كيف أبحث عن عمل بشكل احترافي

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024
كيف أبحث عن عمل بشكل احترافي

كيف أبحث عن عمل؟ يتردد هذا السؤال على لسان الكثير ممن يريدون الوصول إلى وظيفة مناسبة ولا يعرفون من أين عليهم البدء، لكن الإجابة عن هذا السؤال لا تتطلب الكثير من الخطوات بل يمكن القيام بها بطرق سهلة واحترافية والوصول إلى وظيفة أحلامك على الفور، لذلك تعلم طرق البحث والتقديم وأين يمكنك الحصول على فرصتك.

كيف أبحث عن عمل بشكل احترافي

كيف أبحث عن عمل

إذا كنت تريد الوصول إلى عمل جديد أو تود تغيير مجالك ولا تعرف من أين تبدأ إليك بعض الأساليب التي يمكنك اتباعها لتعزيز عملية بحثك عن الوظائف:

اطلب التوصيات

إن أول خطوة يجب أن تقوم بها إذا كنت تبحث عن وظيفة ما، هي إخبار جميع من لديك من أصدقاء بنيتك لمساعدتك في الحصول على أكبر قدر من المعلومات عن الوظائف الخالية.

ما هي طرق البحث عن عمل؟أطلب ممن يعملون في مجالات شبيهة لمجالك أو يمكنك العمل بها أن يعملوا على التوصية بك لدى مديريهم، والذين سيجرون معك مقابلة عمل بشكل أسرع من تقديمك على وظائف لم يكن موصى بك خلالها.

لماذا يجب أن تعتمد على التوصيات؟ العديد من الوظائف يتم شغلها من خلال التوصيات الداخلية حتى قبل الإعلان عنها، وعندما تكون سيرتك الذاتية ضمن التوصيات يُعجل ذلك من فرصة حصولك على الوظيفة المناسبة.

تكوين شبكات تواصل

كن مستعدًا لحضور المؤتمرات والفعاليات التي تخص مجالك حيث تشمل هذه المؤتمرات والمعارض الكثير من النقاط التي تضعك أمام فرص عمل لا تنتهي، وبالتواصل مع الكثير من العاملين في نفس مجالك ستتكون لديك شبكة مهمة يمكنها الاستعانة بك عند وجود وظيفة مناسبة لك.

قم بتوزيع نسخ احترافية من سيرتك الذاتية في هذه الأماكن، كما يمكنك الالتحاق بمجموعات التعليم المستمر عن مجالك والتي يُطرح خلالها فرص عمل جيدة.

التواصل المباشر مع الشركات

من خلال هذا الأسلوب سيكون عليك التواصل المباشر مع الشركات، حيث يكون لديهم مواقع إلكترونية خاصة بهم ومن خلال البريد الإلكتروني ستقوم بإرسال سيرتك الذاتية بشكل مباشر إليهم، وهذا بناء على الوظائف التي يطرحونها.

كيف ابحث عن عمل مناسب لي؟ إذا لم يكن لدى الشركة التي تهتم بها أي وظائف ذات صلة بك عبر موقعهم الإلكتروني انتقل إلى الاتصال برقم الهاتف للسؤال إذا ما كانوا يحتاجون إلى خبراتك ومؤهلاتك في عملا ما، واترك سيرتك الذاتية أو رقم هاتفك للتواصل معك حين الوصول إلى النتيجة.

منصات البحث عن الوظائف

إذا كنت تريد الوصول إلى أكبر عدد من الشركات للتقديم على أكبر عدد من الوظائف في أقل وقت ممكن كي تضمن الوصول إلى وظيفة مناسبة، عليك تفقد منصات البحث عن الوظائف بشكل مباشر والتي يمكنك من خلالها البحث عن شركات بمكان محدد ووظائف بأجور محددة أيضًا.

أحرص على أن تكون سيرتك الذاتية ملائمة للعديد من الوظائف لسهولة نشرها، وتعتبر هذه المنصات مميزة لإمكانية تصفية النتائج لصالح ما تريده بدلًا من البحث فل كل الوظائف المتاحة.

وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك استغلال منصات التواصل الاجتماعي للبحث عن الوظائف من خلال التواصل مع الشركات من خلال صفحاتهم عبر المنصات المختلفة أو الانضمام إلى المجموعات أو الصفحات التي تنشر الوظائف الجديدة.

اهتم بالتعليق على المنشورات المهمة المتعلقة بمجال عملك والتعرف على الأشخاص الذين يشاركونك المجال نفسه، وذلك للحصول على أفضل فرص ممكنة.

طريقة السؤال عن وظيفة

بعد أن تعرفت على السبل التي يمكنك الحصول من خلالها على الوظيفة المناسبة وبالفعل قررت أن هذا هو العمل الذي عليك القيام به، عليك أن تقوم بالتالي:

الاستعلام عن الوظيفة

للاستعلام عن الوظيفة التي تريدها استخدم البريد الإلكتروني عن طريق أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى جهة الاتصال المذكورة في إعلان الوظيفة، أو البحث عن سبل التواصل بقسم الموارد البشرية في الشركة.

استخدم الهاتف أيضًا للتواصل معهم، وقم بالسؤال عن سبل التقديم المناسبة وبعض المعلومات حول الوظيفة، وفي بعض الأحيان تطلب الشركات التواصل من خلال موقع الشركة عبر الإنترنت أو عبر منصة توظيف يتعاملون معها خصيصًا.

وإليك بعض النصائح عند كتابة بريد إلكتروني أو التواصل للاستعلام عن وظيفة ما:

في البداية يجب ان تتمتع باللباقة والرقي عند التحدث مهما كانت وسيلة التواصل التي تستخدمها سواء كانت كتابية أو عن طريق التحدث المباشر.

اذكر اسمك وعنوان الوظيفة التي تهتم بهافي بداية بريدك الإلكتروني أو محادثتك الهاتفية، مع التقديم الواضح للنفس والغرض من الاتصال والاسم التفصيلي للوظيفة.

يجب أن يشعر من أمامك أنك مهتم بالوظيفة بشكل خاص وبالشركة نفسها بشكل عام، ويظهر ذلك من خلال تعاملك وأسلوبك في الحديث.

تحدث عن مهاراتك وخبراتك ووضحها باختصار في البداية وأجب عن سؤال لماذا عليهم اختيارك وما هي الخبرات التي ستقدمها لهم.

لا تعتقد أن طرح الأسئلة حول الشركة والوظيفة من الأمور المزعجة، ولكنها تُظهر اهتمامك بالعمل وحرصك على الوصول إليه.

وجه شكرك في نهاية بريدك الإلكتروني أو محادثتك الهاتفية، على الوقت والاهتمام حتى تكون كلماتك ودودة.

المتابعة بعد التقديم

لا تكتفي بإرسال البريد الإلكتروني فقط بل اعمل على متابعته بعد إرساله للتأكد من وصول طلبك، ويمكنك الاتصال هاتفيًا إذا كان الأمر متاح، ثم حافظ على التواصل معهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو الموقع الإلكتروني مباشرة.

تعرفنا على الطريقة التي تجعل إجابة كيف أبحث عن عمل؟ بين يديك دون أن تضطر إلى البحث كثيرًا أو الشعور بالحيرة، فالخطوة الأولى أمامك ويمكنك الاستمرار في المسار الصحيح وستحصل على نتيجة أسرع مما تتخيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة