• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كاجول موخيرجي

    • اسم الشهرة

      كاجول.. سيدة بوليوود صاحبة المسيرة المميزة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية، الهندية، المارثية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 أغسطس 1975 (العمر 49 سنة)
      بومباي، الهند

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الهند

    • بلد الإقامة

      الهند

    • الزوج

      أجاي ديفجان (1999 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      نيسايوج

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد النجمة الهندية كاجول من أشهر وأنجح نجمات بوليوود على الإطلاق، فمن خلال أفلامها استطاعت أن تحتل مكانة خاصة في قلوب الجمهور، وأثبتت قدرتها على تجسيد أي شخصية ببراعة وإتقان، في السطور التالية تعرف على مسيرتها وحياتها.

من هي كاجول؟

كاجول موخيرجي، هي ممثلة هندية، ولدت في 5 أغسطس عام 1975 في بومباي بالهند، وهي واحدة من أشهر نجمات بوليوود، وأكثرهن تميزًا ونجاحًا. حققت كاجول نجاحًا كبيرًا خلال مسيرتها التي امتدت لعقود، وهي تنحدر من عائلة فنية عريقة، ما جعل دخولها لعالم السينما أمرًا سهلًا.

بدأت كاجول مسيرتها الفنية في التسعينات، وخلال هذه الفترة حققت نجاحًا كبيرًا مع النجم شاروخان، وأصبحت واحدة من أنجح الثنائيات السينمائية الناجحة مع شاروخان، وقدمت معه العديد من الأفلام.

إلى جانب أفلامها مع شاروخان، قدمت المزيد من الأفلام المميزة، والتي تنوعت فيها بين الأدوار الرومانسية، والدرامية وأفلام الحركة. حصلت جاكول كذلك على العديد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية، بما في ذلك جائزة فيلم فير.

تعد كاجول من النجمات القلائل اللاتي تمكن من تحقيق توازن بين الحياة المهنية والشخصية، وخاصة أن زوجها هو الممثل والمخرج الهندي الشهير أجاي ديفجن.

نشأتها وتعليمها

عائلة كاجول عائلة فنية عريقة، فوالدتها هي الممثلة تانوجا، أما والدها هو المخرج والمنتج السينمائي شومو موخيرجي، وأختها الصغرى هي الممثلة تانيشا، أما خالتها لأمها فهي الممثلة نوتان، وجدتها لأمها الممثلة شوبنا سامارث، ودتها الكبرى الممثلة والمغنية راتان باي.

أيضًا العديد من أعمام كاجول ممثلين سينمائيين، منهم جوي موخيرجي، وديب موخيرجي، كما أن أجدادها لأبيها وأمها مخرجون سينمائيون معروفون. ابناء عمها هم الممثلة راني موخرجي، والممثلة شارباني موخيرجي، والمخرج أيان موخرجي.

انفصل والداها في سن مبكرة، وتربت على يد جدتها لأمها، وذلك لأن والدتها كانت مشغولة بالعمل، وبسبب ذلك أصبت كاجول طفلة مستقلة منذ صغرها. تعلمت في مدرسة الدير القديس يوسف، ولم تكمل دراستها في الجامعة من أجل التمثيل، ولكنها صرحت بأنها ندمت على ذلك.

في طفولتها، اهتمت كاجول بالقراءة وارقص، وقد بدأت العمل في الفن عن طريقة الصدفة، حيث تم اختيارها للمشاركة في فيلم، بعدما زارت استوديو المصور غوتام راجادياكشا، وأعجب بها.

ديانة كاجول

ولدت كاجول في عائلة هندوسية، وتحتفل بمهرجان دورجا بوجا سنويًا.

زوج كاول

بدأت كاجول علاقتها مع الممثل أجاي ديفجان عام 1994، إلا أن هذه العلاقة لم تلق إعجاب الصحافة، التي وصفتها بأنهما "ثنائي غير محتمل" بسبب شخصياتهما المتناقضة.

تزوجت كاجول عام 1999 في حفل تقليدي، وقد أوضحت كاجول أنه لم تتم مناقشة الزواج بينهما أبدًا، وكان الزواج أمرًا طبيعيًا. تعرض حفل الزفاف لانتقادات حادة من الإعلام، وخاصة بعدما أعلنت كاجول أنها ستقلل من أعمالها بعد الزواج.

بعد زواجهما، انتقلت كاجول للعيش مع والدي زوجها في جوهو، وخلال زواجها، انتشرت الكثير من الأخبار عن خيانة ديفجان لزوجته، إلا أنها كانت تنفي الشائعات دائمًا، وكانت تفضل دائمًا عن الحديث عن حياتها الشخصية. بداية من عام 2015، قررت كاجول استخدم لقب زوجها كاسم عائلة لها.

كاجول.. سيدة بوليوود صاحبة المسيرة المميزة

كم عدد أبناء كاجول؟

أبناء كاجول هم ابنة اسمها نيسا ولدت عام 2003، وابن اسمه يوج ولد عام 2010. تحدث كاجول عن تجربة الأمومة، ووصفتها بأنها "رائعة"، وأن الأطفال يظهرون أفضل ما لديها دائمًا.

بداية مسيرتها الفنية

بدأ الممثلة الهندية كاجول مسيرتها الفنية عام 1992، حينما كانت تبلغ من العمر 17 عامًا، حيث شاركت في الفيلم الرومانسي Bekhudi، ورغم فشل الفيلم تجاريًا، إلا أن أداءها نال اهتمام النقاد.

في عام 1993 شاركت في فيلم Baazigar، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وكان رابع أعلى فيلم من حيث الإيرادات، وشارك في البطولة شاروخان وشيلبا شيتي، وكان هذا الفيلم أول تعاون لها مع شاروخان.

في عام 1994 حققت نجاحًا كبيرًا في فيلم الدراما Udhaar Ki Zindagi، ولعبت فيه دور فتاة يتيمة، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة. بعد هذا الفيلم قدمت المزيد من الأعمال الناجحة، ومنها Hulchul و Gundaraj و Karan Arjun.

من الأفلام الناجحة التي قدمتها خلال هذه الفترة فيلم Yeh Dillagi مع أكشاي كوما روسيف علي خان، وحقق الفيلم نجاحًا ماليًا كبيرًا، وحصلت على أول جائزة فيلم فير أفضل ممثلة.

كاجول.. سيدة بوليوود صاحبة المسيرة المميزة

ثنائي ناجح مع شاروخان

شاركت الممثلة كاجول في العديد من الأفلام الناجحة خلال مسيرتها الفنية، كما تعاونت مع عدد كبير من النجوم، إلا أن تعاونها مع النجم شاروخان كان الأكثر شهرة على الإطلاق، وأصبحا أشهر ثنائي في بوليوود.

بسبب الكيمياء بين النجمين، اعتقد الجميع أن شاروخان متزوج من كاجول، حيث أصبحت علاقتهما من العلاقات الأيقونة، والكيمياء الفريدة بينهما جعلتهما من أفضل الثنائيات الرومانسية في بوليوود.

أول تعاون مع النجمين كان عام 1993 في فيلم Baazigar مع المخرج عباس مستان، وهو فيلم إثارة وجريمة، وحقق نجاحًا كبيرًا، حيث نجح في تغيير الصورة التقليدية للبطل الهندي.

أما أشهر أفلامهما على الإطلاق هو فيلم Dilwale Dulhania Le Jayenge، والذي يعتبر من كلاسيكيات السينما الهندية، وأشهر أفلام كاجول على الإطلاق، والفيلم من إخراج أديتيا تشوبرا، ويحكي قصة حب رومانسي بين راج وسيمران.

استمر عرض الفيلم لأكثر من 25 عامًا في السينما، وأصبح رمزًا للرومانسية في السينما الهندية، وأصبح أطو فيلم هندي عرضًا على الإطلاق. حصل الفيلم على 10 جوائز فيلم فير، بما فيها أفضل ممثلة لكاجول.

كاجول.. سيدة بوليوود صاحبة المسيرة المميزة

من الأفلام المميزة بين الثنائي فيلم Kuch Kuch Hota Hai عام 1998 من إخراج كاران جوهر، وهو من أكثر الأفلام المحبوبة في هوليوود، والتي تحكي قصة حب معقدة تتناول الصداقة والفقدان، وهو أول فيلم هندي يتم تصويره في اسكتلندا، وفازت بجائزة أفضل ممثلة في فيلم فير، وجائزة زي سيني لأفضل ممثلة، وقد أصبح الفيلم ضمن قائمة الأفلام الأيقونية للسينما الهندية.

في عام 2001، تعاونت مع شاروخان مرة أخرى في فيلم Kabhi Khushi Kabhie Gham، وهو الفيلم الأعلى ربحًا في السوق الخارجية، وتطلب منها التحدث باللغة البنجابية التي لم تكن تتقنها، ولكنها قدمت أداءً مميزًا.

بعد هذا الفيلم، أخذت كاجول إجازة لفترة طويلة من السينما، وعادت عام 2010 في فيلم  My Name Is Khan، ولعب فيه شاروخان دور رجل يعاني من متلازمة أسبرجر يعاني بعد هجمات 11 سبتمبر، ولعبت كاجول دور زوجته. الحقق الفيلم نجاحًا دوليًا، وفازت بفضله بجائزة فيلم فير الخامسة أفضل ممثلة، وعدة جوائز أخرى.

في عام 2015، شاركت مع شاروخان في فيلم Dilwale بعد غياب دام لسنوات، وهو فيلم رومانسي أكشن، ولكنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا مقارنة بالنجاحات السابقة للثنائي.

كاجول.. سيدة بوليوود صاحبة المسيرة المميزة

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة راجيف غاندي من مؤتمر شباب مومباي براديش

  • 5 جوائز فيلم فير أفضل ممثلة

  • جائزة بادما شري

معلومات أخرى

  • تركت الدراسة من أجل التمثيل وندمت على ذلك

  • قللت من أعمالها الفنية بعد الزواج وتعرضت لانتقادات بسبب ذلك

  • أحد أفلامها عرض لمدة 25 سنة في السينما

  • وصفت بأنها المراة النموذجية للعصر الجديد بسبب قدرتها على الموازنة بين دورها كأم وزوجة وبين عملها كممثلة

  • تعرضت لانتقادات بسبب عدم اهتمامها بمظهرها