• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فرحان العلي

    • اسم الشهرة

      فرحان العلي.. رحلة فنان من الشهرة إلى الترحيل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية، الأردية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 أبريل 1972 (العمر 52 سنة)
      الكويت

    • الجنسية

      باكستان

    • بلد الإقامة

      باكستان

    • أسماء الأولاد

      مهاماهر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2003 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

حقق النجم الباكستاني فرحان العلي شهرة واسعة في الوسط الفني الكويتي، حيث شارك في عدة أعمال كويتية بفضل الفنان حسن البلام الذي اكتشفه، وانتقل من كونه عامل بسيط إلى فنان مشهور له شعبية كبيرة في الخليج، إلا أنه فقد شعبيته وحب الجمهور بعد فضيحة كانت سببًا في ترحيله من الكويت، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو الفنان فرحان العلي؟

هو ممثل كوميدي باكستاني عاش في الكويت، واشتهر من خلال تقديم أعمال فنية في الكويت ودول الخليج، ولد في 5 أبريل عام 1972، وبدأ مسيرته الفنية في مطلع الألفية.

بدأ العلي تقديد أدوار بسيطة في التلفزيون، وبعدها حقق شهرة واسعة في الأعمال الكوميدية، وقدم أعمالًا فنية مع أبر نجوم الخليج، ومنهم الفنان حسن البلام.

اكتسب العلب شهرته بفضل موهبته الكوميدية وشخصيته المرحة وإتقانه اللهجة الخليجي، كما أنه اشتهر بسبب قصر قامته، الذي منحه فرصة الظهور في العديد من الأعمال، مثل أبناء الغد والحيالة وطاش ما طاش، والآمال الكبيرة.

ورغم نجاحه وشهرته، فقد العلي احترام الجمهور له؛ بسبب فضيحة أنهت مسيرته الفنية، حيث انتشر مقطع فيديو غير لائق أدى إلى توقيفه ومحاكمته ثم ترحيله من الكويت، لتنتهي بذلك مسيرته الفنية تمامًا.

نشأته وبداية مسيرته الفنية

ولد الفنان فرحان العلي في الكويت لأب باكستاني وأم إيرانية، وقد عانى من مشكلات صحية في طفولته، حيث توقف نموه تمامًا، وبسبب عدم تقدم الطب حينها، لم يتم معالجته، وظل قصير القامة.

وقد بدأ مسيرته الفنية عام 2003 بفضل الفنان الكويتي حسن البلام، الذي اكتشفه وقرر إشراكه في أعمال درامية مختلفة.

الفنان فرحان متزوج ولديه طفلان، وهما مها وماهر. وعلى الرغم من قصر قامته، فإن كلا ولديه طبيعيان، ولم يولدا قصيري القامة مثل والدهم.

الفنان العلي قصير القامة، وقد شاهده البلام في مقر عمله، حيث كان يعمل في مجال تصليح التلفزيون قبل دخوله مجال الفن، وبعدها أشركه في أدوار بسيطة في برنامج المنوعات "قريقعان".

تم توظيف قصر قامته في العديد من الأدوار الكوميدية، وخاصة في مسرحيات الفنان طارق العلي، وبعدها شارك في العديد من الأعمال الكوميدية طوال مسيرته الفنية.

كم طول فرحان العلي؟

يبلغ طول الفنان فرحان العلي 1.32 م.

أبناء فرحان العلي

لدى الفنان فرحان العلي ابنة اسمها مها وابن آخر اسمه ماهر، وقد قال في تصريحات صحفية أنه سيمنع أبناءه من دخول الوسط الفني مستقبلًا؛ بسبب كثرة القيل والقال في المجال.

فرحان العلي.. رحلة فنان من الشهرة إلى الترحيل

أعمال فرحان العلي

بدأ فرحان العلي مسيرته الفنية عام 2003 من خلال برنامج "قريقعان"، وبعدها واصل تقديم العديد من الأدوار الكوميدية في التلفزيون الكويتي، ومنها برنامج "هيه خفية"، و"ريموت كنترول"، و"سينمائيات"، و"برودكاست"، و"عيني عينك"، و"المقنع"، وطول بالك"، و"وسع صدرك".

شارك كذلك في العديد من المسلسلات منها واو موتيل، وجني وعطبه، وحبل المودة، وهذا ولدنا، وصج حظوظ، وجامعة أي شيء، والخطابة، وموزة، ولوزة، وزمن مريان، وحريم عنزروت، المزواج، سعيد الحظ، الفلتة، وفي الإسعاف، واتساب، ورجال وسط الحريم، وجلثم وميثة.

من مسلسلاته أيضًا يا ويلك منا، وقررمش، نوتذكرة داود، وآخر اثنين، حمس خوات، والمحتالة، الدعلة، وكبروها، وقرقاشة، والحزرة، وعطيتك عيوني، والديرفة، ودرويشيات.

شارك كذلك في عدد من المسرحيات الكوميدية، ومنها الدنيا مقلوبة، وهاري، ورحلة بدينار ونص، والبنات والساحر، وعايش وشايش، قصتكم شنو، وتوتا والقردة شيتا، وأبديت، وقلب للبيع، هذا هو الكويتي، والمشكلجي، وبسنا فلوس، والطرطنجي، وبخيت وبخيتة، بو سارة في العمارة. من مسرحياته أيضًا، خاربة خاربة، والبيت بيتك.

شارك الفنان فرحان العلي في عدة أفلام، منها أفلام 25 يوم، وباك تو كويت 82، وخميس وجمعة واللي جاي أحسن.

اعتزاله الفن

في عام 2019، أثار الفنان فرحان العلي الجدل بإعلانه اعتزال التمثيل بشكل نهائي، وذلك بعد قضائه ما يقرب من 16 عامًا في هذا المجال، وذلك بسبب عدم تمكنه من إيجاد فرصة للمشاركة في أي عمل فني.

وقال العلي في تصريحات صحفية لجريدة الرأي الكويتي أنه يعاني من التجاهل التامل من الممثلين والمخرجين والمنتجين والإعلاميين اولصحفيين، وغير قادر على الحصول على دور في التلفزيون.

وأكد العلي أنه كان يحرص على زيارة مواقع التصوير والمسرحيات من أجل البحث عن فرصة، ولكن يتم تجاهله، ويتم التعامل معه كأنه غير مجهود، وبعد هذا التصريح حصل على عروض في عدة أعمال منها مسلسل "الديرفة"، ومسرحية هاري، وبرنامج سينمائيات 2020، ومسلسل "درويشيات"، وفيلم 25 يوم، ومسرحية الدنيا مقلوبة، وهي آخر عمل فني يقدمه.

فرحان العلي.. رحلة فنان من الشهرة إلى الترحيل

منعه من السفر عام 2011

في عام 2011، كان من المفترض للفنان فرحان العلي السفر إلى الإمارات ضمن فريق مسرحية "بخيت وبخيتة" لتقديم المسرحية هناك، ولكنه فوجئ بمنعه من السفر، ليكتشف أن لديه مديونيتن إحداهما لشركة اتصالات وقدرها 37 دينارًا، والأخرى مبلغ 11 مليون دينار لشركة أجهزة إلكترونية كبرى.

صدم فرحان من ضخامة المبلغ، وأكد أنه مديون للشركة بمبلغ 621 دينارا فقط وهو قيمة بعض الأجهزة الكهربائية التي يبيعها في محله الخاص، واضطر الذهاب إلى الشركة للاستفسار عن الأمر، وحينها تم تصحيح الخطأ.

فضيحة أدت إلى إنهاء مسيرته

في عام 2020، تعرض الفنان فرحان العلي لفضيحة شديدة كانت سببًا في إنهاء مسيرته الفنية وترحيله من الكويت، وذلك بعدما انتشر مقطع فيديو خادش للحياء على حسابه على منصة سناب شات.

وبعد انتشار الفيديو، أكد العلي أن حسابه تم اختراقه، ونشر الفيديو الفاضح له، وقد قدم اعتذارًا للجمهور الكويتي الذي شاهد المقطع وتأذى بسببه. ورغم الاعتذار والتأكيد على أن حسابه تم اختراقه، إلا أنه واجه انتقادات حادة من الجمهور.

وبعد انتشار الفيديو، قبضت السلطات الكويتي على العلي، وأصدرت محكمة التمييز بالسجن لمدة سنتين، وإلا أنه تم إلغاء الحبس، وصدر قرار بالإبعاد من الكويت وترحيله إلى موطنه خلال 48 ساعة، وغرامة قدرها ألف دينار.

بعد ترحيله من الكويت، انتقل إلى إحدى الدول الخليجية، وعمل في ورشة لتصليح السيارات، وقد عاد للظهور مجددًا بعد الاختفاء عام 2022، حيث انتشر مقطع فيديو له وهو يوجه التحية للمتابعين، وتحدث عن طريقة إصلاح السيارة، وشرح الموجود بها.