• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فرانشيسكو توتي

    • اسم الشهرة

      فرانشيسكو توتي.. ملك روما وأسطورة كرة القدم الإيطالية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 سبتمبر 1976 (العمر 48 سنة)
      روما، إيطاليا

    • الجنسية

      إيطاليا

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • الزوجة

      إيلاري بلاسي (2005 - 2022)

    • سنوات النشاط

      1993 - 2017

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب الإيطالي فرانشيسكو توتي واحد من أعظم لاعبي كرة القدم في تاريخ إيطاليا، وقد حصل على لقب "ملك روما" بسبب مسيرته الناجحة مع نادي روما، ومهاراته الاستثنائية في أرض الملعب، كما أنه يعتبر من أعظم صانعي الألعاب والمهاجمين في جيله، وتألق مع منتخب إيطاليا، وقاد بلاده إلى العديد من النجاحات، تعرف على مسيرته الكروية في هذا المقال.

من هو فرانشيسكو توتي؟

هو لاعب كرة قدم إيطالي سابق، لعب في مركز الهجوم في نادي روما والمنتخب الإيطالي، ولد في 27 سبتمبر عام 1976 في روما بإيطاليا، وهو واحد من أهم المهاجمين في تاريخ كرة القدم في إيطاليا.

يعد توتي ثاني أعلى هداف في تاريخ الدوري الإيطالي، وسادس أعلى هداف إيطالي في جميع المسابقات، كما أنه أفضل اللاعبين في تاريخ نادي روما.

بدأ توتي مسيرته الكروية عام 1993 مع نادي روما الإيطالي، وكان حينها يبلغ من العمر 16 عامًا، وقد حقق مع روما العديد من الإنجازات، وأصبح بمرور الوقت اللاعب المحوري للفريق.

كان توتي لاعبًا شاملًا، لعب كصانع ألعاب متقدم ومهاجم، واشتهر بقدرته على التمرير والتسجيل من مسافات بعيدة، فضلًا عن مهاراته العالية. لم يقتصر تألق توتي مع نادي روما فحسب، بل تألق مع المنتخب الإيطالي، ولعب دورًا حاسمًا في تحقيق بطولات هامة، ومنها كأس العالم 2006، والتي تعد من أعظم اللحظات في مسيرته الكروية.

استمر توتي في اللعب حتى عام 2017، وقد اعتزل بعد 25 عامًا من العطاء لنادي روما، وبعد اعتزاله تحول إلى العمل الإداري في النادي.

ما اسم زوجة فرانشيسكو توتي؟

اسم زوجة توتي هو إيلاري بلاسي، وهي عارضة الأزاء السابقة ومضيفة برنامج Le Iene على قناة إيطاليا 1 إيلاري بلاسي، وتزوجا عام 2005، وقد تم بث حفل زفافهما على شاشة التلفزيون، وتم التبرع بالعائدات إلى الجمعيات الخيرية.

ظهرت زوجته إيلاري معه في مناسبات مختلفة، وقد أطلقت الصحف الإيطالية على الثنائي لقب "بيكهام الإيطالي"، حيث اهتمت الصحف الإيطالية بأخبارهما.

كم عدد أطفال توتي؟

رزق فرانشيسكو توتي وزوجته ب2 أطفال، طفله الأول ولد عام 2005، وطفلته الثانية ولدت عام 2007، وطفله الثالث ولد عام 2016.

فرانشيسكو توتي.. ملك روما وأسطورة كرة القدم الإيطالية

هل لا يزال فرانشيسكو توتي متزوجا؟

لا، انفصل توتي عن زوجته إيلاري عام 2022. عانى توتي من مشكلات في الصحة العقلية والنفسية بعد وفاة والده إنزو عام 2020 عن عمر 76 عامًا بسبب فيروس كورونا، وخلال هذه الفترة وجد أدلة لخيانة زوجته له، وتم الانفصال بسبب ذلك. بعد الانفصال، بدأ توتي علاقة مع الممثلة الإيطالية نويمي بوكشي.

ديانة توتي

ولد توتي في عائلة كاثوليكية رومانية.

طول فرانشيسكو توتي

يبلغ طوله 1.80 سم، أي 5 أقدام و11 بوصة.

بداية مسيرته الكروية

ولد فرانشيسكو توتي في روما، وقد عشق نادي روما منذ صغره، وكان يلعب كرة القدم في الشارع بانتظام مع الأولاد الأكبر سنًا. انضم توتي إلى فريق الشباب في نادي فورتيتودو عام 1984، وانتقل بعدها إلى نادي تراستيفيري ولوديجياني.

بفضل الكشافة، تلقى توتي عرضًا مربحًا من نادي ميلان، إلا أن والدته رفضت انتقاله من المدينة، وأصرت على بقائه في روما، وقد تمكن فيما بعد بالانضمام إلى فريق شباب روما عام 1989.

لعب توتي لمدة 3 سنوات مع فريق الشباب، ثم ظهر مع الفريق الأول لأول مرة في سن السادسة عشر عام 1993، ولعب أمام فريق بريشيا في الدوري الإيطالي، ومنذ هذه المباراة، وهو يلعب بانتظام كمهاجم ثان.

بحلول عام 1995، أصبح توتي لاعبًا أساسيًا في تشكيلة فريق روما، وسجل 16 هدفًا خلال المواسم الثلاثة التالية، وفي عام 1998، أصبح توتي قائدًا للفريق، وكان يبلغ من العمر 22 عامًا، ليصبح أصغر قائد في تاريخ نادي روما.

فرانشيسكو توتي.. ملك روما وأسطورة كرة القدم الإيطالية

مسيرة من التألق مع روما

قدم فرانشيسكو توتي مسيرة مميزة مع نادي روما، وقد نجح في بناء فريق قوي للمنافسة على البطولات تحت قيادته، وكان موسم 2000- 2001 واحد من أعظم المواسم في مسيرته، حيث قاد روما لتحقيق لقب الدوري الإيطالي "السكوديتو" بعد غياب دام 18 عامًا.

كان توتي جزءًا مهمًا من هذا الإنجاز، وسجل العديد من الأهداف، كام صنع الفرص لزملائه. بالإضافة إلى الدوري، حقق روما كأس السوبر الإيطالي في الموسم نفسه.

بعد الفوز بالدوري، واصل توتي قيادته للفريق، إلا أن نادي روما واجه تحديات قوية للحفاظ على تفوقه، وعانى من عدم القدرة على المنافسة على لقب الدوري بشكل مستمر، ورغم ذلك ظل توتي وفيًا للنادي، ورفض العديد من العروض الضخمة من أندية أوروبية كبرى.

من أبرز إنجازات توتي مع النادي، تحقيقه كأس إيطالي مرتين في موسم 2006- 2007، و2007- 2008. فاز مع النادي بكأس السوبر الإيطالي للمرة الثانية عام 2007، وقد كانت هذه البطولات نقطة مهمة في مسيرته، خاصة في ظل هيمنة أندية إيطالية أخرى، منها يوفنتوس، وميلان، وإنتر ميلان.

هل فاز توتي بدوري الأبطال؟

لا، لم يفز توتي بدوري الأبطال مع نادي روما، إلا أنه لعب مع الفريق في دوري الأبطال. في السنوات الأخيرة من مسيرته مع نادي روما، واجه فرانشيسكو توتي تحديات بدنية؛ بسبب تقدمه في العمر، والإصابات، إلا أنه أظهر روحًا قيادية.

في عام 2014، أصبح توتي أكبر لاعب يسجل في تاريخ دوري أبطال أوروبا، وهو إنجاز آخر يضاف إلى مسيرته الأسطورية.

متى اعتزل توتي؟

أعلن توتي اعتزاله كرة القدم في شهر مايو عام 2017، حيث لعب مباراته الأخيرة مع الفريق ضد جنوة، وكان حينها ثالث أكثر اللاعبين مشاركة في الدوري الإيطالي، حيث كانت هذه المباراة هي مشاركته رقم 616 في مباريات دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

بطولات توتي مع نادي روما

حقق فرانشيسكو توتي مع روما عدة بطولات، منها الدوري الإيطالي مرة واحدة موسم 2000- 2001، وكأس إيطاليا مرتين في عامي 2006، و2007، وكأس السوبر الإيطالي مرتين في عامي 2001، و2007.

لم يكن فريق روما ينافس في كل البطولات الأوروبية، إلا أنه شارك في دوري أبطال أوروبا، ولم يحقق مع النادي أي لقب أوروبي.

فرانشيسكو توتي.. ملك روما وأسطورة كرة القدم الإيطالية

ما هو لقب فرانشيسكو توتي؟

حصل توتي على العديد من الألقاب خلال مسيرته مع روما، منها "الطفل الكبير"، و"والملك الثامن لروما"، و"الإمبراطور"، و"الكابتن"، و"الصبي الذهبي"، فيما وصفته الصحف بأنه "إله روماني في لعبته".

مشواره فرانشيسكو توتي مع المنتخب

انضم اللاعب الإيطالي فرانشيسكو توتي إلى منتخب إيطاليا تحت سن 16 عامًا، عام 1992، وبعدها لعب مع فريق تحت 18 عامًا، ثم فري تحت 21 عامًا. لعب توتي مع المنتخب الأول عام 1998، وكانت أول مباراة دولية له أمام سويسرا.

شارك توتي في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2000، وقد ساعد الفريق في الوصول إلى المباراة النهائية أمام فرنسا، ولكن المنتخب خسر البطولة، وحصل توتي على لقب رجل المباراة.

شارك توتي مع المنتخب في كأس العالم 2002، وساعد المنتخب في التأهل إلى الدور الثاني، ولكنه خرج من البطولة بعد الخسارة أمام كوريا الجنوبية. شارك في بطولة يورو عام 2004.

هل حصل توتي على كأس العالم؟

نعم، كان كأس العالم 2006 أهم بطولة يحققها فرانشيسكو توتي مع منتخب إيطاليا، وخلال هذه البطولة سجله هدفه الوحيد والأول في كأس العالم ضد منتخب أستراليا.

شارك توتي في المباراة النهائية أمام فرنسا، وتم استبداله في الدقيقة 61، وقاد فازت إيطاليا بكأس العالم، وتم اختيار توتي في قائمة أفضل 23 لاعب في البطولة، كما أنه كان أفضل صانع أهداف في بطولة كأس العالم 2006 برصيد 4 تمريرات حاسمة. اعتزل توتي اللعب الدولي بعد كأس العالم 2006، واعتزل نهائيًا اللعب الدولي في يوليو عام 2007.

فرانشيسكو توتي.. ملك روما وأسطورة كرة القدم الإيطالية

مشواره بعد الاعتزال

بعد اعتزال كرة القدم عام 2017، أصبح توتي مديرًا لنادي روما، كما بدأ في الدراسة للحصول على رخصة تدريب الاتحاد الأوروبي، ولكنه لم يكمل الدورة.

في عام 2019، أعلن توتي استقالته من منصبه في روما، وذلك بسبب خلافات مع الرئيس جيمس بالوتا، وكان هذا بمثابة نهاية ارتباط تويت بالنادي بعد 30 عامًا.

أهم الأعمال

  • الدوري الإيطالي

  • كأس السوبر الإيطالي

  • كأس إيطاليا

  • كأس العالم

  • بطولة يورو

  • بطولة أمم أوروبا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة إنترناسيونالي جياسينتو فاكيتي

  • الحذاء الذهبي الأوروبي

معلومات أخرى

  • توت هو هداف روما التاريخي برصيد 307 أهداف

  • أكثر لاعب مشاركة مع روما على مر التاريخ برصيد 786 مباراة

  • أصغر قائد لنادي في الدوري الإيطالي: يبلغ من العمر 22 عامًا و34 يومًا

  • أكبر عدد من الأهداف لنادي واحد في الدوري الإيطالي برصيد 250 هدفًا

  • أكثر عدد من التمريرات الحاسمة في تاريخ الدوري الإيطالي برصيد 162

  • أكثر عدد من ركلات الجزاء المسجلة في الدوري الإيطالي برصيد 71 هدفا