• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كوينتن جيروم تارانتينو

    • اسم الشهرة

      كوينتن تارانتينو.. المخرج الذي حوّل العنف إلى فن

    • الفئة

      ممثل,مخرج,سيناريست,كاتب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 مارس 1963 (العمر 61 سنة)
      أمريكا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      دانييلا بيك (2018 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1987 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

برع المخرج والممثل الأمريكي كوينتن تارانتينو في إخراج أفلام تتسم بالعنف والحوارات اللاذعة والبذيئة، ورغم تعرضه للانتقادات بسبب هذا الأسلوب، إلا أنه نجح في إخراج العديد من الأفلام التي جميع فيها بين الكلاسيكية والحداثة، وقدّم شخصيات معقدة دارت بينها حوارات حادة وفلسفية أحيانًا، وترك بصمة في عالم السينما، تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو كوينتن تارانتينو؟

كوينتن جيروم تارانتينو هو مخرج وممثل أمريكي، ولد في 27 مارس عام 1963، يعتبر من أبرز الشخصيات في السينما الحديثة.

عُرف تارانتينو بأسلوبه الفريد في صناعة الأفلام التي تميزت بالحوار الذكي، ومشاهد العنف وادلموية المبالغ فيها، كما برع في المزج بين الفكاهة والعنف.

اشتهر كذلك بالموسيقى التصويرية التي يختارها بعناية لأفلامه، والتي تضيف طابعًا مميزًا، وقد تمكن من تحقيق مكانة بارزة في هوليوود باعتباره مخرجًا مبتكرًا صاحب رؤية مميزة، رغم تقديمه عدداً قليلاً من الأفلام لم تتجاوز عددها 10 أفلام خلال مسيرته المهنية التي بدأها في التسعينات حتى الآن.

حصل تارانتينو على العديد من الجوائز خلال مسيرته السينمائية، ومنها جائزة أوسكار التي حصل عليها مرتين، وقد كتب معظم الأفلام التي أخرجها، وتحول أحد أفلامه التي أنتجها إلى رواية نشرت عام 2021، لتصبح روايته الأولى.

نشأته وتعليمه

ولد كوينتن تارانتينو في ولاية تينيسي، وهو الطفل الوحيد لوالده، الممثل توني تارانتينو الذي غادر العائلة قبل ولادة ابنه. عاش تارانتينو مع والدته، وتزوجت والدته مرة أخرى من الموسيقي كيرتس زاستوبيل.

في طفولته عشق تارانتينو الأفلام بشكل كبير، ويرجع الفضل إلى والدته وزوج والدته اللذين سمحا له بمشاهدة العديد من الأفلام الأكثر نضجًا، وفي سن الرابعة عشر كتب أول فيلم له.

لم يتلق تارانتينو دعمًا من والدته بشأن موهبته من الكتابة، حيث قال في أحد التصريحات الصحفية أن والدته سخرت من مهارات في الكتابة، ونتيجة لذلك تعهد بأنه لن يشارك ثروته معها أبدًا.

ترك تارنتينو المدرسة، ولم يكمل دراسته، وعمل في وظائف مختلفة، حيث كذلك بشأن عمره، وعمل كمضيف في دار سينما للكبار، كما عمل لمدة 5 سنوات في أرشيفات الفيديو، وفي عام 1986 شغل أول وظيفة له في هوليوود، حيث عمل في أرشيفات الفيديو كمساعدين للإنتاج.

كوينتن تارانتينو.. المخرج الذي حوّل العنف إلى فن

حياته الشخصية

عُرف المخرج كوينتن تارانتينو بتعدد علاقاته العاطفية، ففي التسعينات كان على علاقة بالممثلة مارغريت تشو، وكاثي جريفين، وميرا سورفينو، كما أنه كان على علاقة بالمخرجة صوفيا كوبولا من عام 2003 إلى عام 2005.

في عام 2017، أعلن عن علاقته بالمغنية الإسرائيلية دانييلا بيك، ابنة الموسيقي زفيكا بيك، وتزوجا عام 2018 في حفل يهودي في بيفرلي هيلز، وقد أنجبت له ابنه الأول عام 2020، ثم أنجبت له ابنته الثانية عام 2022.

هل يعيش تارانتينو في إسرائيل؟

نعم، يقسم المخرج الأمريكي حياته بين تل أبيب في إسرائيل ولوس أنجلوس، فبعد زواجه من مغنية إسرائيلية انتقل للعيش هناك لفترة، كما أن أولاده ولدوا هناك أيضًا.

ديانة كوينتن تارانتينو

نشأ كوينتن تارانتينو في عائلة كاثوليكية، ولكنه تمرد على معتقدات والدته، وحضر كنيسة إنجيلية، إلا أنه في الحقيقة لم يكن متدينًا، وكان مترددًا بشأن معتقداته الدينية، ولكنه أكد على إيمانه بالله.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان تارانتينو ينسب مواهبة دائمًا أنها من الله، ولكنه أعرب عن عدم يقينه بشأن وجود الله، وفي عام 2021، أعلن بشكل مؤكد بأنه أصبح ملحدًا.

هل ذهب كوينتن تارانتينو إلى الكلية؟

لا، لم يدرس كوينتن تارانتينو في الجامعة، بل ترك المدرسة، واتجه إلى العمل في وظائف مختلفة الكثير منها مرتبطة بالسينما، وأهمها العمل في أرشيفات الفيديو، وعندما كان يُسأل إذا كان يذهب إلى مدرسة السينما، وكان يجيب دائمًا بأنه كان يذهب إلى السينما فقط.

كوينتن تارانتينو.. المخرج الذي حوّل العنف إلى فن

مسيرته السينمائية

بدأ المخرج كوينتين تارنتينو مسيرته السنيمائية خلال الثمانينات بالعمل في أرشيفات الفيديو، وخلال هذه الفترة أخرج فيلمًا من تأليفه مع زميله بعنوان Love Birds In Bondage، إلا أنه تم تدمير جميع لقطات الفيلم بعد انتحار زميله.

في عام 1987، شارك تارانتينو في كتابة وإخراج فيلم My Best Friend's Birthday. في العالم التالي قدم دورا بسيطًا في مسلسل Golden Girls. تعرف تارانتينو فيما بعد على المنتج الأمريكي لورانس بيندر الذي شجعه على كتابة أول أفلامه، وهو فيلم Reservoir Dogs، وصدر عام 1992، وقد كتبه كوينتين خلال أسبوعين ونصف فقط.

الفيلم إثارة وجريمة كتبه وأخرجه كوينتن، وقد عرض لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي، وحقق نجاحًا فوريًا، وأصبح الفيلم الانطلاقة الحقيقية له خلال مسيرته المهنية.

في العام التالي ألف فيلم True Romance من إخراج توني سكوت، وهو فيلم جريمة رومانسي، وفي عام 1994 ألف فيلم الجريمة الرومانسي Natural Born Killers، كما شارك في كتابة عدد من الأفلام، منها فيلم Crimson Tide.

ما هو الفيلم الأكثر نجاحا لكوينتن تارانتينو؟

في عام 1994، أخرج وألف كوينتن تارانتينو واحد من أشهر أفلامه على الإطلاق، وهو فيلم Pulp Fiction، وهو الفيلم الذي ترك بصمة في تاريخ السينما. اشتهر الفيلم بأسلوبه العنيف، وحواراته الصريحة واللاذعة والواقعية، وقد قدم شخصيات متناقضة وعميقة تحمل في داخلها الشر والخير.

حصل تارانتينو على جائزة أوسكار أفضل سيناريو أصلي، كما ترشح لجائزة أوسكار أفضل مخرج، وقد حصل الفيلم على 5 ترشيحات أخرى، منها أفضل فيلم. فاز الفيلم كذلك بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وحقق الفيلم إيرادات قدرت بأكثر من 200 مليون دولار.

كوينتن تارانتينو.. المخرج الذي حوّل العنف إلى فن

جميع أفلام كوينتين تارانتينو

كان فيلمه الثالث من إخراج وتأليفه Jackie Brown عام 1997، وهو فيلم مقتبس من رواية "روم بانس" للكاتب إلمور ليونارد، وقد تلقى الفيلم مراجعات إيجابية. في عام 2003 أخرج وألف فيلم Kill Bill، والتي جمع فيها بين التقليد السينمائي لأفلام الفنون القتال الصيني، والدراما اليابانية، وأفلام الرعب الإيطالية. صدر الفيلم على جزأين وحقق نجاحًا كبيرًا.

في عام 2007 أخرج وألف فيلم Death Proof، وحقق نجاحًا كبيرًا، وفي عام 2009 أخرج وألف فيلم Inglorious Basterds، وهو فيلم يحكي عن جنود حرب العصابات اليهود الأمريكيين في فرنسا المحتلة، وقد ترشح لجائزة أوسكار أفضل مخرج، كما ترشح للمرة الثانية لجائزة أوسكار أفضل سيناريو للمرة الثانية.

في عام 2011 أنتج وأخرج فيلم Django Unchained، وهو فيلم على أسلوب الأفلام الغربية، وحصل على أوسكار أفضل سيناريو أصلي للمرة الثانية خلال مسيرته السينمائية.

في عام 2019 أخرج وألف فيلم Once Upon a Time in Hollywood، وقد حصل الفيلم على 10 ترشيحات لجوائز أوسكار، ويعد واحد من أفضل أفلام كوينتن تارانتينو.

اعتزال الإخراج

في عام 2009، أعلن كوينتن تارانتينو عن خططه للتقاعد من صناعة الأفلام عندما يبلغ الستين من عمره، ويركز على كتابة الروايات والأدب السينمائي، وفي عام 2023 أعلن عن آخر آلامه وهو فيلم The Movie Critic، وقد حصل على دعم بنحو 20 مليون دولار لإنتاج الفيلم، وأعلن أن هذا الفيلم سيكون الفيلم العاشر والأخير في مسيرته الإخراجية.

إلا أنه في شهر أبريل عام 2024، أعلن كوينتن عن تخليه عن خططه لتنفيذه فيلمه العاشر، ولكنه يخطط للانتقال إلى عمل جديد.

كوينتن تارانتينو.. المخرج الذي حوّل العنف إلى فن

كم عدد أفلام كوينتن تارانتينو الموجودة؟

أخرج المخرج كوينتن تارانتينو حتى الآن 9 أفلام من تأليفه، ولكنه شارك في العديد من الأفلام والمسلسلات كمنتج، ومنها Chungking Express، و Hard Core Logo، و Iron Monkey، وأفلام أخرى.

شارك أيضًا في عدد من الأفلام والمسلسلات كممثل وخاصة خلال فترة التسعينيات، وقد لعب أدوارًا ثانوية في أفلام مثل The Coriolis Effect، و Director's Chair، وAll-American Girl، وغيرها.

أهم الأعمال

  • Reservoir Dogs

  • Pulp Fiction

  • Jackie Brown

  • Kill Bill

  • Death Proof

  • Inglourious Basterds

  • Django Unchained

  • The Hateful Eight

  • Once Upon a Time in Hollywood

جوائز ومناصب فخرية

  • أوسكار أفضل سيناريو أصلي مرتين

  • جائزة السعفة الذهبية

معلومات أخرى

  • تزوج من مغنية إسرائيلية ويقسم حياته بين تل أبيب ولوس أنجلوس

  • نشأ في عائلة مسيحية ولكنه أعلن أنه ملحد

  • أعلن أنه سيعتزل الإخراج بعد فيلمه العاشر وسيركز على التأليف والكتابة