قطاع السيارات الأوروبي قد يواجه غرامات بقيمة 15 مليار يورو

الغرامات البيئية قد تكلف صناعة السيارات في أوروبا 17.4 مليار دولار بسبب انبعاثات الكربون

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024
قطاع السيارات الأوروبي قد يواجه غرامات بقيمة 15 مليار يورو

كشف لوكا دي ميو، الرئيس التنفيذي لشركة رينو، أن قطاع السيارات في أوروبا قد يواجه غرامات تصل إلى 15 مليار يورو (حوالي 17.4 مليار دولار)، وذلك نتيجة لانخفاض الطلب على السيارات الكهربائية.

الغرامات البيئية قد تكلف صناعة السيارات في أوروبا 17.4 مليار دولار بسبب انبعاثات الكربون

وقال دي ميو في تصريحات نقلتها عنه تقارير اقتصادية، إن هذه الغرامات قد تأتي في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لفرض قواعد أكثر صرامة على انبعاثات الكربون.

وأوضحت التقارير أنه من المقرر أن يتم تخفيض الحد الأقصى لمتوسط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، للمركبات الجديدة المباعة في الاتحاد الأوروبي، إلى 94 غراماً لكل كيلومتر، بحلول عام 2025، مقارنة بـ 116 غراماً في عام 2024.

ولفتت إلى أن هذا التحدي يضع شركات صناعة السيارات أمام ضغوط كبيرة، لتحقيق هذه الأهداف البيئية.

وأشار دي ميو، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس رابطة مصنعي السيارات الأوروبية، إلى أن استمرار مبيعات السيارات الكهربائية على مستواها الحالي، قد يدفع قطاع السيارات في أوروبا إلى دفع غرامات قد تصل إلى 15 مليار يورو، أو التخلي عن إنتاج أكثر من 2.5 مليون سيارة.

وأعرب عن قلقه من أن وتيرة اعتماد السيارات الكهربائية، هي أقل بكثير من المطلوب لتحقيق الأهداف البيئية، وتجنب هذه الغرامات الكبيرة.

وأضاف دي ميو في تصريحاته، أن الشركات الكبرى في القطاع، قد تواجه عقوبات مالية بمئات الملايين من اليورو، وذلك في حال لم تتمكن من تحسين أدائها في التحول نحو السيارات الكهربائية بشكل أسرع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة