كوريا الجنوبية تحقق انتعاشاً تجارياً ملحوظاً

كوريا الجنوبية تسجل فائضاً تجارياً قياسياً ونمواً ملحوظاً للشهر الثامن على التوالي

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يونيو 2024
كوريا الجنوبية تحقق انتعاشاً تجارياً ملحوظاً

واصلت الصادرات الكورية الجنوبية مسارها التصاعدي، للشهر الثامن على التوالي، مدفوعة بانتعاش قوي في قطاعات رئيسية، مثل الرقائق والسيارات.

كوريا الجنوبية تسجل فائضاً تجارياً قياسياً ونمواً ملحوظاً للشهر الثامن على التوالي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن الصادرات في مايو قد زادت بنسبة 11.7% على أساس سنوي، لتصل إلى 58.1 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات بنسبة 2%، لتصل إلى 53.1 مليار دولار، مما أدى إلى فائض تجاري قدره 4.96 مليار دولار.

وأشارت إلى أن هذا الفائض هو الأعلى منذ 41 شهراً، ويمثل الشهر الثاني عشر على التوالي الذي تحقق فيه كوريا الجنوبية فائضاً تجارياً، وذلك وفقاً لبيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

ولفتت التقارير إلى أن الرقائق برزت كمحرك رئيسي للنمو في كوريا الجنوبية، حيث قفزت صادراتها بنسبة 54.5% على أساس سنوي، لتصل إلى 11.38 مليار دولار، مدفوعة بالطلب العالمي المتزايد على رقائق السيارات وذاكرة الكمبيوتر.

وأرفت إن صادرات السيارات قد ارتفعت أيضاً بنسبة 4.8%، لتصل إلى 6.49 مليار دولار، مدعومة بزيادة مبيعات السيارات الفاخرة الصديقة للبيئة، والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

ونوهت التقارير إلى أن قطاعات أخرى شهدت نمواً ملحوظاً، مثل الشاشات (بنسبة 15.8%) والسفن (أكثر من الضعف) والنفط والبتروكيماويات والمنسوجات.

وأفادت أن الصادرات إلى الصين قد ارتفعت بنسبة 7.6%، لتصل إلى 11.38 مليار دولار، كما زادت الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للشهر العاشر على التوالي، حيث قفزت بنسبة 15.6%، لتصل إلى 10.93 مليار دولار.

وبينت التقارير أن الزيادة في الصادرات الكورية الجنوبية إلى الولايات المتحدة، تعود بشكل أساسي إلى مبيعات السيارات والرقائق وأجهزة الكمبيوتر، منوهة إلى ارتفاع الطلب على رقائق الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي مع انتعاش صناعة أشباه الموصلات الأمريكية.

وأكملت أن الصادرات إلى جنوب شرق آسيا قد شهدت أيضاً نمواً قوياً بنسبة 21.9%، لتصل إلى 10.19 مليار دولار، مدفوعة بالطلب على الإلكترونيات في فيتنام.

وقالت التقارير إن الأداء التجاري القوي لكوريا الجنوبية يعد إنجازاً هاماً، بالنظر إلى التباطؤ العالمي في قطاع الرقائق، وتحديات الاقتصاد العالمي.

وأضافت أنه من المتوقع استمرار نمو صادرات كوريا الجنوبية في الأشهر المقبلة، مدفوعة بالطلب المستمر على السلع الإلكترونية والسيارات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة