• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فرناندو رويز هييرو

    • اسم الشهرة

      فرناندو هييرو.. المدافع الهداف أسطورة ريال مدريد وإسبانيا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 مارس 1968 (العمر 56 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

واحد من أعظم لاعبي كرة القدم في تاريخ إسبانيا، إنه اللاعب فرناندو هييرو، الذي اشتهر بمسيرته الكروية المظفرة مع نادي ريال مدريد ومنتخب إسبانيا، وبزر كقلب دفاع استثنائي تميز بقدراته الفنية والقيادية، تعرف أكثر على مسيرته الكروية وأهم إنجازاته.

من هو فرناندو هييرو؟

فرناندو رويز هييرو هو لاعب كرة قدم إسباني سابق، لعب كقلب دفاع نادي ريال مدريد ومنتخب إسبانيا، وهو مدرب كرة قدم حالي، ولد في 23 مارس عام 1968 في فيليز مالقة في إسبانيا.

بدأ هييرو مسيرته الكروية مع نادي بلد الوليد في الدوري الإسباني، وانتقل في نهاية الثمانينات إلى ريال مدريد، وأصبح واحد من أعظم المدافعين في تاريخ النادي، فقد ساعد فريقه في الحصول على العديد من البطولات بما فيها الدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا، وكأس الملك، وكأس السوبر الإسباني.

وقد تألق هييرو في مسيرته الكروية مع المنتخب الإسباني، وشارك في 4 نسخات من كأس العالم، وبطولات أخرى، وبعد مغادرة ريال مدريد لعب لمدة موسم مع نادي اليان القطري، وبعدها أنهى مسيرته الكروية، واتجه إلى التدريب، وتولى تدريب عدة أندية، كما قاد المنتخب الإسباني بشكل مؤقت عام 2018.

يعتبر فرناندو هييرو واحدًا من أفضل المدافعين في تاريخ كرة القدم، وله مسيرة مهنية مميزة كلاعب ومدرب، حيث ساهم بشكل كبير في نجاحات الفرق التي لعب لها وأشرف عليها.

فرناندو هييرو.. المدافع الهداف أسطورة ريال مدريد وإسبانيا

بداية مسيرته الكروية

بدأ فرناندو هييرو مسيرته الكروية مع نادي فيليز المحلي، وأمضى فيه فترة الشباب لفترة قصيرة، ثم انتقل إلى نادي مالقة، ولكن المدرب في النادي أخبره بأنه لا يملك الموهبة الكافية، لذا عاد إلى مسقط رأسه، وانضم إلى نادي ريال بلد الوليد في الدوري الإسباني.

تميز هييرو مع نادي ريال بلد الوليد، وتمكن من جذب انتباه المدربين في نادي ريال مدريد، واشتراه في النهاية في صيف 1989 بعد موسمين ناجحين مع ناديه السابق، ومع ريال مدريد حقق شهرته الحقيقية كأعظم المدافعين في تاريخ النادي.

مشواره مع ريال مدريد

انضم فرناندو هييرو إلى ريال مدريد في عام 1989، وفي موسمه الأول شارك في 37 مباراة سجل فيها 7 أهداف، وفي النهاية تم ترقية مركزه على أرض الملعب مع المدرب رادومير أنتيتش، واستمر في تقديم أداء مميز.

خلال 3 مواسم، قدم فييرو 44 هدفًا في الدوري، ومنها 21 هدفًا في موسم 1991-1992، وهو أفضل رقم يسجله في مسيرته الكروية. وخلال مسيرته مع النادي شكل مع اللاعب مانولو سانشيز ثنائي دفاعي مميزة، وساعد الفريق في الفوز في العديد من البطولات، وتم تعيينه قائدًا للفريق بعد الاعتزال.

حقق هييرو مع ريال مدريد العديد من البطولات، فقد فاز بالدوري الإسباني 5 مرات في مواسم 1989–90، 1994–95، 1996–97، 2000–01، 2002–03. ساهم كذلك بشكل كبير في فوز النادي بدوري أبطال أوروبا 3 مرات في مواسم 1997–98، 1999–2000، 2001–02.

فاز هييرو مع ريال مدريد بكأس الملك مرتين في مواسم 1992-1993، و200-2001، كما حقق السوبر الإسباني 4 مرات، وكأس الإنتركونتينينتال مرتين، وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة عام 2002.

وعلى مدار 14 موسمًا كان هييرو جزءًا لا يتجزأ من الفريق، حيث لعب دورًا مهمًا في دفاع الفريق واستقراره. يُعتبر فرناندو هييرو واحدًا من أفضل المدافعين في تاريخ ريال مدريد، وأحد أعظم اللاعبين الإسبان على الإطلاق. تأثيره في النادي لا يزال يُذكر بشدة، سواء على مستوى الأداء الفردي أو قيادته للفريق.

ترك اللاعب فرناندو هييرو إرثًا كبيرًا في ريال مدريد، حيث يُذكر كلاعب أسطوري ساهم في الكثير من النجاحات والألقاب للنادي خلال فترة وجوده.

كم مباراة لعب هييرو مع ريال مدريد؟

لعب فرناندو هييرو مع ريال مدريد من عام 1989 وحتى نهاية موسم 2002- 2003، وخلال مشواره مع النادي شارك في 598 مباراة، وسجل فيها 126 هدفاً.

ما هو رقم فرناندو هييرو؟

لعب فرناندو هييرو مع ريال مدريد بقميص رقم 4.

فرناندو هييرو.. المدافع الهداف أسطورة ريال مدريد وإسبانيا

مشواره بعد ريال مدريد

في 24 مارس عام 2002 سجل هييرو ثلاثية في مباراة الفوز ضد ريال سرقسطة، وأنهى مشواره مع ريال مدريد في نهاية موسم 2002- 2003، وكان المدرب فيسنتي ديل بوسكي مدر النادي، وقد غادر النادي في ظروف غير احتفالية.

اختار هييرو وجهته التالية إلى الشرق الأوسط، وهي خطوة مربحة بالنسبة له، حيث انضم إلى نادي الريان القطري، وبعد عام واحد فقط عاد إلى أوروبا، ووقع مع نادي بولتون واندررز في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث استمع إلى نصيحة زميله الإنجليزي ستيف ماكمانامان.

خلال فترة وجوده مع النادي سجل هدفًا واحدًا، وأعلن اعتزاله كرة القدم في 10 مايو عام 2005، رغم الضغوط من المشجعين والمدير الفني للبقاء في موسم آخر إضافي.

مسيرته الكروية مع المنتخب

شارك فرناندو هييرو مع منتخب إسبانيا منذ عام 1989، وشارك في 89 مباراة دولية سجل فيها 29 هدفًا، وكانت أول مباراة له أمام بولندا، وبعدها شارك مع المنتخب في كأس العالم عام 1990، وشارك في 4 نسخ من كأس العالم وهي 1994، و1998، و2002.

شارك هييرو كذلك في كأس الأمم الأوروبية عام 1996، وفيها أهدر ركلة جزاء، وخرجت إسبانا أمام إنجلترا البلد المضيف.

أهم أهداف فرناندو مع المنتخب كانت في تصفيات كأس العالم 1994، حيث سجل هدف الفوز ضد الدنمارك، وسمح لإسبانيا، المكونة حينها من 10 لاعبين، التأهل إلى البطولة في الولايات المتحدة.

وخلال البطولة سجل هدفًا رائعًا في شباك سويسرا في دور الستة عشر، ولكن تم إقصاء المنتخب من قبل إيطاليا في ربع النهائي بعد خسارة بهدفين لهدف واحد.

فرناندو هييرو.. المدافع الهداف أسطورة ريال مدريد وإسبانيا

فرناندو هييرو مسيرته التدريبية

بعد اعتزال كرة القدم، اتجه فرناندو هييرو إلى التدريب، وأصبح مديرا رياضيا للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم عام 2007، وشغل المنصب لمدة 4 سنوات. في عام 2011 تم تعيينه مديرًا لكرة القدم في نادي مالقا، وفي العام التالي احتل النادي المركز الرابع في الدوري، وتأهل لدوري أبطال أوروبا لأول مرة على الإطلاق، ورغم هذا الإنجاز، إلا أنه ترك منصبه.

في يوليو عام 2014 أصبح مساعدًا لمدرب ريال مدريد، وحل بعدها محل زين الدين زيدان، وبعد عامين من العمل كمساعد مدرب، تم تعيينه مدرباً في فريق الدرجة الثانية ريال أوفييدو، وفي عام 2017 غادر النادي بعد غياب النادي عن تصفيات الصعود.

في عام 2017 عاد هييرو إلى الاتحاد الإسباني، وتم تعيينه مديرًا لمنتخب إسبانيا، وقاد الفريق إلى التعادل في مرحلة المجموعات ضد البرتغال، وبعد خسارة المنتخب أمام روسيا في كأس العالم 2018 بركلات الترجيح في دور الستة عشر، تنحى عن منصبه كمدير فني، وأعلن أنه لن يعود إلى التدريب مرة أخرى.

ورغم ذلك عام هييرو مجددًا إلى النادي، وفي أكتوبر عام 2022 أعلن أنه سيدرب نادي جوادالاخارا في الدوري المكسيكي الممتاز.

فرناندو هييرو والنصر

في شهر يونيو عام 2024، أعلن نادي النصر السعودي عن تعيين المدرب فرناندو هييرو في منصب المدير الرياضي للنادي، وكتب نادي النصر عبر حسابه على إكس: "رسميًا.. الإسباني فيرناندو هييرو، مديرًا رياضيًا لنادي النصر. تمنياتنا بالتوفيق للأيقونة الإسبانية مع ناديه النصر".

وأعنت إدارة النادي أن هييرو سيكون مسؤولاً عن إدارة كرة القدم في جميع فئاتها. تشمل مهام هييرو اختيار الأجهزة الفنية وتنسيق مفاوضات اللاعبين الأجانب بالتعاون مع المدير الفني للفريق الأول، البرتغالي لويس كاسترو.

وأفادت الصحيفة أن الاتفاق مع هييرو يمتد حتى عام 2026، وجاء تعيينه بتوصية من الرئيس التنفيذي للنادي، الإيطالي جويدو فينجا، وقائد الفريق، البرتغالي كريستيانو رونالدو.

فرناندو هييرو.. المدافع الهداف أسطورة ريال مدريد وإسبانيا

إنجازات فرناندو هييرو كمدرب

رغم نجاحه الفريد كلاعب كرة قدم، إلا أن الحظ لم يبتسم للاعب فرناندو هييرو في مسيرته التدريبية، لكنه خاض بعض التجارب التدريبية والإدارية المهمة. بعد اعتزاله اللعب، عمل هييرو كمدير رياضي للاتحاد الإسباني لكرة القدم. خلال فترة عمله، ساهم في تطوير الكرة الإسبانية ودعم المنتخب الوطني.

عمل هييرو بعدها كمدير رياضي لنادي مالقا، ولعب دورًا في التعاقدات وتطوير الفريق. ثم تولى تدريب فريق ريال أوفييدو الذي يلعب في الدرجة الثانية الإسبانية، وقاد الفريق لموسم واحد، واحتل المركز الثامن في الدوري، مما يعكس أداءً مقبولاً في ظل الإمكانيات المتاحة.

من إنجازاته المهمة توليه تدريب المنتخب الإسباني، حيث تم تعيينه كمدرب مؤقت للمنتخب الإسباني قبل يومين فقط من انطلاق كأس العالم، بعد إقالة جولين لوبيتيجي، ورغم الظروف الصعبة، تمكن هييرو من قيادة المنتخب إلى دور الـ16 قبل الخروج على يد المنتخب الروسي بضربات الترجيح.

توليه المنصب في توقيت حرج، وقبل أيام قليلة من البطولة، كانت تحديًا كبيرًا، ولكنه أظهر قدرة على إدارة الفريق تحت الضغط.

لم يحقق فرناندو هييرو نجاحات كبيرة كمدرب مقارنة بمسيرته كلاعب، لكنه أظهر قدرة على إدارة الفرق والمنتخبات في فترات حرجة وتحت ضغط. دوره كمدير رياضي لنادي النصر السعودي قد يتيح له فرصة لإثبات مهاراته الإدارية والمساهمة في تحقيق نجاحات مستقبلية للنادي

أهم الأعمال

  • مدرب منتخب إسبانيا سابقًا

  • مدافع نادي ريال مدريد ومنتخب إسبانيا سابقًا

  • مدرب نادي النصر حاليا

  • شارك في 4 نسخ لكأس العالم

  • شارك في الدوري الإسباني وكأس الملك، وكأس السوبر الإسباني