• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      قيس الخنجي

    • اسم الشهرة

      قيس الخنجي.. رمز ريادة الأعمال في سلطنة عمان

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 أغسطس 1978 (العمر 46 سنة)
      مسقط، عمان

    • التعليم

      جامعي - جامعة دي مونتفورت

    • الجنسية

      عمان

    • بلد الإقامة

      عمان

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال العماني قيس الخنجي من الشخصيات القيادية البارزة في عالم الأعمال في سلطنة عمان، فقد استطاع بفضل رؤيته المبتكرة، وروحه الريادية أن يؤسس لنفسه مكانة مميزة في ريادة الأعمال، ولعب دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد المحلي، وتطويرات المشروعات، كما له مبادرات مجتمعية تشجع على ريادة الأعمال، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو قيس الخنجي؟

هو رائد أعمال عماني ناجح ولد في 19 أغسطس عام 1978 في العاصمة العمانية مسقط، وهو واحد من أبرز وأهم رواد الأعمال في بلده، وهو المؤسس الشركة والرئيس التنفيذي لشركة جينيسيس إنترناشيونال، والمؤسس لشركة قيس المتحدة للتجارة.

بدأ الخنجي مسيرته المهنية بالاستفادة من الخبرات التي اكتسبها خلال سنوات الدراسة وتجاربه الدولية، وبعد التخرج، توجه نحو تأسيس مجموعة من الشركات والمشاريع الناشئة في بلده، إلا أن مشاريعه وشركاته الأولى لم تحقق النجاح.

تعلم الخنجي من تجاربه السابقة، وتمكن أخيرًا من تأسيس مجموعة من الشركات الناجحة في قطاعات مختلفة، وكان له دور بارز في ريادة الأعمال في عمان، كما عمل على دعم وتمكين الشباب العماني من خلال العديد من المبادرات والاستثمارات في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

لم يقتصر اهتمام الخنجي بالسوق المحلي فقط، بل سعى لتوسيع أنشطته التجارية إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، وعمل على تطوير مشاريعه في مجالات مختلفة، منها الطاقة والتكنولوجيا، وحقق نجاحات ملموسة في هذه المجالات.

يعتبر قيس الخنجي مثالًا لرجل الأعمال الذي يسعى دائمًا إلى التطوير والابتكار، ويؤمن بأهمية التعليم وتطوير المهارات، كما اعتمد في رؤيته على استغلال الفرص ومواجهة التحديات وتحويلها إلى مكاسب، وهو ما جعله من الشخصيات المهمة في عالم ريادة الأعمال في بلده.

عائلته ودراسته

ينحدر قيس الخنجي من عائلة عمانية معروفة بريادة الأعمال، وتدير شركات متخصصة في قطاع العقارات والمقاولات، وهي شركة محمد وأحمد الخنجي، والتي تدير مشروعات رائدة بين عمان ودبي وبريطانيا.

درس رجل الأعمال العماني قيس الخنجي في كلية أتلانتك في ويلز، وتخرج فيها عام 1998، حيث حصل على شهادة في مجال التجارة العالمية، ثم درس إدارة الأعمال في جامعة دي مونتفورت في ليستر في بريطانيا، وحصل على درجة البكالوريوس عام 2001.

قيس الخنجي.. رمز ريادة الأعمال في سلطنة عمان

مسيرته المهنية

رائد الأعمال العماني قيس الخنجي هو المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لشركة جينيسيس إنترناشيونال، كما أنه المؤسس لشركة قيس المتحدة للتجارة، وشركة جينيسيس للمشاريع والاستثمارات.

يشغل الخنجي عضوية عدد من مجالس الإدارة، منها مجلس إدارة صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" منذ عام 2009، وعضو في مجلس إدارة الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار "أونك" منذ عام 2022.

هو أيضًا عضو مجلس إدارة شركات الأسماك العمانية، ومسقط للتأمين، والشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار "أونك"، كما أنه ممثل لعلامتي ثيرماكس الهندية، وألبنتياج الإسبانية من خلال شركاته.

خلال مسيرته، مثّل الخنجي بلده سلطنة عمان في منظمة رواد الأعمال، وقد اجتمعت المنظمة مع الرئيس الهندية لمناقشة العلاقات التجارية بين البلدين، وقد تم اختياره كرائد أعمال اجتماعي عام 2015 من قبل مجلة Business Worldwide.

التحديات التي واجهت قيس الخنجي

واجه رجل الأعمال قيس الخنجي العديد من التحديات خلال مسيرته المهنية، فقبل تأسيس شركتي قيس التجارية وجينيسيس إنترناشيونال، شرع في تأسيس بعض المشاريع التي لم يوفق في إدارتها.

في عام 2010، وبعد عدة سنوات من العمل مع شركة العائلة، قرر الخنجي المغامرة، وبدأ مشروع خاص به، فأسس شركة الأولى في استيراد وبيع نظام صيني لتقطير المياه، إلا أن الشركة أغلقت بعد 18 أشهر فقط.

في عام 2012، أطلق 4 شركات معًا في قطاعات التعليم والسياحة الصحية وتقنية كهربائية للتجديد وعدادات رقمية للمياه، وقد فشلت 3 شركات منها.

وعن أسباب عدم نجاح مشاريعه الأولى، أوضح الخنجي أن أحد تلك الأسباب هو سوء التقدير للسوق المحلي، حيث اعتقد أن فكرة تغير السوق يمكن أن تزيد الطلب على المنتجات، وقد كان مخطئًا في هذه الفكرة.

كان هذا الدرس الأول في رحلته التجارية، فقد تعلم توخي الحذر عند البدء في مشروعات واستثمارات عالية الخطورة، لذا وجد من الحكمة أن يجري المزيد من البحث عن العلامات التجارية الدولية، وإجراء دراسات جدوى على أساس تواجدها في السوق من أجل تحديد إمكانية نجاح تلك الشركات محليًا، وبالتالي تقليل المخاطر التي قد يواجهها المشروع، وزياد فرص نجاح الاستثمار.

أما التحدي الثاني الذي واجهه الخنجي في مسيرته هو أهمية قطاع الخدمات من أجل تعزيز اسم الشركة وسمعتها في السوق المحلي، فسعى إلى تحقيق الجدة بحيث يمكنه مراقب جودة الخدمات، ووضع المقارنات المعيارية.

ومن أهم صفات قيس الخنجي التي مكنته من النجاح، رغم التحديات في بداية مشواره التجاري هو طبيعته الشغوفة المحبة للتجربة، وهذه الصفة مكّنته من اكتشاف المزيد من الفرص لتحقيق النجاح.

قيس الخنجي.. رمز ريادة الأعمال في سلطنة عمان

إنجازات قيس الخنجي

بعد مشوار طويل في عالم الأعمال، وتأسيس عدة مشاريع وشركات صغيرة، حقق الخنجي نجاحات وإنجازات هامة في قطاعات مختلفة، وأهمها قطاع النفط. في عام 2014، عمل الخنجي في قطاع الغاز والنفط بدءًا من شركة جينيسيس للمشاريع والاستثمارات.

خلال عمله في الشركة أمضى وقته في البحث الدقيق للسوق واكتشاف الفرصة، ودراسة الأساليب المتبعة في عدة دول، منها البحرين والهند وإيران لاكتساب الخبرات المهنية والفنية اللازمة، والتعرف على المعدات الجديدة، وكل هذه الجهود كانت هدفه تحسين عملية إنتاج النفط.

خلال مسيرته مع شركة جينيسيس، قامت الشركة بإنشاء مختبرات تحليل النفط من المصب، وذلك قبل التوسع في تحليل النفط من المنبع لتعزيز أداء الآلات.

من إنجازات قيس الخنجي أيضًا دوره المهم في دعم رواد الأعمال الشباب في بلاده ومساعدتهم في مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، كما ساهم بشكل فعال في تعزيز الوعي بالريادة في المجتمع.

كان للخنجي دور مهم في تنويع الاقتصاد في عمان، حيث استثمر في قطاعات حيوية متنوعة، منها التعليم والرعاية الصحية، كما أنه سعى لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى عمان، وكان له دور مهم في تحفيز النظام الاستثماري لتعزيز نمو الاقتصاد.

خلال مسيرته، شارك الخنجي في قطاعات حيوية مختلفة في عدة شركات ومؤسسات، منها شركة عمان الوطنية للهندسة والاستثمار، وشركة مسقط الوطنية في مجالات الهندسة والتأمين والاستثمار.

قيس الخنجي.. رمز ريادة الأعمال في سلطنة عمان

أهم الأعمال

  • الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جينيسيس للمشروعات

  • مؤسس شركة قيس الخنجي للمشروعات

جوائز ومناصب فخرية

  • اختير من قبل مجلة "Business Worldwide" كرائد أعمال اجتماعي عام 2015 في سلطنة عمان.