كايليا نمور تفوز بأول ذهبية عربية في أولمبياد باريس 2024

سجلت كايليا نمور 15.700 نقطة، متفوقة على منافستها الصينية كاي كيوان

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أغسطس 2024
كايليا نمور تفوز بأول ذهبية عربية في أولمبياد باريس 2024

حققت البطلة الجزائرية كايليا نمور (17 عامًا) المفاجأة الكبرى بفوزها بالميدالية الذهبية في منافسات الجمباز على جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات في أولمبياد باريس 2024، وذلك في إنجاز تاريخي مشرف للرياضة العربية.

فوز كايليا نمور في أولمبياد باريس

بأداء مبهر، سجلت كايليا نمور 15.700 نقطة، متفوقة على منافستها الصينية كاي كيوان، لتمنح العرب أول ذهبية في هذه الدورة الأولمبية، والسادسة في تاريخ مشاركات الجزائر الأولمبية.

هذا الإنجاز يأتي بعد حصول مصر وتونس على ميداليتين في منافسات سلاح سيف المبارزة، ليرفع رصيد العرب إلى ثلاث ميداليات حتى الآن في الأولمبياد.

وفي مشهد مؤثر، احتفلت كايليا نمور بإنجازها برفع علم الجزائر، وسط إشادة واسعة من الجماهير والمتابعين الذين أذهلهم مستواها المتميز منذ ظهورها الأول في هذه الدورة الأولمبية.

مسيرة كايليا نمور في الجمباز العالمي

بدأت كايليا نمور (17 عاماً) مسيرتها الاحترافية في سن الرابعة بفرنسا، متأثرة بشقيقتها، ومنذ ذلك الحين، لم تتوقف عن تحقيق الإنجازات، حيث اختيرت كأفضل رياضية جزائرية لعام 2023، وحصدت الميدالية الفضية في بطولة العالم ببلجيكا في نفس العام.

وفي عام 2024، واصلت نمور تألقها بفوزها بأربع ميداليات ذهبية في سلسلة كأس العالم بمدن باكو وكوتبوس والدوحة، مؤكدة تفوقها في مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع والحركات الأرضية.

لكن الإنجاز الأبرز جاء في بطولة العالم بأنتويرب 2023، حيث دخلت نمور التاريخ كأول رياضية إفريقية تحرز ميدالية عالمية في الجمباز. وفي الألعاب الأولمبية بباريس، تفوقت على نفسها بإحرازها الميدالية الذهبية على الأرض التي نشأت فيها، رافعة علم بلدها الأم الجزائر.

بهذا الإنجاز، منحت نمور الجزائر أول ميدالية ذهبية أولمبية منذ لندن 2012، لتعيد البهجة للرياضة الجزائرية بعد غياب الميداليات في أولمبياد طوكيو 2020.

ميداليات العرب في أولمبياد باريس 2024

الجدير بالذكر، أن الرياضيين العرب يواصلون تألقهم في الألعاب الأولمبية الحالية، محققين إنجازات لافتة في مختلف الرياضات، وقد نجح العرب حتى الآن في حصد أربع ميداليات مؤكدة، مع إمكانية زيادة هذا العدد في الأيام القادمة.

بدأت الإنجازات العربية مع الفارس التونسي فارس الفرجاني، الذي افتتح سجل الميداليات بفضية في السيف العربي، تبعه المصري محمد السيد بإضافة برونزية في سيف المبارزة، ليرفع رصيد العرب إلى ميداليتين.

وفي كرة القدم، ضمن المنتخبان المصري والمغربي ميدالية ثالثة للعرب بوصولهما إلى الدور نصف النهائي، حيث سيتنافسان على تحديد لون هذه الميدالية.

لكن الحدث الأبرز كان تأهل الملاكمة الجزائرية إيمان خليف لنصف نهائي منافسات وزن 66 كيلوجرامًا، بهذا الإنجاز، أصبحت خليف أول ملاكمة جزائرية تضمن ميدالية أولمبية في التاريخ، مضيفة الميدالية الرابعة لحصيلة العرب، بعد  فوزها على المجرية آنا لوكا هاموري في دور الثمانية بإجماع الحكام كان لحظة مؤثرة، حيث انهمرت دموعها فرحاً بعد إعلان النتيجة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة