كاريزما الشخصية في مقابلة العمل.. كيف تحصل عليها؟

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يوليو 2024
كاريزما الشخصية في مقابلة العمل.. كيف تحصل عليها؟

هل تريد الحصول على الشخصية التي تؤهلك إلى أفضل مقابلة عمل، يجب أن تتعلم دور كاريزما الشخصية في مقابلة العمل، وكيف تؤثر على مدى قبول الآخرين لك، وما هي الخطوات التي يجب أن تقوم بها للفوز بالكاريزما التي تؤهلك إلى وظائف لم تكن تتوقعها.

كاريزما الشخصية في مقابلة العمل.. كيف تحصل عليها؟

كاريزما الشخصية في مقابلة العمل

نستمع كثيرًا إلى كلمة كاريزما وأن الشخص الذي يمتلك الكاريزما يمكنه أن يأسر القلوب، فما هي تلك الكاريزما وما عناصرها؟ تعتبر الكاريزما كلمة يونانية مشتقة من كلمة تعني النعمة وتشير إلى الأفراد الذين يجمعون بين الوقار والسحر والجاذبية في الوقت نفسه، وأصبحت من الكلمات التي تجري على الألسن، لكن كيف يمكن أن يكون لها دور في المقابلات الشخصية؟

في البداية يجب أن تعلم أن وجود الكاريزما لدى الفرد تعني أن فطرته جيدة، لكن لا يمكن إنكار أن البعض يتدرب على تلك الكاريزما ويحصل عليها، ومن مميزات الشخصية ذات الكاريزما ما يلي:

  • التمتع بثقة كبيرة في النفس دون الوصول إلى درجة الغرور.
  • الشعور بالتواضع على الرغم من وجود الكثير من المميزات.
  • الإقدام في المواقف التي تستحق الشجاعة.
  • القدرة على فهم مشاعر الآخرين والتعامل الجيد معهم.
  • قدرة على إنشاء علاقات متعددة وجيدة.
  • القدرة على جذب الوظائف وتقلد المناصب المختلفة.

كل تلك الصفات يمكنها أن تجعلك من أفضل المقدمين على الوظيفة وتتيح لك فرصة أكبر للتدرج في السلم الوظيفي، لأن وجودك في مكان العمل لا يسبب المشكلات بل على العكس يجعل المكان أكثر تناغمًا والأفراد أكثر تفاعلًا.

كاريزما الشخصية في مقابلة العمل.. كيف تحصل عليها؟

ما هي عناصر كاريزما الشخصية؟

لكن ما هي أهم عناصر الشخصية الكاريزمية، التي يمكن أن تعثر عليها؟ وكيف يمكنك استخدامها لصالحك؟ إليك أهم هذه العناصر بالتفصيل.

السلطة

يمتلك الشخص صاحب الكاريزما السلطة، وذلك من خلال قدرته على إقناع الآخرين برأيه وجعلهم يتأثرون به أي يرون أنه الرأي الأصح.

الحضور

يمتلك الشخص صاحب الكاريزما حضورًا رائعًا فهو قادر على لفت الانتباه إليه في أي مكان مهما كان عدد الأفراد المتواجدين في المكان، ويمكن اعتباره من أقوى المؤثرين أصحاب الحضور الطاغي.

لا يبذل أصحاب الكاريزما الكثير للحصول على الحضور القوي، ولا يعتمدون على المظهر الخارجي فقط في ذلك، لكن الهالة التي تحكمهم تكون هي أفضل عنوان عنهم وتجعلهم يضيئون بشكل جذاب لأنها نابعة من أرواحهم.

الحب

يقدم الحب للجميع، فعلى الرغم من قوة الشخصية والحضور الكبير إلا أن بمقدرة الشخص الذي يمتلك الكاريزما أن يقدم الحب في تواضع مودة كبيرة.

يفيد ذلك في حل المشكلات التي تصادفه في العمل بسهولة والقدرة على جذب الآخرين، وفهمهم والحصول على السبل المثالية للتعاون معهم.

كاريزما الشخصية في مقابلة العمل.. كيف تحصل عليها؟

نصائح الحصول على الشخصية الكاريزيمة لمقابلة عملك

لا يجب أن تكون المدير في عملك أو الشخص رقم 1 في المكان حتى تحصل على مقومات الكاريزما، لكن يمكنك أن تصبح الأكثر جاذبية وسيطرة إذا تعلمت الأسس الصحيحة لتكون شخص ذو كاريزما، وذلك كي تتمكن من اجتياز أي مقابلة عمل تقوم بها.

الوصول إلى الرضا

لا يمكنك التركيز عن رضاك عن الذات والحياة فقط، بل امتلك الأساليب التي تساعد بها الآخرين على الرضا بالحياة والراحة في وجودك، فلا تكن مصدر للطاقة السلبية أو تُشعرهم بالإحباط المستمر، كما يجب أن تقدم ما تقدر عليه من المساعدة في الوقت الذي تريده، حتى لو كانت تلك المساعدة على شكل عدة نصائح.

تعلم الوصول إلى الرضا من خلال الخطوات التالية:

  • التوقف عن التصرف بأنانية وعدم توجيه المدح لنفسك أمام الآخرين، بل اتركهم هم من يقومون بذلك.
  • الاستماع للآخرين بشكل جيد وتفهم ما يتحدثون عنه.
  • ممارسة الثناء على الآخرين من خلال شكرهم على الصفات الموجودة بهم أو الثناء على عملهم وهو ما يدفعهم لمزيد من الإنجاز.

اكتساب مهارات التواصل

يجب أن تمتلك الكثير من مهارات التواصل التي تساعدك على جذب اهتمام الجميع من حولك، فالتواصل الصحيح يساعد على الوصول إلى قلوب الآخرين في لحظات وهو ما يجعلهم يثقون في حديثك ويفضلونه على غيره.

يمكنك أن تبدأ في تحسين التواصل الخاص بك من خلال:

  • الاستماع الجيد للآخرين.
  • التواصل بالعيد ولغة الجسد.
  • حضور الاجتماعات الدورية والحصول على دور خلالها.
  • التحد مع الجميع والوصول إلى ترابط معهم.

الملابس المناسبة

ارتد الملابس التي تنم عن اعتناءك الكامل بمظهرك الجيد، فأول ما يقع نظر الناس عليه هو ملابسك، ثم يبدأون في رسم صورة لك في مخيلتهم بناء على تلك الملابس، وحتى قبل أن تقرر التحدث.

ليس المطلوب منك المبالغة في مظهرك، ولكن يجب أن ترتدي الملابس التي تنم عن الأناقة والبساطة وتلائم مكان مقابلة العمل، ويجب أن تهتم بتلك التفاصيل في أي مكان تذهب إليه.

الثقة في القرارات

يتمتع الأفراد أصحاب الشخصية الكاريزمية بالثقة الكبيرة في قراراتهم، لذلك يجب أن تبدي ثقتك التامة في حديثك، وتتخذ قرارات ناجحة على الدوام، وعندما تكون تلك الشخصية ستحصل على ثقة الآخرين بسهولة.

إذا كنت تريد أن تصبح من أصحاب القرارات الناجحة، يجب أن تتميز بالحزم وسرعة التصرف، في كافة المواقف، لكن دون أن تتعدى على الآخرين.

لغة الجسد وتعابير الوجه

كي تتمكن من الحصول على كاريزما عالية خلال مقابلة العمل عليكم الالتزام بالتالي:

استخدام لغة الجسد بالشكل الصحيح سواء على مستوى الوقوف المعتدل أو الجلوس بطريقة تعكس الثقة بالنفس أو حتى خلال دخولك من باب المكتب.

استخدم تعبيرات الوجه بلطف ولا تعبر عن امتعاضك من خلالها، بل استخدم التعبيرات البسيطة البشوشة التي تجعل مقابلة العمل تسير بشكل جيد.

في الختام تعرفنا على كيفية اكتساب كاريزما الشخصية في مقابلة العمل، والتألق من خلالها مع مميزات تلك الشخصية وقدرتها على جذب الآخرين، مما يجعلك أمام فرصة كبيرة للحصول على الوظيفة المرشح لها وكسب عدد أكبر من النقاط مقابل المرشحين الآخرين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة