قوقل تضيف 110 لغات جديدة إلى خدمة الترجمة الخاصة بها

قوقل توسع خدمة الترجمة لتصبح متاحة لما يزيد عن 614 مليون شخص

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يونيو 2024
قوقل تضيف 110 لغات جديدة إلى خدمة الترجمة الخاصة بها

أعلنت شركة قوقل الأمريكية عن خطوة مهمة لتعزيز التواصل العالمي، وذلك من خلال إضافة 110 لغات جديدة إلى خدمة الترجمة الخاصة بها، مما يتيح الترجمة ما بين 243 لغة إجمالاً.

قوقل توسع خدمة الترجمة لتصبح متاحة لما يزيد عن 614 مليون شخص

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، يعد هذا التوسع الكبير قفزة نوعية في مجال الترجمة الآلية، حيث يرجع الفضل في ذلك إلى نموذج الذكاء الاصطناعي المتقدم PaLM 2، الذي لعب دوراً محورياً في مساعدة خدمة الترجمة على تعلم هذه اللغات الجديدة بفعالية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مبادرة قوقل لدعم 1000 لغة من خلال الذكاء الاصطناعي، والتي أعلنت عنها الشركة الأمريكية في عام 2022.

وتتنوع اللغات المضافة حديثاً إلى خدمة قوقل للترجمة، لتشمل لغات من مختلف أنحاء العالم، وهو الأمر الذي يساعد المستخدمين من مختلف الثقافات، على التواصل بسهولة أكبر.

وتشمل بعض هذه اللغات: العوضي والمروادي والكريولية السيشيلية والكريول الموريشيوسية، بالإضافة إلى اللغة الكانتونية التي كانت تعد من أكثر اللغات المطلوبة لخدمة الترجمة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى أحد مهندسي قوقل، الذي قال إن ترجمة بعض هذه اللغات واجهت بعض التحديات، خاصة اللغة الكانتونية التي تتداخل مع لغة الماندرين في الكتابة، مما جعل العثور على البيانات ونماذج التدريب اللازمة أمراً صعباً للغاية.

ومع إضافة هذه اللغات الجديدة، تصبح خدمة الترجمة من قوقل متاحة لِما يزيد عن 614 مليون شخص، أي ما يمثل 8% من سكان العالم.

وأشارت قوقل إلى أن هذه اللغات تتواجد في مراحل مختلفة من الاستخدام، حيث أن بعضها يتحدث بها ملايين الأشخاص، بينما تعد لغات أخرى مهددة بالانقراض.

وأكدت الشركة الأمريكية على أنها تأخذ بعين الاعتبار، الاختلافات الإقليمية واللهجات عند إضافة دعم للغة جديدة، مشيرة إلى أنها تستخدم نهجاً يعطي الأولوية للغات الأكثر انتشاراً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة