• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كريستوفر كيث إيرفين

    • اسم الشهرة

      كريس جيريكو.. أيقونة المصارعة الذي نجح كمغني وكاتب

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 نوفمبر 1970 (العمر 53 سنة)
      نيويورك

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      جيسيكا لكهارت (2000 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      سييرا لوريتاوشايان ليآش إدوارد إيرفين

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

 حقق نجم المصارعة الأمريكي كريس جيريكو نجاحًا كبيرًا خلال مسيرته الرياضية، حيث ترك بصمة واضحة في رياضة المصارعة، وأصبح واحد من أشهر المصارعين في العالم، وحصد عدة بطولات وألقاب، وبجانب مشواره الرياضية، فقد نجح في مجال الموسيقى والتأليف، وأثبت أنه فنان متعدد المواهب، تعرف على مسيرته الفنية وحياته في هذا المقال.

من هو كريس جيريكو؟

كريستوفر كيث إيرفين هو مصارع محترف وموسيقي أمريكي كندي، ولد في 9 نوفمبر عام 1970 في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر واحد من أشهر الشخصيات في عالم المصارعة المحترفة على مدى العقود الماضية، ويمتلك مسيرة متنوعة تشمل المصارعة والموسيقى والكتابة.

حقق جيريكو شهرة واسعة في مسابقات WWE، وأصبح أول بطل يجمع بين بطولتي WWF، وWCW. خلال مسيرته حقق العديد من البطولات، بما في ذلك بطولة العالم وبطولة القارات، كما عرف بمواهب المميزة في الحديث وقدرته على الترفيه.

وبجانب مسيرته الناجحة كمصارع، فقد نجح كمغني وموسيقي، فهو المغني الرئيس لفرقة الهيفي ميتال Fozzy، والتي قدمت العديد من الألبومات الناجحة. نجح كذلك في التأليف، وألف عدة من الكتب التي تميزت بالحس الفكاهي وتقديم قصص ممتعة.

نشأته وتعليمه

ولد كريس جيريكو في نيويورك لوالدين كنديين من اسكتلندية وأوكرانية. والده هو لاعب هوكي الجليد تيد إيرفين، والذي لعب لصالح فريق نيويورك رنيجرز. بعد تقاعد والده انتقلت العائلة إلى مدينية مانيتوبا في كندا، وهناك نشا جيريكو، وهو يحمل الجنسيتين الكندية والأمريكية.

بدأ اهتمام جيريكو بالمصارعة في سن مبكرة، حيث كان يشاهد بطولات المصارعة الأمريكية المحلية. التحق جيريكو بالمدرسة في كندا، ثم التحق بكلية ريد رفير حيث حصل على دبلوم في الاتصالات الإبداعية عام 1990.

حياته الشخصية وزوجاته

تزوج كريس جيريكو من جيسيكا لكهارت في عام 2000، ويقيمان حاليًا في فلوريدا. لدى كريس 3 أطفال وهم آش إدوارد إيرفين، ولد عام 2003، والتوأم سييرا لوريتا، وشايان لي مواليد عام 2006.

جيريكو مسيحي متدين، ويحب زوجته كثيرًا، ولديه وشم باسم زوجته على إصبعه، كما أن لديه عدة وشوم أخرى.

كريس جيريكو.. أيقونة المصارعة الذي نجح كمغني وكاتب

مسيرته كمصارع محترف

يعد كريس جيريكو واحد من أبرز المصارعين المحترفين على الإطلاق، وامتدت مسيرته الاحترافية لأكثر من 3 عقود، وخلالها حصل على العديد من الألقاب، وحصل على عدة بطولات.

بدأ جيريكو مسيرته في المصارعة عام 1990، حيث تدرب تحت إشراف إيدج وكريستيان في مدرسة للمصارعة في كندا، ثم انتقل إلى المصارعة في اليابان والمكسيك، وخلال هذه الفترة اشتهر بأسلوبه الجذاب والمتبكر في حلبة المصارعة.

في عام 1996، انضن كيريكو إلى بطولة Extreme Championship Wrestling، وحقق فيها شهرة واسعة، وفاز ببطولة التلفزيون، ثم انضم في العام نفسه إلى WCW Cruiserweight Champion، وأصبح واحد من أبرز نجوم فئة الوزن الخفيف، كما فاز ببطولة WCW للوزن الخفيف 4 مرات، وبطولة WCW التلفزيونية مرة واحدة خلال وجوده في الاتحاد.

في عام 1999، انضم جيريكو إلى WWF، والتي أصبحت لاحقًا تعرف باسم WWE أو World Wrestling Entertainment، وظهر لأول مرة بشكل مميز في بطولة Raw is War.

في عام 2001، صنع كريس جيريكو التاريخ عندما أصبح أول بطل غير منقسم للاتحاد، حيث هزم ذا روك وستيف أوستن في عرض Vengeance، وتمكن من الجمع بين بطولتي WCW، وWWE.

خلال مسيرته كمصارع، نجح جيريكو في تحقيق بطولات مختلفة في WWE، ويعد واحد من أعظم حاملي بطولة القارات في تاريخ WWE، حيث فاز بها 9 مرات، وهو رقم قياسي. شارك كذلك في بطولة WWE، وبطولة العالم للوزن الثقيل أكثر من مرة، وكان له دور بارز في العديد من العداوات الكبرى بين المصارعين.

حقق جيريكو كذلك نجاحًا كبيرًا في عدة بطولات للفرق الزوجية مع نجوم مصارعة آخرين، منها ذا روك، وبيغ شو، وكريس بنوا، وإدج وغيرهم، وحصل على العديد من الجوائز من قبل مجلة Pro Wrestling Illustrated، منها أفضل مصارع للسنة، وأفضل مقابلة وغيرها.

في عام 2007، عاد جيريكو إلى بطولة WWE بعد غياب لمدة سنتين، وفاز ببطولة العالم للوزن الثقيل، وفي الفترة بين 2012، و2018 شارك في عدة قصص وعداوات، وتنقل بين مشاريع مختلفة.

في عام 2019، انضم كريس جيريكو إلى AEW، وأصبح أول بطل عالمي للاتحاد بفوزه على آدم بيج، وكانت هذه البطولة ذات أهمية كبيرة، حيث أثبتت مكانة البطولة كمنافس قوي في عالم المصارعة.

كريس جيريكو.. أيقونة المصارعة الذي نجح كمغني وكاتب

مسيرته الموسيقية

في عام 2000، أسس كريس جيريكو فرقة هيفي ميتا اسمها Fozzy، وأصبح المغني الرئيسي للفرقة، ومنذ عام 2000 أصدرت الفرقة 9 ألبومات استوديو، وألبوم مباشر واحد، ومن هذه الألبومات هيFozzy ، وHappenstance ، وAll That Remains ، وChasing the Grail ، و Sin and Bones، وألبومات أخرى، وقدمت الفرقة عروضًا مختلفة ناجحة.

أعماله الأخرى

لم يقتصر كريس جيريكو على المصارعة والموسيقى فحسب، بل أثبت أنه فنان متعدد المواهب، ونجح ككاتب وممثل وكوميديان أيضًا. ألف جيريكو عدة كتب، تمحورت معظمها حول حياته وتجربته في عالم المصارع والترفيه.

تميزت كتبه بالأسلوب الفكاهي والقصص المثيرة التي تعكس شخصيته الكاريزمية. من ضمن كتبه كتاب A Lion's Tale: Around the World in Spandex عام 2007، ويتناول كتب السنوات الأولى من مسيرته، وحقق الكتاب نجاحًا كبيرًا.

في عام 2011، أصدر كتابه الثاني Undisputed: How to Become the World Champion in 1,372 Easy Steps، وتناول التحديات التي واجهها في مسيرته خلال فترة انتقاله إلى WWE.

في عام 2014، أصدر الكتاب الثالث The Best in the World: At What I Have No Idea، وتميز الكتاب بأنه مليء بالقصص الطريفة والمواقع غير المتوقعة. في عام 2017 أصدر كتابه الرابع No Is a Four-Letter Word: How I Failed Spelling but Succeeded in Life.

شارك جيريكو كذلك في عدة أعمال مسرحية واستعراضات حية، منها العرض المسرحي الموسيقي Rock of Ages، والذي يحكي عن قصة موسيقى الروك في الثمانينات.

تميز كذلك بحسه الفكاهي العالي، وظهر في عروض تلفزيونية مختلفة، كما أنه يستضيف بودكاست Talk is Jericho حيث يحاور الضيوف في مجالات مختلفة.

كريس جيريكو.. أيقونة المصارعة الذي نجح كمغني وكاتب

جوائز ومناصب فخرية

  • بطولة العالم للوزن الثقيل (3 مرات)

  • بطولة القارات (9 مرات) – الرقم القياسي

  • بطولة الفرق الزوجية (7 مرات) مع عدة شركاء.