قفزة في صادرات السعودية غير البترولية وارتفاع الفائض التجاري

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
قفزة في صادرات السعودية غير البترولية وارتفاع الفائض التجاري

أظهرت بيانات التجارة الخارجية للمملكة العربية السعودية أداءً قوياً خلال شهر مايو 2024، مسجلة ارتفاعات ملحوظة في مختلف القطاعات مقارنة بالعام السابق.

الصادرات غير البترولية بالسعودية

وفي التفاصيل، حققت الصادرات غير البترولية قفزة بنسبة 8.2%، لتصل إلى 18.69 مليار ريال، وبالتوازي، شهدت الصادرات البترولية نمواً بنسبة 4.9%، مسجلة 75.86 مليار ريال، وأدى هذا الأداء الإيجابي إلى ارتفاع إجمالي الصادرات السلعية بنسبة 5.8%، لتبلغ 104.75 مليار ريال.

وعلى صعيد الواردات، سجلت زيادة بنسبة 2.6% لتصل إلى 70.24 مليار ريال، ونتيجة لهذه التطورات، ارتفع فائض الميزان التجاري السلعي بنسبة 12.8%، ليصل إلى 35 مليار ريال.

وبالمقارنة مع شهر أبريل السابق، أظهرت البيانات تحسناً ملحوظاً، حيث ارتفعت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 3.3%، بينما قفزت قيمة الصادرات غير البترولية، بما فيها إعادة التصدير، بنسبة 26.9%..

 فيما سجلت الواردات ارتفاعاً بنسبة 10.6%، كما سجل الميزان التجاري السلعي انخفاضا بنسبة 8.8% مقارنة مع أبريل 2024.

منتجات الصناعات الكيماوية

وفي قطاع الصادرات غير النفطية، سجلت منتجات الصناعات الكيماوية، التي تعد العمود الفقري للصادرات غير النفطية، انخفاضاً بنسبة 6.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، رغم استحواذها على 23.8% من إجمالي الصادرات غير النفطية.

كما شهدت صادرات اللدائن والمطاط ومصنوعاتها تراجعاً طفيفاً بنسبة 3.4%، مع احتفاظها بحصة 21.8% من الصادرات غير النفطية.

وعلى صعيد الواردات، برزت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية كأهم السلع المستوردة، مسجلة ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 22.3% وشكلت 26.7% من إجمالي الواردات، في المقابل، تراجعت واردات معدات النقل وأجزائها بنسبة 15.9%، رغم استحواذها على 12.9% من إجمالي الواردات.

وفيما يتعلق بالشركاء التجاريين، حافظت الصين على مكانتها كأكبر مستورد للصادرات السعودية بنسبة 15.2%، تليها كوريا الجنوبية والهند، كما تصدرت الصين قائمة الدول المصدرة للمملكة، مستحوذة على ربع إجمالي الواردات، تليها الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة