعروض مع البيئة من حوله، وتجنب القرارات الخاطئة التي من الممكن أن تقع في المستقبل.

مهارة إدارة الوقت

ما هي المهارات المطلوبة للمسوق؟ يجب أن تجيد التحكم في الوقت وتقسيمه إلى أجزاء تتماشى مع المهام المطلوبة منك، ومن خلال قدرتك على إدارة الوقت ستتمكن من القيام بمهامك في أقل وقت ممكن وبجودة عالية.

يجب أن تترك بعض الوقت للمهام التي تطرأ بشكل مفاجئ على العمل وتسعى إلى التوفيق بين وقت العمل ووقتك الشخصي أيضًا، فالحصول على الراحة والعودة على حياتك الطبيعية من الأمور المهمة.

المهارات التقنية

تعتبر المهارات التقنية من أبرز المهارات التي تؤهلك إلى كيف تكون مسوق إلكتروني محترف فالتطور التكنولوجي مستمر في كل مكان من حولك ولا يمكنك العمل على تحسين واقع عملك بدون مواكبته.

يجب أن يدرس المسوق أفضل السبل التكنولوجية والرقمية الحديثة التي تجعله أفضل في مجال التسويق، بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي، والإعلانات الممولة وغيرها من الأشياء.

يجب أن تمتلك بعض المهارات المتعلقة بالمحتوى من حيث التصميم الجرافيكي والمونتاج والتي ستساعدك على تحسين المحتوى التسويقي المقدم للسوق، بالإضافة إلى مهارات البحث السريع، والتعامل مع برامج مايكروسوفت وبرامج تحرير الصور ومقاطع الفيديو والقدرة على التصوير.

مهارات التسويق بالمحتوي

يجب أن يكون على اطلاع كامل بالأنواع المختلفة للمحتوى وطريقة استخدامه في العمليات التسويقية للوصول إلى العملاء.

اختيار فريق العمل المناسب الذي يقدم محتوى جذاب وفريد من نوعه واستخدام هذا المحتوى للوصول إلى الهدف الأساسي من العملية التسويقية وهو زيادة المتابعين وربطهم بالعلامة التجارية.

تلبية احتياجات العملاء من خلال هذا المحتوى والتأكد من توفير جانب من الترفيه به.

ما هي مهام المسوق الإلكتروني؟

بعد التعرف على كيف تصبح محترف في التسويق الالكتروني؟ من خلال المهارات التي يجب ان تتقنها، عليك التعرف على المهام المطلوبة منك خلال عملك والتي تتضمن ما يلي:

  • امتلاك القدرة على التسويق من خلال التحكم في محركات البحث، وذلك من خلال استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا في المجالات المتنوعة والوصول من خلالها إلى أكبر عدد ممكن من الزيارات.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بأفضل صورة ممكنة والتعامل معها على إنها أفضل المنصات التي يمكن الترويج للمنتجات من خلالها، والقدرة على استخدام البيانات الناتجة عنها لصالح العمل، ورفع نسبة المبيعات.
  • التعامل مع الإعلانات الممولة ومعرفة الهدف منها والقدرة على استخدام التصنيفات بها لاستهداف الجمهور الصحيح، عبر منصات فيس بوك وانستجرام وإكس وغيرها.

كيف تصبح محترف في التسويق الالكتروني؟ يمكنك التعرف على كافة المهارات التي تساعد على تنمية شخصيتك الترويجية واستهداف العميل المناسب، والسيطرة على توجهات السوق وتوقع المشكلات قبل وقوعها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة