كيف تختار مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمؤسستك؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يونيو 2024
كيف تختار مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمؤسستك؟

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي هي المحرك الأول للعلامات التجارية ويبقى السؤال الأهم هو كيف تختار مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمؤسستك؟ يعتبر مدير تلك الحسابات الواجهة التي تقابل من خلالها العالم وتعرفه على علامتك التجارية من خلال المحتوى الذي يتحكم في نشره والحملات التسويقية التي يُشرف عليها، لذلك عليك أن تهتم باختيار أصحاب المهارات المختلفة والإبداعية.

كيف تختار مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمؤسستك؟

ما هي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

أصبحت مهنة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من أفضل المهن المطلوبة في الكثير من الأعمال سواء الموجودة عبر الإنترنت أو التي لا تزال على أرض الواقع وتحتاج إلى الإعلان عن نفسها، فهي فن ومهارة تتطلب خبراء مبدعين للعمل بها حتى تحصل على النتيجة التي تفضلها.

يعمل مدير الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل إكس وفيس بوك وانستجرام وتيك توك لتحقيق العديد من الأهداف والتي منها:

  • يهدف مدير الحسابات تلك إلى التعرف على العميل المستهدف بعلامتك التجارية، مع جعل تلك العلامة تتألق في الأسواق بفضل انتشارها واكتسابها ثقة العميل، كما يهدف إلى تعريف العملاء على المنتجات ونوعها والخدمات المقدمة بالكامل.
  • من خلال مدير حسابات التواصل الاجتماعي ستتمكن من الاستماع إلى أصوات متابعيك، والحصول على أفكار ثرية تساعدك على تطوير محتوى جاذب للأنظار يضع يده على احتياجاتهم.
  • والهدف الأكبر والأهم لدى الجميع هو زيادة المبيعات عبر تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء أصحاب ولاء للشركة ويعتمدون على شركتك فيما يخصهم.

كيف تختار مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمؤسستك؟

كيف تختار خبير إدارة حسابات السوشيال ميديا في شركتك؟

إذا أردت الحصول على خبير في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي ليتولى مسؤوليات متعددة هدفها نمو علامتك التجارية وازدهارها على منصات التواصل المختلفة، يجب أن تُركز على السمات التالية:

الإبداع الموصل إلى الهدف

يجب أن تكون أهم صفة لديه هي الإبداع من خلال وضع الكثير من الخطط التسويقية الجذابة والناجحة والتي تتماشى مع أهداف العلامة التجارية الخاصة بك.

لا تنتظر وجود الإبداع وحده بل يجب أن يتم تنفيذ الخطة التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي أيضًا بفعالية مع إدارة الإعلانات وتحليل النتائج التي وقفت عليها.

من سماته أيضًا القدرة على تقييم نقاط القوة والضعف في الحملات التسويقية والعمل على تطويرها باستمرار.

بناء هوية العلامة التجارية

يُنشئ هوية فريدة لعلامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي، يُعبر عن صوت مُميز لعلامتك التجارية يُلامس جمهورك.

التأكد من تجسيد الصفحات الموجودة لعلامتك التجارية من حيث الرسالة والهوية والرؤية، مع العمل جاهدًا على تمييز علامتك عن المنافسين في الأسواق.

نشر محتوى مُقنع

من أهم الشروط الواجب توافرها في الخبير الذي تطلبه هي القدرة على إنشاء محتوى مُبتكر وجذاب من خلال تنظيم المنشورات وإنتاج الفيديوهات على أعلى مستوى.

يجب أن يكون المشرف الأول أمامك على متابعةمراحل إنشاء المحتوى منذ التخطيط وحتى النشر، وفي هذه الأثناء يختار القناة التسويقية المناسبة لكل محتوى ينتج.

يكون لديه القدرة على متابعة وتقييم المحتوى بانتظام مع تطويره لما يتناسب مع احتياجات الجمهور.

التفاعل المثمر مع الجمهور

اعمل على اختيار الشخص الذي يتواصل مع جمهورك بشكل فعال ويُنشئ تفاعلًا إيجابيًا عبر صفحاتك، كما أن من خصائصه دراسة صفات الجمهور المستهدف وتحديد أوقات تفاعلهم.

من أعماله أيضًا الرد على تعليقاتهم واستفساراتهم بسرعة واحترافية، مع القدرة عللا إثارة النقاشات وتشجيع الجمهور على المشاركة.

تحليل دقيق لقياس النجاح

من قدراته المطلوبة أيضًا القدرة على تحديد أهم مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لكل حملة إعلانية، ومن خلالها يجب أن يعمل على تقييم مدى جودة تلك الحملات الإعلانية التي قام بها وجدواها على أرض الواقع بالإضافة إلى تحليل البيانات وتقديم التقارير الدورية عنها.

يعتبر مدير مواقع التواصل الاجتماعي شريكًا استراتيجيًا يساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كيف تختار مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمؤسستك؟

لماذا تحتاج إلى مدير حسابات التواصل الاجتماعي؟

هل تسأل نفسك لماذا تحتاج إلى خبير في مواقع التواصل الاجتماعي؟ أصبح العالم الآن أكثر اعتمادًا على تلك المواقع ويستهدف العمل عليها للوصول إلى المستخدم بسرعة وجذب العملاء لذلك تعتبر القوة المتحكمة في الأسواق حالًا أيًا كان نوع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، وبالتالي تزداد حاجتك إلى مدير حسابات يومًا بعد يوم.

إليك بعض الأسباب الرئيسية التي تدفعك إلى الاستعانة بـ مدير حسابات تواصل اجتماعي:

نمو مستمر لمبيعاتك

لعل الهدف الأول لدى الجميع هو الحصول على مبيعات أكثر وبذلك سوف يساعدك مدير الحسابات على زيادة المبيعات من خلال:

  • فهم سلوكيات جمهورك المستهدف.
  • إنشاء محتوى تسويقي مقنع يشجع على الشراء.
  • استخدام قنوات تسويقية فعالة تُوصلك إلى جمهورك.
  • تحليل البيانات لقياس نتائج حملاتك وتحسينها.

صوت مميز يمثل مؤسستك

يؤسس مدير الحسابات صوتا مميزًا لعلامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي من خلال:

  • إبراز الإيجابيات الخاصة بعلامتك التجارية وقيمها.
  • عمل محتوى يجعل تواجدك أبرز من تواجد المنافسين.
  • التأكد من أن رسائل علامتك التجارية واضحة وعلى قدر كبير من الإقناع.

محتوى منتظم وعالي الجودة

يوفر عليك مدير الحسابات الوقت والجهد من خلال ما يقدمه من خدمات والتي تتمثل في التخطيط لجدول منتظم لنشر المحتوى على أن يكون من المحتويات التي تستطيع الوصول إلى الرواج المطلوب منها والتأكد من كل شيء قبل نشره.

زيادة في التفاعل والمشاركة

تحتاج إلى مدير الحسابات من أجل الحصول على التفاعل المطلوب عبر منصاتك الإعلامية ويحدث ذلك عن طريق ما يقدمه من محتوى يشجع على مشاركة العملاء والتواصل مع الجمهور بشكل وأسلوب جيد بالإضافة إلى البحث عن فرص للتفاعل مع المؤثرين في مجال عملك.

تحويل العملاء إلى عملاء مخلصين

يمكن لمدير الحسابات أن يلعب دورًا هامًا في خدمة العملاء من خلال الرد على تعليقات واستفسارات العملاء بسرعة واحترافية وحل مشكلات العملاء بكفاءة، مع تحديد آراء العملاء المفيدة وتحسين المنتجات والخدمات بناءً على هذه الآراء.

ما هي مهام مدير حسابات التواصل الاجتماعي؟

إدارة مواقع التواصل الاجتماعي هي الخطة الحاسمة في جعل علامتك التجارية تتألق، وذلك مهما كان حجم مشروعك أو طبيعته، فإن تلك القدرات التي يمنحها لك مدير مواقع التواصل الاجتماعي تُعد عنصرًا أساسيًا لنجاحه، وإليك بعض المهام الرئيسية التي ستضمن لك إدارة فعالة لحساباتك على مختلف المنصات:

إنشاء الحسابات وتطويرها

يبدأ بإنشاء حسابات تحمل اسم علامتك التجارية عبر كافة شبكات التواصل الاجتماعي المناسبة لك، ومع الوقت يعمل على تطوير تلك الحسابات لما فيه من صالح للعلامة التجارية من خلال إضافة المعلومات والبيانات التي يرغب الجمهور في التعرف عليها، ثم حدد أهدافك من إنشاء هذه الحسابات، ووضحها بشكل مفهوم كي تتمكن كمدير حسابات من استهداف العملاء المطلوبين.

خطط إبداعية لتحقيق أهدافك

ابدأ بالتحليق في سمائك الخاصة فالسير كما يسير الروتين أو كما يفعل المنافسين أمر يضر بك ولا يبقيك داخل المنافسة، لذلك يجب أن تقوم على وضع خططا تسويقية استراتيجية تساعدك على الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين.

إن تحديد أهدافًا قابلة للقياس لكل حملة تسويقية تقوم بها سيساعدك على الاستمرار في عملك وأدائه على أكمل وجه بالإضافة إلى مساعدة تحليلات البيانات لك لتحقيق أهداف الحملات.

حملات إعلانية توسع نطاق وصولك

تعتبر عملية إنشاء حملات إعلانية من أبرز مهتم مديري الحسابات عبر "السوشيال ميديا"وذلك من خلال الخطط والإعلانات الممولة على فترات محددة والتي تعمل على الاستهداف الدقيق للعملاء لضمان نجاح الحملات التسويقية.

يراقب نتائج الحملات الإعلانية بدقة ويقوم أيضًا بتعديلاتها حسب الحاجة.

تصميم احترافي يلفت الأنظار

استثمر في خدمات مصممي جرافيك محترفين لإنشاء صور جذابة لعلامتك التجارية ويجب على مدير الحسابات توفير تلك المهام لدى فريقه مع الحرص على أن يكون التصميم مناسب للنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجذاب للآخرين، استخدم الصور ومقاطع الفيديو لجعل المحتوى أكثر جذبًا.

كيف تختار مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمؤسستك؟ بعد أن تعرفت على إجابة هذا السؤال وكيف يمكنك الوصول إلى الشخص الصحيح من حيث المهام والمهارات التي يجب أن يتمتع بها، يجب أن تعلم أن العمل سيكون متكاملًا إذا قام كل فرد بدوره بداية من فريق التسويق إلى مسؤولي خدمة العملاء ومدير الحسابات وفي النهاية تقديم الشركة أفضل المنتجات والخدمات على أعلى مستوى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة