قوقل قد تواجه دعاوى بشأن انتهاك خصوصية مستخدمي متصفح كروم

محكمة استئناف أمريكية تلزم قوقل بمواجهة دعاوى تتعلق بجمع بيانات مستخدمي كروم

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أغسطس 2024
قوقل قد تواجه دعاوى بشأن انتهاك خصوصية مستخدمي متصفح كروم

أصدرت محكمة استئناف أمريكية قراراً يقضي بأن شركة قوقل يجب أن تواجه دعاوى قضائية، والتي رفعها مستخدمون يتهمونها بجمع بياناتهم الشخصية على متصفح كروم، دون الحصول على إذن منهم.

محكمة استئناف أمريكية تلزم قوقل بمواجهة دعاوى تتعلق بجمع بيانات مستخدمي كروم

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد أشار المدعون إلى أنهم اختاروا عدم مزامنة متصفح كروم مع حساباتهم في خدمات قوقل، مثل جيميل ويوتيوب، معتقدين بناء على الشروط التي أوضحها المتصفح عند هذا الاختيار، أن بعض معلوماتهم الشخصية لن يتم جمعها أو استخدامها من قبل قوقل.

وتواجه شركة قوقل الأمريكية سلسلة من الدعاوى القضائية في السنوات الأخيرة، والتي تتعلق بقضايا الخصوصية وسرية البيانات.

ولفتت التقارير إلى أنه في البداية، كانت قاضية المحكمة قد رفضت الدعوى الجماعية، معللة ذلك بأن قوقل استطاعت إثبات موافقة المستخدمين على جمع بياناتهم الخاصة.

إلا أن قضاة محكمة الاستئناف رأوا أن الشروط التي تضعها قوقل، قد تكون مبهمة للمستخدمين، مما يستدعي إعادة النظر في القضية.

وأشار القضاة إلى أن المحكمة الابتدائية كان ينبغي أن تنظر إلى المسألة من منظور المستخدم العادي، وليس بناء على قدرات شخص متمرس في القوانين، أو لديه خبرة قانونية متقدمة.

وأردفوا إن إشعارات قوقل، التي تنص مثلاً، على أن: المعلومات الشخصية المخزنة بواسطة كروم لن ترسل إلى قوقل ما لم يتم تمكين المزامنة، قد تدفع المستخدم العادي للاعتقاد بأن عدم تمكين المزامنة يعني أن قوقل لن تستخدم بياناته الشخصية.

ومن جانبها، فقد قالت قوقل إنها لا تتفق مع القرار، وتؤمن بأن الوقائع تدعم موقفها، مؤكدة أن خاصية كروم سينك تهدف إلى تسهيل استخدام المتصفح عبر مختلف الأجهزة، مع توفير إعدادات خصوصية واضحة.

وكانت قوقل قد وافقت في نهاية ديسمبر الماضي، على التخلص من البيانات التي جمعتها عن ملايين المستخدمين، كجزء من اتفاقية لحل قضايا تتعلق بوضع التصفح المتخفي في متصفح كروم.

وفي الشكوى التي رفعت عام 2020، اتهم المدعون شركة قوقل بأنها تعطي المستخدمين انطباعاً مضللاً بأن بياناتهم لا تتعقب أثناء استخدام وضع التصفح المتخفي، وطالبوا بتعويض قدره 5 مليارات دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة