قوقل تعزز ريادتها في مجال الذكاء الاصطناعي بمعالجات Trillium

قوقل تكشف عن جيل جديد من معالجات الذكاء الاصطناعي: قفزة هائلة في أداء معالجة البيانات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 22 مايو 2024
قوقل تعزز ريادتها في مجال الذكاء الاصطناعي بمعالجات Trillium

أعلنت شركة قوقل الأمريكية خلال مؤتمرها التقني الأخير Google I/O، عن إطلاق الجيل السادس من معالجاتها المخصصة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تحمل الاسم الرمزي Trillium.

قوقل تكشف عن جيل جديد من معالجات الذكاء الاصطناعي: قفزة هائلة في أداء معالجة البيانات

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، تأتي هذه المعالجات الجديدة من قوقل، بقدرات متقدمة تهدف إلى تعزيز كفاءة مراكز البيانات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في معالجة المعلومات الضخمة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت المالكة لقوقل، الذي قال إن الطلب على أجهزة الكمبيوتر المخصصة للتعلم الآلي، قد شهد نمواً هائلاً خلال السنوات الـ 6 الماضية.

وأوضح بيتشاي في كلمته خلال المؤتمر، أن هذا الطلب قد زاد بمقدار مليون مرة، لافتاً إلى أنه يستمر في الارتفاع بمعدل 10 أضعاف سنوياً.

وأردف رئيس ألفابت قائلاً إن شركته كانت رائدة في مجال تطوير معالجات الذكاء الاصطناعي لأكثر من عقد من الزمن، مؤكداً أنها تمتلك الخبرة والمعرفة اللازمة لابتكار حلول متطورة تلبي احتياجات هذا المجال المتنامي.

ولفتت التقارير إلى أن معالجات Trillium الجديدة تمتاز بأداء استثنائي يفوق بـ 4.7 مرة معالجات Tensor من الجيل الخامس.

وبينت أن هذه القفزة الهائلة في الأداء تعود إلى استخدام برمجيات MXU المتطورة، التي صممتها قوقل خصيصاً لتسريع عمليات معالجة البيانات الضخمة.

وأشارت التقارير إلى أن الشركة الأمريكية تمكنت أيضاً من مضاعفة النطاق الترددي للذاكرة في معالجات Trillium، مما يوفر إمكانية الوصول إلى البيانات بشكل أسرع وبكفاءة أعلى.

وأردفت التقارير إن معالجات Trillium الجديدة تعد حلاً مثالياً لمراكز البيانات التي تعالج كميات هائلة من البيانات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأكملت أن هذه المعالجات توفر القدرة على معالجة البيانات بشكل أسرع وأكثر كفاءة، وتحسين دقة نماذج الذكاء الاصطناعي، إلى جانب تقليل تكاليف العمليات، وتوسيع نطاق تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأضافت التقارير أن إطلاق إطلاق معالجات Trillium يعد خطوة هامة في مسيرة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث من المتوقع أن تساهم في تمكين الشركات والمؤسسات من الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل، مما سيؤدي إلى إحداث ثورة في مختلف القطاعات والمجالات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة