كيف تبدأ التسويق بالعمولة للمبتدئين؟.. للمسوق وأصحاب الأعمال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يوليو 2024
كيف تبدأ التسويق بالعمولة للمبتدئين؟.. للمسوق وأصحاب الأعمال

كيف تبدأ التسويق بالعمولة للمبتدئين؟ سؤال يطرحه المبتدئين في عالم التسويق، والذين لم يسمعوا من قبل عن عملية التسويق من خلال الحصول على نسبة من المبيعات، فكيف يمكنك أن تحصل على المسوق الصحيح كصاحب عمل، وكيف تتحول أنت الآخر من شخص عادي إلى مسوق بالعمولة له شهرته الواسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ تعرف على الخطوات اللازمة لذلك وكيف تحصل على النجاح؟

كيف تبدأ التسويق بالعمولة للمبتدئين؟.. للمسوق وأصحاب الأعمال

كيف تبدأ التسويق بالعمولة للمبتدئين؟

مع انتشار الأنواع المختلفة المتعلقة بعملية التسويق، هناك نوع مهم من أنواع التسويق وهو التسويق بالعمولة، والذي يمكنك العمل من خلاله لتحسين مصدر رزقك أو لكسب فرص جديدة لشركتك من خلال العمل على ترويج المنتجات.

الترويج بالعمولة لشركتك

إذا كنت الشخص الذي يريد الترويج بالعمولة لمنتجاته والحصول على فرصة جيدة في عالم الأعمال، يجب أن تعلم أن تلك الخطوة من الممكن أن تقدم لك الكثير من الفرص الذهبية للوصول إلى العملاء دون جهد كبير أو إنفاق المال الكثير على الحملات الإعلانية.

احصل على ما تريد من خلال بعض الأشخاص الذين سيبذلون جهدهم للتسويق لمنتجاتك دون أن يطالبوا بالكثير من المال، فقط عمولة بسيطة من الأرباح بعد إتمام عملية البيع، وهو ما يعد صفقة مربحة للغاية، فأنت لن تقوم بالترويج للمنتجات وإنفاق المال وانتظار النتائج، بل لن تتم عملية الدفع إلا بعد وقوع عملية البيع.

ستتمكن من الاستفادة أيضًا من تنوع المعلنين وقدرتهم على الترويج والوصول إلى متابعين مختلفين، فقد لا تتمكن حملاتك الترويجية من الوصول إليهم.

المروج بالعمولة

إذا لم تكن الشخص الذي يريد الترويج لمنتجاته من خلال الآخرين، إذًا ستكون أنت الفرد المروج بالعمولة للشركات والمؤسسات وأصحاب الأعمال، من خلال التوصية بالمنتجات وذكر العيوب والفوائد الموجودة بها، مع التأكد من جودة المنتجات وما ترشحه للآخرين لأنه يقع على مسؤوليتك ويؤثر على مكانتك ومصداقيتك لدى المتابعين.

يمكنك الاستفادة من هذا الأمر من ناحيتين الأولى جني المال الوفير والأخرى الحصول على المزيد من المتابعين لك وناء علاقات وتواصل مع عملاء يمكن أن يفيدونك في الترويج لمنتجات أخرى كثيرة مما يؤدي إلى ازدهار أعمالك.

لن تحتاج سوى إلى المنتج وقدراتك على الترويج للحصول على العملاء والبيع لهم.

كيف يعمل التسويق بالعمولة؟

إذا كنت تبحث عن كيف تبدأ التسويق بالعمولة للمبتدئين؟ فيجب أن تعلم أن الأمر يتم على أساس الشراكة بينك وبين الطرف الآخر الذي تستهدفه للتسويق من خلاله على النحو التالي:

البحث عن الشخص المناسب

يجب أن تبدأ بوضع الأهداف التي تريد أن تعمل عليها من خلال الشخص الذي سيشاركك التسويق، والبحث عمن به المواصفات الملائمة للترويج إلى عملك.

يجب أن يكون المروج من مستخدمي الأساليب التي تتماشى مع شكل الدعاية التي تريده والذي يتناسب مع توجهات الجمهور المستهدف.

مشاركة رابط خاص بكما

يجب أن يكون هناك رابطًا مشتركًا بين الطرفين وليكن رمزًا يدخله العميل للشراء، ولا يمنح سوى للقادمين من خلال المسوق الذي اخترته وبالتالي تكون قد حصلت على حصر جيد بأعداد العملاء القادمين من جهته، وقيمت الشراكة بالكامل، وهل هي مجدية أم عليك البحث عن آخرين يعملون في المجال نفسه.

التسويق

يتحمل المسوق مسؤولية التسويق لك مقابل العمولة، لذلك يجب أن يبدع في تقديم الطرق الترويجية المختلفة والتي ستكون أساس جذب العملاء إليك.

تتنوع أساليب التسويق بالعمولة ما بين المحتوى المقدم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومشاركة المنتج مع الآخرين من المتابعين أو الكتابة عنه عبر مدونتك من خلال نشر عدد من المقالات المتتالية تتحدث عن المنتج وتمدح فيه.

يجب استخدام أسلوب غير مباشر لإقناع العميل بجودة المنتج المقدم، فليس عليك إخبار من يتابعك بضرورة شراء هذا المنتج بشكل عام، لكن عليك أن تقدمه كتجربة مثيرة للاهتمام ولها نتائج والتي يجب أن تظهر.

الربح

بعد عرض التجربة بالشكل التسويقي المطلوب، يمكنك الحصول على الأرباح من خلال الرابط المشترك بينك وبين البائع وستحصل على نسبة من الربح على كل شخص يجري عملية الشراء.

يمكنك الاتفاق مع المسوق على الحصول على نسبة محددة من الربح في وقت محدد أيضًا سواء شهريًا أو أسبوعيًا، أو بمجرد وقوع عملية الشراء من العميل يتم تحويل نسبتك منها على الفور.

يعتبر العمل من خلال العمولة من أفضل أنواع التسويق التي تفيد صاحب العمل والمسوق ويصبح الطرفان داعمان لبعضهما البعض.

كيف تبدأ التسويق بالعمولة للمبتدئين؟.. للمسوق وأصحاب الأعمال

أنواع التسويق بالعمولة

تتعدد الطرق التي يمكن أن تطلق عليها اسم التسويق بالعمولة، والتي تعتمد على سبل متنوعة للتسويق، ومن أهم أنواعها ما يلي:

التسويق بالعمولة غير المرتبطة

لا يتم الارتباط هنا بشريك وما إلى ذلك، ولكن يتم عرض طلبك على شكل إعلان يفرض على الجماهير المستهدفة، وذلك من خلال الإعلانات الممولة المدفوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي، فيحصل أصحاب العمل على الترويج ونسبة من المبيعات، فيما تحصل المنصة على نسبة أيضًا.

قد يعتبر الأمر مقامرة نوعًا ما، لكنه يأتي بنتائج جيدة مع الوقت ويجعل العملاء يثقون بك.

التسويق بالعمولة ذات الصلة

يتم عرض إعلاناتك حنى لدى أصحاب المدونات والمحتويات المرتبطة فقط بما تقدمه من أعمال، حيث يمكنك الترويج لمنتجات الرياضة في صفحات مدربيها.

يعتبر هذا النوع من التسويق منفعة متبادلة بين صاحب المحتوى والمدون أو صاحب الصفحة، والذي ينشر منتجات لا علاقة له بها أي إنه ليس مؤسسها، ولكنها تتعلق بالمحتوى الذي تقدمه ويمكن أن تفيد فئة المتابعين الذين يتابعونك.

التسويق بالعمولة

هو النوع المباشر الذي يضمن خلاله المسوق المنتجات وفقًا لتجربته الشخصية، لا بناء على النشر للروابط فقط، ويقدم المراجعات الدقيقة حول المنتج وطرق استخدامه ومميزاته وعيوبه، لذلك يجب أن تنتقي المنتجات التي تروج لها لأنها قد تضر بسمعتك إذا كانت ضارة.

ويتطلب كل نوع مستويات مختلفة من الالتزام والخبرة، ويمكنك الوصول إلى عمليات التسويق المناسبة لك.

كيف تبدأ التسويق بالعمولة للمبتدئين؟.. للمسوق وأصحاب الأعمال

إيجابيات وسلبيات التسويق بالعمولة

على الرغم من انتشار فكرة التسويق من خلال العمولات إلا أن لها العديد من الإيجابيات والسلبيات التي يجب أن تكون على وعي كامل بها ومنها ما يلي:

أولًا الإيجابيات:

  • لن تحتاج إلى الكثير من المال للحصول على التسويق بالعمولة، فالاتفاق يكون بين صاحب العمل والمسوق ويتم بعد الانتهاء من البيع والشراء.
  • تحتاج إلى موهبتك في الإقناع لإقناع من حولك بالشراء أو توجيه الرسائل إلى متابعيك.
  • يعتبر مصدر من مصادر الدخل الإضافي للمسوق الذي لن يبذل الكثير من الجهد، فقط سيعرض المنتجات الخاصة بالشركة ويترك لها خيار التعامل معه بالشكل الذي تفضله، ولكن في كل الحالات يحصل المسوق على نسبة من الأرباح بفضل زيادة المبيعات.
  • لن يُطلب منك القيام بتنفيذ منتجاتك الخاصة، بل يمكنك الترويج لأي منتج تابع لأي شركة أخرى دون أن تتعرض إلى تحمل مسؤولية إنتاج المنتجات والترويج لها وبيعها وتوصيلها وكل الخطوات التي ترتبط بعميلة البيع.
  • يمكن للمسوق العمل من أي مكان طالما كان متصلًا بالإنترنت.
  • العمل من أي مكان: طالما أن لديك الإنترنت، فأنت في العمل. الحديث عن الحرية!

سلبيات التسويق بالعمولة

  • سوف تقابل الكثير من المنافسة في هذا المجال، لأن الكثير من المنتجات المشابهة يعمل أصحابها على التسويق من خلال العمولة.

  • لا يمكنك التأكد من نجاح الأمر فهو عبارة عن مغامرة غير محسوبة، فإما أن تكلل بالنجاح أو بالفشل، وفي كل الأحوال يجب أن تتأكد من اختيار المسوق الجيد الذي تضمن معه بعض النتائج.

  • ربما تتعرض إلى النصب من أصحاب العلامات التجارية الذين لا يسددون المال مقابل عمليات البيع التي تحدث فالأمر معتمد على ضمائرهم.

كيفية الترويج لنفسك كمسوق بالعمولة؟

يمكنك الترويج لنفسك للحصول على الشراكة مع أبرز العلامات التجارية عن طريق ما يلي:

  • التعرف على العملاء وجعل المتابعين كأنهم أصدقائك من خلال التعامل معهم بود وترحيب، وعدم تضليلهم من خلال عرض كافة المميزات الخاصة بالمنتج للحصول على رضاهم ومن ثم الثقة والولاء.
  • استخدم المنصات المختلفة وقم بإنشاء حساباتك عليها ولا تخجل من التحدث أمام الكاميرا او حتى إظهار صوتك فقط، وتتبع الأسلوب الهادئ الجذاب حتى تحصل على ثقة العملاء.
  • يمكنك أن ترفق القصص بمراجعاتك وسوف تجذب انتباه المتابعين أكثر إليك، ففي البداية سيلتفتون إلى القصة ثم المنتج وتزداد فرص شرائهم له.
  • لا تنسى دعم مدونتك بالمقالات اللازمة والتي تتحدث عن المنتجات المختلفة فالمحتوى المقروء لا زال رائجًا حتى الآن ويمكنك الاعتماد عليه في الترويج لمنتجاتك.
  • يمكنك سرد بعض التجارب الشخصية أو تجارب الآخرين حول المنتجات لجذب شراكة مصنعيها.
  • يمكنك مراسلة الشركة التي تريد التعاون معها من خلال البريد الإلكتروني وطلب التعاون من خلال إرسال مقاطع الفيديو التي صورتها للمنتجات كي تتأكد من جديتك في العمل وتقييم مستواك.
  • اعتمد على مقاطع الفيديو أكثر من الصور لأنها الأكثر طلبًا في عالم الترويج بالعمولات، ومن الممكن أن تضيف بعض الدعابات والأشياء الترفيهية للمقطع كي يصبح رائجًا أكثر من غيره.
  • لا تتخلى عن الصدق عند تقييم المنتجات لأنه أقصر الطرق للفوز بالشراكة وبقلوب المتابعين وقدرتهم على دعمك وشراء المنتج.
  • يجب أن تكون مطلعًا بشكل مستمر على ما يحدث في الأسواق لتقدم تقييمًا ممتازًا أو مقارنة جيدة بناء على علم.
  • اصبر ولا تتعجل الحصول على نتيجة لعملك واستمر في نشر مقاطع الفيديو المفيدة حتى تجمع أكبر عدد ممكن من الجمهور.
  • تعرف على خصوصيات التسويق وكيفية القيام به عبر الإنترنت وما هي الوسائل التي تساعدك على زيادة متابعينك وكسب ثقتهم.
  • ضع في نيتك إرشاد من يتابعك إلى الأفضل وسوف تلاحظ تغير وجهتك بأن تصبح الوجهة الإعلانية الأولى للمنتجات الأفضل، وألا يرتبط اسمك بأي منتج ضار أو فاشل.
  • استخدم أحد التقنيات الممكنة في التصوير والتعديل، وكلما كانت أفكارك جديدة وغير مكررة تمكنت من الوصول إلى أكبر عدد من الشركاء ورفع نسبة عمولتك لديهم مع الحصول على عقود طويلة المدة.

كيف يمكنني العثور على المنتجات للترويج لها؟

يمكنك التواصل مع الشركات من خلال البريد الإلكتروني لعرض محتواك كمسوق إعلاني والذي سيحظى بالقبول إذا كانت الشركة لديها هذا النوع من التسويق، وهناك بعض المجموعات الخاصة بالمروجين وأصحاب المصالح التي يمكنك الحصول على العمل من خلالها، ولكن يجب أن تتأكد من سمعة المنتج الطيبة وقدرتك على الترويج له بمصداقية.

ما هو التسويق بالعمولة وكيف تربح منه؟يعتمد المكسب المالي الذي ستحصل عليه على عدد المنتجات التي تروج لها وقدرتك على إقناع العملاء بما عليهم شرائه، وبالتالي تحصل على العمولة المتفق عليها.

يتم تحويل المال من قبل الشركة التي أقمت شراكتك معها، وذلك من خلال حسابك البنكي أو باي بال، ويمكنك أن تُحاسب شهريًا أو أسبوعيًا وفقًا إلى طلبك.

هل يمكن التسويق بالعمولة دون امتلاك مدونة؟

قد تكون عملية امتلاكك لمدونتك الخاصة من الأمور المرغوب بها أكثر لدى المروجين، ولكن يمكنك تعويض عدم وجودها بالكثير من المصادر الأخرى ومنها قنوات يوتيوب أو مواقع التواصل الاجتماعي وحتى حسابات تيك والبودكاست، على أن يكون لديك عدد من المتابعين والذين يثقون فيما تقدمه لهم من أشياء.

وتعتبر عملية التسويق بالعمولة من الأمور القانونية للعمل بها طالما تمت بالاتفاق بين الطرفين ويتم الحصول على المال عن طريق توفير الوقت والمال على أصحاب الأعمال ومنحهم العملاء الجاهزين للشراء على طبق من فضة.

وللحصول على المال يجب أن تتمتع بالصبر والانتظار للحصول على النتائج المتوقعة.

في الختام تعرفنا على خطوات التسويق بالعمولة للمبتدئين، وكيف يمكنك العمل على جني الأرباح من خلال تقييم المنتجات عبر صفحاتك المختلفة، وما هي شروط الحصول على المسوق الصحيح لشركتك أيضًا إذا منت من أصحاب الأعمال الذين يفضلون تلك الطريقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة