قطر تحقق 2 مليار ريال فائض في موازنة الربع الأول من 2024

موازنة قطر تسجل فائضاً بأكثر من نصف مليار دولار في الربع الأول من 2024

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024
قطر تحقق 2 مليار ريال فائض في موازنة الربع الأول من 2024

سجلت موازنة دولة قطر، وهي ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، فائضاً بقيمة 2 مليار ريال قطري (حوالي 548.9 مليون دولار)، في الربع الأول من عام 2024.

موازنة قطر تسجل فائضاً بأكثر من نصف مليار دولار في الربع الأول من 2024

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن هذا الرقم يمثل انخفاضاً كبيراً مقارنة بالفائض الذي تم تحقيقه في نفس الفترة من العام الماضي، والذي بلغ 19.7 مليار ريال قطري.

وقالت وزارة المالية القطرية إن هذا الانخفاض في الفائض، يعود إلى تراجع إيرادات النفط والغاز، والتي تمثل المصدر الرئيسي للدخل في البلاد.

وأوضحت الوزارة أن إيرادات النفط والغاز في الربع الأول من العام الجاري، قد انخفضت بنسبة 22.1%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 47.3 مليار ريال.

وأرجعت هذا الانخفاض إلى عدة عوامل، من بينها: انخفاض أسعار الغاز الطبيعي المسال في الربع الأول من العام الجاري، وضعف الطلب على الغاز الطبيعي بسبب درجات الحرارة المرتفعة في فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من انخفاض إيرادات النفط والغاز، إلا أن قطر تمكنت من تحقيق فائض في ميزانيتها من خلال خفض الإنفاق.

وبينت أن المصروفات في الربع الأول من العام الجاري، قد ارتفعت بنسبة 5% فقط، لتصل إلى 51.4 مليار ريال، لافتة إلى أن قطر تعتزم توجيه الفائض المتبقي من ميزانيتها لسداد الدين العام، بدلاً من توزيعه كفائض نقدي.

ونوهت التقارير إلى أن الحكومة القطرية تبذل جهوداً كبيرة لتنويع مصادر دخلها، وخفض اعتمادها على النفط والغاز، موضحة أن هذه الجهود تشمل تطوير قطاعات أخرى مثل السياحة والخدمات المالية.

وأضافت أنه من خلال هذه الجهود المبذولة، تأمل قطر إلى تحقيق نمو اقتصادي مستدام على المدى الطويل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة