قطر تصدر أول سندات خضراء في المنطقة بقيمة 2.5 مليار دولار

إنجاز تاريخي: قطر تمول مشاريع صديقة للبيئة بـ 2.5 مليار دولار من خلال سندات خضراء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مايو 2024
قطر تصدر أول سندات خضراء في المنطقة بقيمة 2.5 مليار دولار

أعلنت وزارة المالية القطرية عن إصدارها سندات خضراء بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار دولار أمريكي، والتي تعد الأولى من نوعها في المنطقة.

إنجاز تاريخي: قطر تمول مشاريع صديقة للبيئة بـ 2.5 مليار دولار من خلال سندات خضراء

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن هذا الإصدار يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يعزز التزام قطر بتعزيز التمويل المستدام ودعم مشاريع صديقة للبيئة، مما يساعد على تحقيق أهداف الاستدامة في البلاد.

وأوضحت التقارير أن هذه السندات تهدف إلى تمويل مشاريع صديقة للبيئة، حيث سيتم إصدار شريحتين من هذه السندات.

وأردفت إن الشريحة الأولى بقيمة مليار دولار لأجل 5 سنوات، بسعر هامش 30 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية.

بينما الشريحة الثانية بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 10 سنوات، بسعر هامش 40 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية.

وأشارت التقارير إلى أن قطر استطاعت تسجيل أقل سعر هامش تم تحقيقه تاريخياً من قبل أي دولة مصدرة للسندات، في منطقة الشرق الأوسط ووسط وشرق أوروبا وإفريقيا.

ولفتت إلى أن نسبة التغطية قد بلغت 5 أضعاف إجمالي حجم الإصدار، فيما بلغ إجمالي الطلبات في ذروة الاكتتاب، أكثر من 14 مليار دولار.

وبينت التقارير أن هذا الإصدار شهد إقبالاً واسعاً من مستثمرين من جميع أنحاء العالم، مما يؤكد على جاذبية قطر للمستثمرين العالميين.

ونوهت إلى أن دولة قطر حصلت على تحسينات كبيرة في تصنيفاتها الائتمانية السيادية إلى مستوى النخبة، حيث قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية، برفع تصنيف قطر من -AA إلى AA، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وتابعت التقارير أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني العالمية، رفعت تصنيف دولة قطر إلى AA2، وغيرت نظرتها المستقبلية إلى مستقرة، لافتة إلى أن هذه الإنجازات تساهم في تعزيز مكانة قطر كمركز مالي رائد في المنطقة.

وأضافت أن إتاحة هذه السندات تتيح للمستثمرين فرصة المشاركة في تمويل مشاريع ذات تأثير إيجابي على البيئة، كما أنه يساهم في تمويل مشاريع صديقة للبيئة في قطر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة